الأخبار » أخبار الإمارات » اقتصادية ابوظبي تنظم الاجتماع الرابع لمجلس رواد التكنولوجيا والابتكار بمقر السوق العالمي

اقتصادية ابوظبي تنظم الاجتماع الرابع لمجلس رواد التكنولوجيا والابتكار بمقر السوق العالمي

  ,   المصدر : أبوظبي / دائرة التنمية الاقتصادية   ,   التاريخ : 2018-05-17 05:42 AM

نظمت دائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي الاجتماع الرابع لمجلس رواد التكنلوجيا والابتكار اليوم في مقر السوق العالمي بأبوظبي بهدف مناقشة دور حاضنات الاعمال في تعزيز دور قطاع الاعمال على مستوى امارة ابوظبي بما يحقق أهداف التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال العمل التكاملي بين كافة الجهات ذات العلاقة.

حضر الاجتماع سعادة أحمد الصايغ رئيس مجلس ادارة السوق العالمي وسعادة خليفة بن سالم المنصوري وكيل دائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي وممثلون عن السوق العالمي واقتصادية ابوظبي وشركة ابوظبي الوطنية للبترول وشركة صحة ومبادلة وطيران الاتحاد وصندوق خليفة وهيئة المنطقة الاعلامية بأبوظبي وجامعة الامارات وشركة إمكان وشركة IBM .

وقال سعادة أحمد الصايغ رئيس مجلس ادارة سوق ابوظبي العالمي في كلمة افتتح بها اعمال المجلس أن الابتكار يعد عاملاً أساسياً في تطوير قطاع الأعمال باعتباره محفزا للنمو والاستدامة لكافة القطاعات الاقتصادية .

 وأكد الصايغ حرص السوق العالمي ADGM انطلاقا من كونه مركزاً مالياً عالمياً يتمتع بالابتكار كأولوية استراتيجية على دعم الابتكارات في إطار قانوني ونظام إيكولوجي شامل للحاضنات بالتعاون والتنسيق مع البنوك والمصارف ومستشاري التمويل بما يحقق عمليات تسجيل الكترونية امنة للمشاريع المبتكرة.

وأضاف ان السوق العالمي يتجه نحو تدعيم الجهود الرامية الى توفير المزيد من الموارد للمبتكرين لتحقيق النجاح المطلوب لاختراعاتهم بما يجعل إمارة أبوظبي مركزا تجاريا وماليا على المستويين الاقليمي والدولي مشيدا في هذا الاطار بجهود دائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي في تعزيز دور الابتكار في الاقتصاد المحلي لامارة ابوظبي 

من جانبه أعرب سعادة خليفة بن سالم المنصوري وكيل دائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي في كلمته الافتتاحية لاعمال الاجتماع الرابع لمجلس رواد التكنولوجيا والابتكار عن شكره وتقديره لاحتضان سوق ابوظبي العالمي أعمال الاجتماع الخامس لمجلس رواد التكنولوجيا والابتكار مرحبا بوجود السوق ضمن شركاء منصة رواد التكنولوجيا والابتكار الرئيسين.

وثمن سعادته دور القطاعين العام والخاص في تمكين الحاضنات واثراء منظومة الابتكار مؤكدا التزام الدائرة بالتعاون مع شركائها في تذليل جميع التحديات لانطلاق منظومة الابتكار نحو تحقيق مستهدفات الاقتصاد القائم على المعرفة وذلك انطلاقا من ثقة قيادة حكومة امارة ابوظبي الرشيدة في تكليف الدائرة بقيادة قطاع الابتكار وبراءات الاختراع من خلال تنمية وتطوير ودعم منظومة الابتكار والتي ستكون من خلال متابعة البرامج والمبادرات والمشاريع والتي استهلتها الدائرة بمنصة رواد التكنولوجيا والابتكار.

وأعلن سعادة خليفة المنصوري عن اصدار الدائرة قرارا بشأن تنظيم حاضنات الابتكار وإصدار تصاريح مبتكر أبوظبي لأول مرة على مستوى الدولة بهدف تمكين جذب المبتكرين للعمل من خلال حاضنات الاعمال.

وقال ان القرار تضمن اصدار الدائرة ترخيص حاضنة الابتكار المهنية والتجارية والصناعية والزراعية للجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية ومراكز البحوث والجهات الحكومية الداعمة للبحث والتطوير من خلال مرحلته الأولى وذلك لربط البنية التحتية والفرص القائمة بالمنظومة مشيرا الى ان الدائرة تقوم بمراجعات دورية تتم من خلالها تحسين وتطوير القرارات بما يخدم مراحل التطوير الاقتصادي المستدامعلى مستوى إمارة أبوظبي.

وأشار سعادة خليفة المنصوري الى أن قرار الدائرة تضمن ايضا اصدار تصريح مبتكر أبوظبي يمنح لكل فرد من الخريجين الأكاديميين في إمارة أبوظبي أو في مرحلة التخرج مهما كانت جنسيته ومدة صلاحيته عامين يمكن خلالها المصرح له أن يمارس نشاطه المهني بصفته الشخصية انطلاقا من حاضنات الاعمال، مما سينعكس إيجابا على تكاليف البدء بممارسة الاعمال وزيادة فرص الاحتفاظ بالعقول.  

وأضاف أن هذه القرارات تعكس مدى حرص دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي على تعزيز دور منصة رواد التكنولوجيا والابتكار في تنظيم حاضنات الاعمال  على مستوى إمارة أبوظبي بما يؤكد فاعلية المنظومة ورفع تحدياتها وموائمتها مع اولويات التنمية الاقتصادية لبناء اقتصاد قائم على المعرفة .

وأكد سعادة وكيل الدائرة أهمية أثر حاضنات الاعمال في تعزيز بيئة الاعمال على مستوى امارة ابوظبي عبر تمكين القطاعات من التواصل مع حاضنات متخصصة مرتبطة بجامعات او مراكز بحثية او قطاعات ذات اولوية بما يشكل عامل جذب للأمارة وتمكين حقيقي لرؤية مخرجات الاقتصاد المعرفي على ارض الواقع. 

وقدم السيد سالم بن شبيب مستشار الابتكار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالدائرة عرضا خلال الاجتماع اوضح فيه تعريف الحاضنات وقرار الدائرة بشأن ترخيص حاضنات الأعمال وأهداف تأسيسها وآلية تسجيل حاضنات الأعمال بالإضافة الى تعريف تصريح مبتكر أبوظبي والذي سيتم تنظيمة واصداره من خلال الحاضنات لتمكينها من جذب واستقطاب الكفاءات لبناء منظومة الابتكار.

وأوضح ان نشاط حاضنات الاعمال يتضمن توفير مرافق جاهزة لتأسيس المؤسسات الناشئة والدعم المكتبي والصناعي أو اللوجستي أو التقني وتقديم مجموعة من الحوافز والمزايا التسويقية والإدارية حسب نوع الحاضنة.

وأضاف ابن شبيب أن نشاط حاضنات الاعمال يمارسه الشخص الطبيعي عبر مجموعة من الخبرات والمؤهلات والملكيات الفكرية التي اكتسبها نتيجة لدراسات وتخصصات أكاديمية أو مهنية معترف بها مشيرا الى أن تنظيم تراخيص ونشاط حاضنات الابتكار وإصدار تصاريح مبتكر أبوظبي تهدف الى تمكين جذب المبتكرين للعمل من خلال حاضنات الابتكار.

وذكر في عرضه أنه على مالك حاضنة الابتكار أو من يمثله التعهد بتوفير الموارد المطلوبة للنشاط المهني في الحاضنة إضافة إلى تغطيته لنفقات تسجيل الملكية الفكرية في حال نجاح المبتكر كما يتعهد بتنظيم حملات عامة وحملات تسويق للمنتجات وإقامة الروابط بين الشركات الكبرى من القطاعين العام والخاص مع المبتكرين بهدف تسهيل اندماجهم في بيئة الأعمال وتسريع إنتاجيتهم 

وبشأن منح الدائرة تصريح مبتكر أبوظبي أوضح سالم بن شبيب أنه يحق لكل فرد من الخريجين الأكاديميين في إمارة أبوظبي أو في مرحلة التخرج مهما كانت جنسيته يصدر التصريح لمدة سنتين ويمكن المصرح له ممارسة النشاط المهني بصفته الشخصية انطلاقاً من حاضنات الأعمال ويجوز تمديد التصريح لمدة سنتين بعد انقضائه في حال كان النشاط المهني زراعيا أو متعلقا بالزراعة ولمدة سنه واحدة لباقي أنواع الأنشطة المهنية.

وتم خلال الاجتماع الرابع لمجلس رواد المبتكرين الاطلاع على مداخلات الجهات المشاركة لتوضيح رغبتها في انشاء حاضنات اعمال وفق الشروط والمعايير التي تحددها منصة رواد التكنولوجيا والابتكار بالدائرة بما يتوافق مع قوانين ولوائح ترخيص الانشطة الاقتصادية على مستوى امارة ابوظبي، وتم استعراض عدد من مشاريع الجهات المشاركة التي تدعم المنظومة والية ربطها بمنصات رواد التكنولوجيا والابتكار.

كما تم خلال الاجتماع حصر حزمة من التحديات تمهيدا لوضعها ضمن أولويات تمكين الحاضنات وتسليط الضوء عليها وجدولتها تمهيدا لعرض وايجاد نتائج وحلول مناسبة لها مشيرا الى أن أحد اهم اهداف المجلس هو إشراك كافة الجهات ذات العلاقة في تطوير منظومة الابتكار وانشاء حاضنات الاعمال عبر خلق حلول قصيرة الأمد قابلة للتنفيذ بما يمكنها من متابعة ورصد الاهداف الطويلة الأمد .

 

 

 

إضافة تعليق