الأخبار » أخبار اقتصادية » أمازون تسعى للهيمنة على سوق المستلزمات الطبية

أمازون تسعى للهيمنة على سوق المستلزمات الطبية

  ,   التاريخ : 2018-02-21 09:34 AM

تطمح شركة امازون الشهيرة في فرض هيمنتها على المستلزمات الطبية للمستشفيات سواء الخاصة بغرف الطوارئ أو أجنحة الجراحة أو حتى تلك الخاصة بالعيادات الخارجية.

وتسعى امازون ليكون مجال عملها الوليد والخاص بتوريد المستلزمات الطبية هو المورِد الرئيس لكل احتياجات المستشفيات الأميركية من الشاش وحتى المواد اللازمة لاستبدال مفصل الفخذ.

ووجهت الشركة الدعوة إلى المديرين التنفيذيين في عدد من المستشفات الأميركية لحضور عدد من جلسات نقاش في مقر الشركة في مدينة سياتل، آخر تلك الجلسات كانت في يناير الماضي، وذلك لبحث مدى تقبل المستشفيات فكرة أن تكون الشركة المورد الرئيس لكل المستلزمات الطبية اللازمة.

يذكر أن امازون تبيع حالياً منتجات طبية محدودة مقارنة بمبيعاتها التجارية والصناعية الأخرى.

ويشير تقرير لـ «وول ستريت جورنال» إلى أن شركة امازون العملاقة للمبيعات بالتجزئة عبر الإنترنت تضع نصب أعينها السيطرة على سوق مبيعات المنتجات الطبية، وذلك ضمن نشاطها الذي يشمل أنواعاً متعددة من المنتجات، تتراوح من الخضراوات إلى الملابس.

ويوضح التقرير أنه عادة تتأثر أسواق الأسهم بمثل هذه الأنباء، حيث انخفضت أسعار أسهم شركات توزيع المواد والمعدات الطبية مع تداول أنباء محاولات امازون الحثيثة للسيطرة على هذا السوق.

وأرسلت امازون، مؤخراً، عدداً من موظفيها إلى مستشفى ميدويسترن للبحث مع المسؤولين في المستشفى كيفية الاستفادة من خدمات الشركة في تقديم المستلزمات الطبية للمرافق الخاصة بالعيادات الخارجية، والتي تقدر بما يقرب من 150 مرفقاً، حسب مسؤولين في المستشفى.

وأضاف المسؤولون أن التجربة الحالية المشتركة مع امازون، تهدف إلى معرفة المستشفى ما يمكن أن تقدمه الشركة من مستلزمات طبية، إضافة إلى السماح لإدارة المستشفى بمقارنة الأسعار والخامات بين ما تعرضه امازون والشركات الأخرى.

ورداً على سؤال حول جهود امازون الحالية تجاه تسويق المواد والمعدات الطبية، قال كريس هولت المسؤول عن الخدمات الطبية في الشركة: «إن الشركة تهدف عبر تقنيات حديثة إلى تقديم خدمة مميزة لزبائن ساعين لشراء مواد ومعدات طبية».

وأوضح أن امازون تسعى أيضاً إلى تسهيل بيع المواد والمعدات الطبية للمستشفيات وكأنها معروضة في أحد الأسواق التجارية.

وأضاف هولت أن امازون لا تسعى أن تقدم المنتجات الطبية بالطريقة التقليدية التي تنتهجها الشركات المماثلة الأخرى لتسويق وبيع منتجاتها بل تعمل على استحداث أساليب تقنية حديثة لتسهيل عملية الشراء.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، حصلت امازون، على موافقة عدد من مجالس إدارات شركات صناعة المستلزمات الطبية لتصبح الشركة موزعاً لمنتجات تلك الشركات بالجملة.

تعامل امازون، في مجال المستلزمات الطبية، سيؤدي إلى خلق تحدٍ جديد للشركات التقليدية حيث سيوفر الأموال التي يحصل عليها الوسطاء مما سيخفض الأسعار التي تدفعها المستشفيات. ولكن التحدي الذي قد يواجه امازون، في هذا المجال ربما يكون تحفظ بعض المستشفيات من شراء المستلزمات الطبية عن طريق عملاق البيع بالتجزئة، وذلك خوفاً من عدم الثقة في جودة المنتج وعدم ضمان وصول تلك المواد في الموعد المحدد، مما قد يؤثر سلباً على الخدمات الطبية التي تقدمها.

إضافة تعليق