الأخبار » أخبار صحية » تطوير "لقاح ثلاثة فى واحد" لعلاج الإسهال بين المسافرين

تطوير "لقاح ثلاثة فى واحد" لعلاج الإسهال بين المسافرين

  ,   التاريخ : 2018-10-13 04:15 AM

تمكن فريق من العلماء من تطوير لقاح أطلقوا عليه "لقاح ثلاثة فى واحد" قادر على مكافحة المسببات الثلاثة للإصابة بنوبات الإسهال بين المسافرين والأطفال فى البلدان النامية.

ووفقاً لمركز الوقاية ومكافحة الأمراض الأمريكى (CDC)، فإن ما يصل إلى 80% من حالات الإسهال بين المسافرين تحدث بسبب عدوى بكتيرية.

ويمد اللقاح الجديد البروتينات من البكتيريا الإشريكية القولونية المسببة للأمراض (بكتيريا "إيه كولى"، وبكتيريا "شيجيلا"، وبكتيريا "كمبيلو باكتر")، وهى الأسباب الرئيسية للإسهال الناجم عن العدوى البكتيرية على مستوى العالم.

وفى الاختبارات التى أجريت على الفئران، قدم اللقاح مناعة ضد جميع العوامل المسببة للأمراض الناجمة عن الإصابة بالكتيريا من البكتيريا الثلاث، وقال البروفيسور "ماريو مونتيرو"، كيميائى فى جامعة (جيلف) بكندا، "لا توجد حالياً لقاحات مرخصة ضد أى من هذه العوامل الممرضة".

وفى عام 2009، طور "مونتيرو" لقاح يعتمد على السكر ولم يعمل إلا ضد بكتيريا "كامبيلو باكتر"، إلا أنه لم يتم تطوير تجارب سريرية بشرية حتى الآن.

وأكد العلماء أن أى لقاح جديد قد يستغرق عقودا لاختباره وإطلاقه، مضيفين "نستهدف المسببات الثلاثة للأمراض فى نفس لقاح واحد"، مشددين على أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لتحديد الكميات المثلى من البروتين والسكريات فى اللقاح لجعل اللقاح أكثر كفاءة.

 

إضافة تعليق