الأخبار » أخبار اقتصادية » ميزانية الدولة تضاعفت 302 مرة منذ عام التأسيس وحتى الآن

ميزانية الدولة تضاعفت 302 مرة منذ عام التأسيس وحتى الآن

  ,   التاريخ : 2018-10-01 07:53 PM

تضاعفت ميزانية الإمارات بنحو 302 مرة في 47 عاماً من 200 مليون درهم عام 1972 إلى 60.3 مليار درهم 2019، وجرى تخصيص 42.3% منها لرفد برامج التنمية المجتمعية و17% للارتقاء بمنظومة التعليم و7.3% لتطوير قطاع الصحة. ووفق حسابات «البيان الاقتصادي»، ترتفع ميزانية العام المقبل بنحو 17.3% مقارنة بميزانية العام الجاري البالغ قيمتها نحو 51.4 مليار درهم، ومقابل 48.7 مليار في 2017 و48.6 ملياراً في 2016.

وقال هشام عبدالله القاسم، الرئيس التنفيذي ـــ مجموعة وصل لإدارة الأصول، إن اعتماد ميزانية الاتحاد خلال الأعوام الثلاثة المقبلة بمقدار 180 مليار درهم، يؤكد الدعم الذي توليه قيادتنا الرشيدة لدعم كل القطاعات التي تمس حياة المواطن وأمن الوطن. وأضاف أن هذه الميزانية جاءت بلا عجز، كونها دلالة أكيدة وواضحة على نجاح الاستراتيجيات المستقبلية، التي تم الإعلان عنها هذا العام وفي الأعوام السابقة، والتي من المؤكد لها أن تواصل طرح ثمارها، ليزداد اقتصادنا متانة وقوة في السنوات المقبلة، مؤكداً أن الإمارات تقف على أعتاب مرحلة مفصلية تطل من خلالها على نهضة جديدة بدأت معالمها تتضح لنا، وتتمثل في تنويع مدخلات الاقتصاد واستشراف المستقبل، وسنشهد حتماً في المستقبل القريب تسجيل نقلات نوعية في مختلف ميادين الحياة.

من جانبه، قال حمد العوضي، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، إن صدور ميزانية العام المقبل في وقت مبكر يعد مؤشراً جيداً ودليلاً للمستثمرين والشركات والمؤسسات لوضع خططها الاستثمارية والتوسعية للعام المقبل. ونوه بأن جميع ميزانيات الإمارات منذ الأزمة المالية العالمية تتميز بنمو متصاعد مع ثبات واستقرار في نسب الإنفاق مع التركيز بشكل رئيسي على الإنسان والتنمية البشرية خصوصاً في ما يتعلق بالتعليم والصحة.

ولفت إلى أن أكثر من 50% من موازنة العام المقبل تركز على البعد الاجتماعي وهو ما يؤكد الأهمية التي توليها القيادة الرشيدة وحكومة الدولة في بناء الإنسان وتحقيق الرفاهية للمواطنين والمقيمين، مبيناً أن الميزانية تعد دليلاً على النجاح وإشارة واضحة إلى المستثمرين حول العالم بأن الإمارات نموذج مميز لدولة حضارية من طراز فريد.

إضافة تعليق