الأخبار » أخبار الإمارات » "الإمارات للفضاء" تستعرض التصميم المبدئي لمشروع القمر الاصطناعي "مزن سات"

"الإمارات للفضاء" تستعرض التصميم المبدئي لمشروع القمر الاصطناعي "مزن سات"

  ,   التاريخ : 2018-05-18 06:13 AM

استعرضت وكالة الإمارات للفضاء بالتعاون مع "جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا" و"الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة" التصميم المبدئي لمشروع تطوير القمر الاصطناعي "مزن سات" والذي سيعمل على دراسة الغلاف الجوي للأرض، وذلك خلال اجتماع عقد اليوم الخميس في معهد مصدر التابع لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

وكان المشروع قد أطلق في شهر فبراير (شباط) الماضي بهدف دراسة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، حيث سيقوم الطلبة في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة وجامعة خليفة بتصميم وبناء "مزن سات" لاستخدامه في جمع وتحليل البيانات المتعلقة بمستويات ثاني أكسيد الكربون والميثان في شتى أنحاء دولة الإمارات، مستفيدين من المرافق والمخابر العلمية المتطورة في معهد مصدر التابع لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

وسيجري إطلاق القمر الاصطناعي في العام 2019 من قبل "وكالة استكشاف الفضاء اليابانية"، حيث سيقيس عند وصوله إلى مداره كمية غازي الميثان وثاني أكسيد الكربون وتوزعها في الغلاف الجوي باستخدام كاشف بالأشعة تحت الحمراء ذات الموجات القصيرة، ليقوم فريق الطلبة برصد ومعالجة وتحليل البيانات التي يرسلها إلى محطة أرضية في الدولة.

وسيقدم القمر الاصطناعي رؤى معمّقة حول مدى تركيز المواد المغذية في المياه الساحلية للخليج العربي، مما يوفر توقعات حول نمو الطحالب البحرية، وبالتالي اتخاذ الإجراءات الوقائية ذات الصلة في الوقت المناسب.

إضافة تعليق