الأخبار » أخبار صحية » اسباب تأخر الحمل تشمل مشاكل فى الرحم وبعض الامراض

اسباب تأخر الحمل تشمل مشاكل فى الرحم وبعض الامراض

  ,   التاريخ : 2018-07-12 11:16 PM

يسبب تأخر الحمل فى حالة نفسية سيئة لدى المرأة والرجل على حد سواء ، لما يحدثه عدم القدرة على الانجاب والتمتع بوجود طفل معهم.

هناك العديد من الأسباب المحتملة وفقا لموقع " verywellfamily"، بما في ذلك عدم انتظام التبويض ، والمشاكل الهيكلية في الجهاز التناسلي ، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية ، أو مشكلة طبية كامنة.

في حين أن العقم قد يكون له أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو تقلصات الدورة الشهرية الشديدة ، فإن الحقيقة هي أن معظم أسباب العقم صامتة. 

أسباب محتملة لتأخر الحمل

1- وجود مشاكل فى التبويض

الإباضة هي سبب شائع للعقم عند النساء ويمكن أن يحدث بسبب العديد من الحالات، يتحكم التبويض بشكل كبير فى التحكم فى اطلاق المبايض للبويضات بانتظام وجاهزيته للتلقيح،  قد يشكل  زيادة أو نقصان الوزن ، وعدم كفاية المبيض الأساسي ، ووجود خلل في الغدة الدرقية ، وفرط البرولاكتين الدم ، أيضا مشاكل فى حدوث التبويض بشكل منتظمة.

معظم النساء التى تعانى من مشاكل الإباضة لديهن دورات شهرية غير منتظمة ومع ذلك ، فإن دورات الحيض العادية لا تضمن 100% حدوث التوبيض بانتظام.

 

2- التقدم فى العمر

بالنسبة للنساء بعد سن 35 عاما ، وبالنسبة للرجال بعد سن 40 ، يمكن أن يستغرق وقتا أطول لحدوث الحمل، فقد تعتقد بعض النساء أنه مع الاستمرار فى حدوث دورات شهرية منتظمة فأن الخصوبة على ما يرام، ولكن هذا ليس صحيحًا،  العمر يؤثر على جودة البويضات وكميتها.

 

3- وجود مشاكل فى قناتي فالوب

على الرغم من أن 30% من النساء تشكل مشكلات التبويض غير المنتظم فى تأخر الحمل، إلا أن هناك ايضا مشاكل أخرى قد تكون السبب مثل  انسداد قناتي فالوب أو التهاب بطانة الرحم.

قناتي فالوب هما الممر بين المبيضين والرحم، ويجب أن يسبح السائل المنوي من عنق الرحم ومن خلال الرحم إلى قناتي فالوب،عندما يتم إطلاق البويضة من المبيضين ، فإن الإسقاطات الشبيهة بالشعر من قناة فالوب تجذب البيضة إلى الداخل. يحدث الحمل داخل قناة فالوب ، حيث تلتقي الحيوانات المنوية والبيضة في النهاية، إذا كان هناك أي شيء يمنع عمل قناتي فالوب بشكل صحيح ، فلن تتمكن من حدوث الحمل.

 

4- بطانة الرحم المهاجرة

أحد أشهر اسباب تاخر الحمل أيضا هى بطانة الرحم الهاجرة، تحدث عندما تنمو الأنسجة الشبيهة بغيوم بطانة الرحم (وهي الأنسجة التي تبطن الرحم) في أماكن خارج الرحم،  وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 50 % من النساء عند معاناتهم من التهاب بطانة الرحم سيصعب عليهن الحمل.

تشمل أكثر أعراض التهاب بطانة الرحم شيوعا هى  العشور بألم في الحوض في بعض الأحيان وقت الحيض، ومع ذلك ليس كل النساء المصابات بمرض بطانة الرحم لديهم هذه الأعراض.

عادة ما يتم تشخيص بطانة الرحم المهاجرة بطريقة خاطئة ، حيث لا يمكن تشخيص بطانة الرحم بواسطة اختبار الدم أو الموجات فوق الصوتية، يتطلب جراحة التشخيص بالمنظار وبسبب هذا ، يستغرق التشخيص السليم معدل 4 سنوات.

 

5- مشاكل طبية مثل الغدة الدرقية والسكر

يمكن أن تؤدى بعض المشكلات  الطبية إلى العقم لدى كل من الرجال والنساء على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي عدم توازن الغدة الدرقية أو السكري غير المشخص إلى العقم. يمكن لبعض أمراض المناعة الذاتية ، مثل داء الذئبة أو مرض الاضطرابات الهضمية غير المشخصة ، أن تسبب العقم أيضا.

 

 

إضافة تعليق