الأخبار » أخبار الإمارات » دراسة ميدانية وأقفال مجانية لتأمين النوافذ والشرفات في الشارقة

دراسة ميدانية وأقفال مجانية لتأمين النوافذ والشرفات في الشارقة

  ,   التاريخ : 2018-09-14 09:38 PM

تعتزم بلدية الشارقة تنفيذ دراسة ميدانية تتقصى أسباب سقوط الأطفال من النوافذ والشرفات في الإمارة، كما ستعمل على تعديل بعض البنود الهندسية الخاصة بالأبنية السكنية، بما يسهم في حماية الصغار.
وكشف المدير العام للبلدية ثابت الطريفي عن عزم البلدية إطلاق مبادرة تحفيزية تشجع المستثمرين وملاك البنايات والمستأجرين على تأمين منازلهم عبر توفير أقفال حماية للنوافذ والشرفات مجاناً، وذلك ضمن حملة ستطلق قريباً للتعريف بأهمية تأمين المنازل عبر الأقفال ومفاتيح الأبواب الحديثة.
وكانت انخفضت حالات سقوط الأطفال من الشرفات إلى حد كبير في الإمارة، إذ ذكر الطريفي أن عدد الحالات خلال عام 2018 بلغت حالة واحدة حتى الأول من الشهر الجاري.
وبالنسبة لأسعار الأقفال، أكد أنها مناسبة وتتراوح من 18 إلى 120 درهماً بحسب النوعية لمن رغب في شرائها بنفسه من السوق.
وحيال الإجراءات التي نفذتها البلدية لتقليص حالات وفيات الأطفال، قال الطريفي إن البلدية وضعت لائحة بشروط ومواصفات البناء في الإمارة تستوفي متطلبات السلامة والأمان للشرفات والنوافذ، كما جرى إطلاق حملة إعلامية بعنوان «حمايتي مسؤوليتك» بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة الشارقة، والإدارة العامة للدفاع المدني بإمارة الشارقة، وهيئة الوقاية والسلامة، ومجلس الشارقة للتخطيط العمراني للتوعية بضرورة مطابقة المباني التي بنيت قبل عام 2012 لإجراءات السلامة والأمان التي وضعتها البلدية.
ونفذت حملة توعوية متعددة اللغات، شملت اللغة العربية والإنجليزية، والأوردو، بعنوان «سلامة أطفالنا مسؤوليتنا» للحد من نسبة حوادث سقوط الأطفال من المباني في إمارة الشارقة إلى صفر.
ذكر مساعد المدير العام لقطاع الهندسة والمباني في بلدية الشارقة خليفة محمد بن هده السويدي أن أبرز أسباب سقوط الأطفال من الشرفات والنوافذ تتمثل في الإهمال الأسري، التخزين الخاطئ على الشرفات، إضافة إلى عدم الالتزام بالمواصفات والمقاييس الهندسية التي ألزمت بها البلدية ملاك البنايات.
وبين أن البلدية أصدرت لائحة لمواصفات النوافذ والشرفات في بنايات الشارقة بحيث لا يقل ارتفاع الشرفة عن متر وعشرين سم، ولا تفتح النافذة للخارج بأكثر من عشرة سم، وعدم وضع أو تخزين مواد تساعد الطفل للارتقاء فوقها.

إضافة تعليق