الأخبار » أخبار المرأة » طريقة تنظيف فم طفلك

طريقة تنظيف فم طفلك

  ,   التاريخ : 2018-03-04 11:54 AM

يعتقد البعض أن العناية بأسنان الطفل تبدأ بعد اكتمال ظهورها، لكن الأمر ليس كذلك.

تكون العناية بفم الرضيع من اليوم الأول للولادة بعد انتهاء كل رضعة، أما العناية بالأسنان فتبدأ مع ظهور أول سنة لبنية.

يقول الدكتور أحمد سعيد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن فم الطفل له علاقة مباشرة بأغلب المشاكل المختلفة الخاصة بالمعدة، فكلما كان فم الطفل نظيفًا كلما كان بعيدًا عن الإصابة بأي عدوى، لاسيما مع بداية ظهور الأسنان اللبنية.

ولأن لبن الأم يحتوي على بعض السكريات التي قد تكوّن بعض البكتيريا في فم الرضيع، ينصح «سعيد» بمسح فمه بقطعة مبللة من الشاش المعقم بعد كل رضعة وأثناء الاستحمام، خاصة قبل بلوغه عامه الأول، موضحًا أن الطفل في ذلك العمر لن يحتاج إلى غسول للفم لأنه يحتوي على بكتيريا نافعة، ولكن يشدد على أهمية تنظيف الأسنان باستمرار بعد ظهور أول سنة لبنية.

وفي هذا السياق يوضح الدكتور مجدي بيومي، استشاري طب وجراحة الأسنان، أن تنظيف أسنان الطفل الرضيع يختلف عن الكبار، فيكون باستخدام شاش معقم ومبلل، ومسح السنة بها بعد الرضاعة وتناول الوجبات لتجنب تسوسها.

ويوضح أن عملية التدليك التي تتم في الفم بواسطة استخدام قطعة الشاش المبللة لا تساعد فقط على تنظيف الأسنان، بل تعمل أيضًا على تنشيط الدورة الدموية الخاصة باللثة، وأنسجة الفم ما يعمل على تقويتها.

ومع اكتمال ظهور الأسنان اللبنية والبدء في تناول الأطعمة الصلبة، هنا يشير «بيومي» إلى أهمية اللجوء لاستخدام فرشاة الأسنان الخاصة بالأطفال ذات الشعيرات الناعمة ورأسها صغير، مع استخدام معجون خاص بالأطفال، مع زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري كل 6 شهور.

إضافة تعليق