الأخبار » أخبار السياحة » "عين دبي" تستعد لتحطيم 5 أرقام قياسية عالمية

"عين دبي" تستعد لتحطيم 5 أرقام قياسية عالمية

  ,   التاريخ : 2018-08-31 04:44 PM

تسجل العجلة الترفيهية «عين دبي» عند اكتمالها خلال العام المقبل، خمسة أرقام قياسية عالمية جديدة على صعيد الارتفاع، والحجم، والوزن، وسعة الكبائن «الكبسولات»، بالإضافة إلى استخدام أحد أعمدة الارتكاز بالمشروع منصة للتسلق بالحبال ستكون الأعلى من نوعها بارتفاع يناهز 150 متراً.
وانتهت شركة «مراس القابضة» من تركيب الدعائم الرئيسية، كما استكملت تركيب الحلقة الدائرية للمشروع الذي يقع في جزيرة «بلو ووتر» لتتحول إلى واحدة من أهم الوجهات السياحية المميزة والأكثر جذباً في الدولة.
وتتجاوز نسبة الإنجاز بالمشروع مع نهاية العام الحالي 80%، حيث تترقب الشركة المنفذة وصول كبسولات العجلة الترفيهية والتي يبلغ عددها 48 كبسولة تم تصنيعها في سويسرا، باستخدام أجود الخامات، بما في ذلك الزجاج المستخدم في الطائرات العملاقة.
ووفق بيانات«مراس» يمثل مشروع «عين دبي» تجربة هندسية طموحة غير مسبوقة على المستوى العالمي، نظراً لضخامة المشروع الذي يعد الأعلى في العالم بطول يناهز 240 متراً، بفارق لا يقل عن 48 متراً عن أقرب المنافسين وهي عجلة نيويورك «قيد التنفيذ» بطول 192 متراً، وبفارق يناهز 75 متراً عن «سنغافورة فلاير» التي يبلغ ارتفاعها 165 متراً، وبفارق 100 متر عن عجلة لندن الترفيهية (لندن آي).
ومن المتوقع أن يستغرق زمن استكمال الدورة الواحدة في العجلة الترفيهية نحو 60 دقيقة، ما يعكس حجم التحدي الهندسي الذي اختارت دبي تجاوزه، مستندة إلى تاريخها الحافل بتجاوز العديد من التحديات الهندسية والعمرانية.
ويشارك في عمليات بناء العجلة الترفيهية الأكبر في العالم نحو 15 استشارياً يرصدون أدق التفاصيل المتعلقة بالتربة وسرعة الرياح، ومنهجيات السلامة بما يضمن تقديم مشروع أيقوني، يقدم قيمة مضافة حقيقية للقطاع السياحي في الدولة. وتحرص الشركة المنفذة بعد كل إنجاز هندسي بالمشروع على إجراء الاختبارات التجريبية الكافية، وتوثيق هذه الإجراءات لتقديم مشروع جديد كلياً، سيكون محل دراسة للجهات الأكاديمية والهندسية المتخصصة، وفق مسؤولين بجهات منفذة.

الوزن
ويصل وزن الإطار الخارجي والكبسولات إلى 7.500 طن، وصنعت الأقسام الثمانية للإطار الخارجي من الفولاذ الألماني والكوري الممتاز، ونقلت بحراً منفردة لتركب فيما بعد عبر مناورة غاية في الدقة بإشراف تقنيين ومهندسين، وباستعمال رافعات عملاقة باستطاعة 3.000 طن، وتتصل الأقسام الثمانية بالمحور بوساطة 192 كابلاً فائق التحمل يتكون من مئات الأسلاك، وتمّ شد هذه الكابلات مسبقاً بقوة تبلغ 300 طن لتدعم هذا الحجم الذي يعد الأكبر، مقارنة بباقي المشروعات المماثلة. وتم تركيب آلتين للشدّ والسحب، وهو ما يسهل دوران العجلة لتثبيت أقسام الإطار الخارجي، ويصل عدد هذه الأقسام إلى 8 يبلغ طول كل قسم منها 107 أمتار، ويزن كل واحد منها ما يعادل طائرتي إيرباص «A380»، وهو ما يعني أن وزن الأقسام الثمانية يعادل وزن 16 طائرة إيرباص عملاقة.

حجم الكبسولات
ووفق بيانات الشركة المطورة، ستكون الكبسولات الأكبر عالمياً، مقارنة بالعجلات الترفيهية، ما يجعلها متعددة الأغراض وقابلة لاستضافة الفعاليات، حيث تصل مساحة الكبسولة الواحدة إلى 30 متراً لتسع نحو 40 زائراً.
وتفقدت شركة «مراس» عمليات تصنيع كبسولات العجلة في سويسرا التي تقوم شركة «سويس رايد» بتصنيعها لصالح «هيونداي» المقاول الرئيسي للمشروع.
وستزود الكبسولات بزجاج مزدوج عالي الجودة يحمي الركّاب من الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية، صنّع بنفس تقنية قمرات الطائرات الحربية، ما يمنح الركاب إضاءة مثالية ورؤية واضحة. ويتميّز تصميم مقصورة الكبسولات الداخلية بلمسات لافتة مثل الأرض الحجرية، وبالإمكان تعديل الكبسولات وتحويلها إلى مطعم مترف، فيما تُقدم خدمة متميزة للعملاء في ست كبسولات فاخرة. وسيتيح نظام التحكم بالحرارة للركّاب الاستمتاع برحلة مريحة، بينما تزوّدهم شاشات LED بمعلومات عن الجولة والمناظر الخلابة، وتم تركيب محركين تحت الأرضية لضمان ثبات واستقرار الكبسولات التي يتوقع تركيبها العام الحالي.

منصة التسلق
وزود مشروع «عين دبي» بمنصة للتسلق بالحبال باستخدام أحد أعمدة الارتكاز، لتكون الأعلى من نوعها بارتفاع 150 متراً في إضافة نوعية، حيث سيتم توفير تلك الميزة تحت إشراف خبراء متمرسين لضمان أعلى مستويات أمن وسلامة المستخدمين.
وتضم جزيرة «بلو ووتر» 10 مبانٍ سكينة، و164 متجر تجزئة، ومطاعم، ومقاهي ومرافق تسلية، بالإضافة إلى 2400 موقف للسيارات وفندقين.

إضافة تعليق