الأخبار » أخبار صحية » احذر.. وضع الطفل أصابعه فى أنفه يصيبه بهذا المرض

احذر.. وضع الطفل أصابعه فى أنفه يصيبه بهذا المرض

  ,   التاريخ : 2018-10-13 12:20 AM

حذرت الأبحاث من أن لمس الأنف بالأصابع يمكن أن ينشر الالتهاب الرئوى، ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجد الباحثون أن البكتيريا التى تسبب العدوى القاتلة يمكن أن تنتشر أيضاً بين الناس عن طريق وضع الأصابع فى الأنف إذا كان لديهم البكتيريا عليها.

وقال العلماء، سيكون من غير الواقعى إيقاف الأطفال عن لمس أنوفهم، لكن يمكن وقف انتقال العدوى إلى البالغين والمسنين الذين من المرجح أن يمرضوا.

ويقتل الالتهاب الرئوى الملايين من الناس فى جميع أنحاء العالم كل عام، وهو خطير على الصغار والكبار، والذين يعانون من ضعف فى جهاز المناعة.

ولتأكيد نتائج الدراسة، أجرى الباحثون بقيادة مدرسة ليفربول للطب هذه الدراسة لمعرفة مدى انتشار بكتيريا الالتهاب الرئوى على الجلد.

ووجد الباحثون أن الناس قادرون على نشر البكتيريا على أيديهم، سواء كانت رطبة أو جافة، لافتين إلى أنه يمكن استخدام النتائج لإرشاد الآباء إلى تنظيف أيدى الأطفال وألعابهم إذا كانوا يقابلون أقاربهم من كبار السن أو الضعفاء مثل مرضى السرطان.

وقالت الدكتورة "فيكتوريا كونور"، وهى باحثة رئيسية فى الدراسة، إن الالتهاب الرئوى يسبب تورمًا فى الرئتين ويمكن أن تمتلئ الحويصلات الصغيرة فى الهواء بالسوائل، ما يقلل من كمية الأكسجين التى يحصل عليها الجسم والدماغ.

وأضاف الباحثون أن البكتيريا يمكن أن تنتشر بنفس المعدل سواء كانت جافة أو مبللة، وما إذا كان الشخص يضع أو يفرك أنفه.

 

إضافة تعليق