الأخبار » أخبار اقتصادية » الدولار يتخطى مستوى 6 ليرات تركية للمرة الأولى

الدولار يتخطى مستوى 6 ليرات تركية للمرة الأولى

  ,   التاريخ : 2018-08-11 01:26 AM

شهدت الليرة التركية تراجعاً عنيفاً أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الجمعة، حيث هبطت بأكثر من 5%، لتتجاوز العملة الأمريكية مستوى 6 ليرات للمرة الأولى على الإطلاق.

 

وبحلول الساعة 7:30 صباحاً بتوقيت جرينتش هبطت العملة التركية أمام الدولار بنحو 5.8% إلى 5.8706 ليرة، وذلك بعد أن تراجعت عند مستوى 6.3005 ليرة في وقت سابق من الجلسة وهو أدنى مستوى على الإطلاق.

 

ومنذ بداية العام الجاري سجلت الليرة التركية هبوطاً أمام العملة الأمريكية بنحو 35%.

 

وتسببت الأزمة الدبلوماسية الراهنة بين أنقرة وواشنطن في تعميق خسائر الليرة، حيث تواجه تركيا عقوبات اقتصادية أمريكية عقب رفض الحكومة تسليم مواطن أمريكي مُعرض للإقامة الجبرية في تركيا لمحاكمته بتهم إرهاب وتجسس.

 

ويأتي تعنت الحكومة التركية تجاه موقف القس الأمريكي والذي يُدعى "أندرو برانسون" نتيجة رفض إدارة دونالد ترامب تسليم أنقرة "فتح الله كولن"، وهو واعظ تركي ويواجه اتهامات بالقيام بمحاولة انقلاب في عام 2016، للإفراج عن القس الأمريكي.

 

وعلق الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على هبوط العملة قائلاً "إذا كان لديهم دولارتهم فنحن لدينا إله..نحن نعمل بجد"، وتابع الرئيس التركي "أنظروا أين كنا منذ 16 عام ثم أنظروا أين نحن الآن".

 

ومن المقرر أن تعلن الحكومة التركية نموذج اقتصادي جديد اليوم، حيث تخطط وزارة المالية إبقاء عجز الموازنة خلال العام الجاري أقل من 2% بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي.

إضافة تعليق