الأخبار » أخبار الإمارات » 80 % إنجاز مسبار الأمل وسيصل المريخ في 2021

80 % إنجاز مسبار الأمل وسيصل المريخ في 2021

  ,   التاريخ : 2018-07-12 06:46 PM

أكدت وكالة الإمارات للفضاء أن قانون الفضاء لدولة الإمارات، والاستراتيجية الوطنية لقطاع الفضاء في مرحلة الإصدار، متوقعة الإعلان عنهما قبل نهاية العام الجاري.
ويحدد القانون الذي يعد أول قوانين الفضاء في العالم، الأطر القانونية والتشريعات الخاصة بقطاع الفضاء، كما يتضمن مشاريع استكشاف الفضاء في الدولة من حيث التنظيم والأهداف، بما في ذلك الاستكشاف السلمي للفضاء والاستخدامات السلمية لتكنولوجيا الفضاء.
وتُبنى الاستراتيجية الوطنية لقطاع الفضاء على أسس السياسة الوطنية لقطاع الفضاء، إذ تزود الأطراف المعنية بالتوجيهات اللازمة لدفع مسيرة دولة الإمارات من أجل تحقيق أهدافها الطموحة المحددة في وثيقة السياسة والاستراتيجية الوطنية للابتكار، فضلاً عن رؤية الإمارات 2021.
وأشارت إلى اقتراب نسبة إنجاز مشروع مسبار الأمل لاستكشاف المريخ الذي تشرف عليه وتموله بالكامل 80 في المئة، مشيرة إلى أن المشروع حالياً في مرحلة التجميع والتركيب.
وتهدف وكالة الإمارات للفضاء التي تحتفل غداً (الخميس) بالذكرى الرابعة لتأسيسها، إلى تطوير قطاع الفضاء في الدولة، بينما تتولى عقد الشراكات والبرامج الأكاديمية والاستثمارات في مشاريع الأبحاث والتطوير والمبادرات التجارية، ودفع عجلة تعزيز أبحاث علوم الفضاء واستكشافه.
وأفاد «الرؤية» المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، بأن الوكالة تتمتع بفريق ملهم من الكفاءات والخبرات الإماراتية والشابة، ولديها فريق متميز يعمل في مختلف المشاريع الفضائية.
وارتفعت نسبة التوطين في الوكالة إلى 85 في المئة، أخيراً، وتشكل نسبة الطاقم النسائي نحو 40 في المئة، في حين تزيد نسبة الشباب فيها على 33 في المئة.
ويحمل ستة من مهندسي الوكالة درجة الدكتوراه، في حين يحوز نحو 20 موظفاً فيها درجة الماجستير في مختلف التخصصات التي تخدم وكالة الفضاء.
وأكد الأحبابي أن الوكالة وضعت العديد من السياسات والتشريعات التنظيمية للقطاع منذ تأسيسها، ومن ذلك سياسة الفضاء الوطنية التي تحدد مبادئ الدولة وطموحاتها ومنهجها في تطوير برنامجها الفضائي الوطني والحفاظ عليه، فضلاً عن إطلاق استراتيجية الاستثمار الفضائي أيضاً.
وكشف عن اقتراب نسبة الإنجاز في مشروع مسبار الأمل لاستكشاف المريخ من 80 في المئة، منوهاً بأن المشروع يمر حالياً بمرحلة التجميع والتركيب، تليها مرحلة الفحص والإطلاق في مهمته عام 2020، ومن المخطط أن يصل إلى المريخ بحلول عام 2021.

إضافة تعليق