الأخبار » أخبار الإمارات » الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات تشارك في منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية

الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات تشارك في منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية

  ,   المصدر : الإمارات / الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات   ,   التاريخ : 2018-10-10 06:50 AM

اختتمت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات مشاركتها المتميزة في أعمال منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية، عرضت خلالها جانباً من مسيرة التحول نحو الخدمات الذكية التكاملية، مع تسليط الضوء على خدمة مبروك ما ياك باعتبارها مثالاً على ذلك، حيث تختصر رحلة إنجاز وثائق المواليد الموطنين من سبع زيارات إلى زيارة واحدة.

وكانت الهيئة أطلقت خدمة "مبروك ما ياك" في العام الحالي 2018 لتكون بمثابة باقة من الخدمات التي يتم تقديمها دفعة واحدة للوالدين عندما يرزقان بطفل. وتندرج هذه الخدمة في جهود الهيئة نحو إسعاد المتعاملين، وتعزيز تجربتهم، وتبسيط الإجراءات، وتقليل عدد الزيارات والوثائق.

وأوضح سعادة سالم الحوسني نائب المدير العام لقطاع المعلومات والحكومة الالكترونية بالانابة بأن رحلة المتعامل في خدمة "مبروك ما ياك" تبدأ برسالة نصية قصيرة على هاتفه المتحرك تحتوي على رابط لتعبئة الطلب إلكترونياً، ويتم تدقيق البيانات بالتنسيق مع وزارة الداخلية، ثم تجري تعبئة الطلب عبر بوابة الدخول الذكي، وتُسدد الرسوم عبر الإنترنت بعد الدخول إلى بوابة خدمة «مبروك ما ياك» وتحميل الوثائق ذات الصلة، ثم يستلم مقدم الطلب وثائق المولود الجديد، وهي شهادة الميلاد وخلاصة القيد وبطاقة الهوية وجواز السفر. 

وقال سعادته: "تأتي هذه الخدمة في إطار توجهات حكومة دولة الإمارات نحو تطبيق مفهوم الحكومة المترابطة والمتكاملة، وتقديم باقات الخدمات التجميعية التي تناسب محطات الحياة للأفراد والشركات بهدف تسهيل حياة الناس وتقديم خدمات مفعمة بالتفاعل والسعادة. وتعد الخدمة نموذجاً للخدمات التي يتم تقديمها جماعياً بين أكثر من جهة، حيث يتم العمل من وراء الكواليس على تبادل البيانات والوثائق رقمياً وصولاً إلى تقديم الخدمات الجاهزة للمتعامل. وهي تأتي ضمن استعداداتنا لدخول لتكريس مفاهيم الذكاء الاصطناعي والاستدامة ومجتمع واقتصاد المعرفة."

وأضاف الحوسني: "نعمل اليوم وفق رؤية واضحة للمستقبل، مستوحاة من توجهات قيادتنا الرشيدة نحو تعزيز مفاهيم الاستدامة والتوظيف الأشمل للبيانات عبر تبادلها بين الجهات الحكومية لخدمة المتعاملين. كما أن جهود الحكومة في دولة الإمارات تنصب على تحقيق الهدف الأسمى للحكومة الرقمية والمتمثل في إسعاد المجتمع، وتعزيز ريادة الدولة في مختلف المجالات."

وأضاف الحوسني بأنه خلال المئة يوم الأولى من إطلاق المشروع نجحت خدمة مبروك ما ياك في إنجاز أوراق أكثر من 4 آلاف مولود جديد في 25 مستشفى. وتوقع بأن يتزايد الإقبال عليها بمرور الزمن لما توفره من تسهيلات متميزة للمتعاملين. ومن مزايا الخدمة أنها توفر سنويًا 25 ألف ساعة يقضيها الأب مع عائلته، و3 مليون درهم من وقود السيارات، وتضيف ما قيمته 60 مليون درهم من وقت العمل المنتج، وتحمى 300 شجرة من القطع من خلال عدم الحاجة لاستخدام الأوراق.

جاء هذا العرض خلال مشاركة الهيئة بإحدى جلسات منتدى البحرين للحكومة الإلكترونية 2018، والذي انعقد خلال يومي 7 و 8 أكتوبر الجاري، بحضور أكثر من 400 من المختصين في قطاع تقنية المعلومات، حيث ناقشوا مجموعة متنوعة من التقنيات والبرامج المبتكرة في القطاع الحكومي، وتناولت جلسات المنتدى المتخصصة مواضيع الحوسبة السحابية ومبادرات المدفوعات الرقمية وتقنيات المدن الذكية وأمن المعلومات والتحول الرقمي، وكذلك تبني استخدام التقنيات المتطورة مثل البلوكتشين وتقنيات تحليل البيانات، كما تطرق المنتدى لعدد من أبرز قصص النجاح العالمية والإقليمية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وكيفية الاستفادة منها

إضافة تعليق