الأخبار » أخبار عجمان » عمار النعيمي يطلع على مشروع "تحسين إنتاجية العمل" ويوجه بتشكيل فرق من ذوي المعرفة

عمار النعيمي يطلع على مشروع "تحسين إنتاجية العمل" ويوجه بتشكيل فرق من ذوي المعرفة

  ,   المصدر : عجمان / الديوان الأميري عجمان   ,   التاريخ : 2018-10-10 10:43 PM

أطلع سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي على المرحلة الأولى من مشروع قياس كفاءة العمل وتحسين الإنتاجية في حكومة عجمان الذي تشرف عليه الموارد البشرية المركزية  في الإمارة. 

  ودعا سموه كافة الجهات الحكومية في إمارة عجمان لبذل المزيد من الجهد لتعزيز إنتاجية العمل بما يضمن الحفاظ على مكتسبات الوطن عبر التطوير الدائم لاستراتيجيات العمل التي من شأنها مواكبة التطورات العالمية المتلاحقة ودعم المشروع .. مؤكدا على ضرورة  تطوير وتمكين الموارد البشرية والارتقاء بأدائها وقدراتها وتمكين الكفاءات الوطنية وتطوير رأس المال البشري والنهوض بدورها.

  ووجه سموه القادة بضرورة التعاون والالتزام بما جاء في أهداف المشروع وتشكيل شبكة من فرق العمل من ذوي المعرفة والكفاءة في كل جهة للمساهمة في دعم وإنجاح مراحل المشروع وضمان استمراريته. 

  وأكد سموه أن النجاحات التي تحققها مختلف الجهات الحكومية في عجمان يوما بعد يوم يجعل المسؤولية أكبر لتحقيق مزيدا من التقدم والنمو خصوصا وأن طموحنا لا يتوقف عند حد في ظل توجيهات صاحب السمو الشيح حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان . 

  واستمع سموه بحضور سعادة الدكتور المهندس سعيد سيف المطروشي الأمين العام للمجلس التنفيذي ومدراء عموم دائرة البلدية والتخطيط ودائرة الأراضي والتنظيم العقاري ودائرة التنمية الاقتصادية لشرح تفصيلي عن مشروع قياس كفاءة العمل وتحسين الإنتاجية لمختلف الجهات الحكومية في إمارة عجمان من سعادة راشد عبدالرحمن بن جبران السويدي مدير عام الموارد البشرية المركزية الذي استعرض أهداف ومحاور المشروع.

  وأشاد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي بجهود الموارد البشرية  المركزية في عجمان و دورها من أجل تعزيز قدرات الكوادر الوطنية.

  من جانبه أوضح سعادة راشد عبدالرحمن بن جبران  السويدي أن الأهداف العامة لمشروع قياس كفاءة العمل وتحسين الإنتاجية في حكومة عجمان تتمثل فيالاستغلال الأمثل للموارد البشرية ووضع خطط تتناسب مع توجهات الحكومة وقياس الإنتاجية وتحليل توزيع القوى العاملة إضافة إلى مراجعة الهيكل التنظيمي وتحديد الوظائف والأدوار المهمة.

  وتشمل الأهداف أيضا مراجعة الهيكل التنظيمي وتحديد الوظائف أو الأدوار المهمة والتوصية بتحسينات توزيع الأدوار واستخدامها فضلا عن تحديد القوى العاملة اللازمة للسنوات الخمس القادمة ودراسة التحسينات العملية وتحديد إمكانية تنفيذها والتكلفة المحتملة نتيجة تطبيق تلك التحسينات إضافة إلى إعداد خطة التغيير الفعالة متضمنة التحسينات المطلوبة للهياكل التنظيمية وطرق تخطيط القوى العملة.

  وأوضح أن المنهجية العامة للمشروع تعمل على أربعة مراحل أساسية  تبدأ من منتصف أكتوبر الجاري إلى فبراير المقبل وتشمل مراجعة الهيكل التنظيمي وتقييم طرق ممارسة الأعمال وتقييم متطلبات الموارد البشرية وتخطيط الموارد البشرية متضمنة سبعة أنشطة رئيسية تتمحور حول  مراجعة الاستراتيجية والأهداف العامة للجهات الحكومية في عجمان ومطابقة تناسق الخدمات والمهام إضافة إلى مراجعة ومطابقة الأدوار والمسؤوليات واستحداث معايير لقياس الإنتاجية والأداء وكذلك تحليل ضغط العمل والفعالية ومن ثم تقييم الوضع الحالي للإنتاجية ولأداء وتطوير المستهدفات.

  ويتضمن المشروع على خمسة مخرجات رئيسية تتمثل في إعداد تقرير تقييم الوضع الحالي بما في ذلك التحسينات الرئيسية على الهياكل التنظيمية وطرق ممارسة الأعمال ووضع خطة تطوير الموارد البشرية وتحقيق الاستراتيجية بما في ذلك المبادرات الرئيسية وإعادة تصميم الهيكل التنظيمي للمستقبل وتحديد مؤشرات الإنتاجية والأداء ووضع أداة قياس الإنتاجية وتحليل عبء العمل وتخطيط القوى العاملة وإعداد خطة الاتصال والعمليات والنماذج الخاصة بتحسين الكفاءة وتخطيط الموارد البشرية.

إضافة تعليق