الأخبار » أخبار المرأة » ما الكمية الآمنة من الملح لكِ أثناء الحمل؟

ما الكمية الآمنة من الملح لكِ أثناء الحمل؟

  ,   التاريخ : 2018-11-09 04:44 PM

أشهر الحمل هي أكثر فترة عليك فيها مراعاة التغذية الصحية. وقد كانت التوصيات في السابق تحث الحامل على تقليل الملح في الطعام لتفادي احتباس الماء والانتفاخ، لكن من ناحية أخرى يحتاج الجسم إلى الملح ليحافظ على توازن السوائل أيضاً. إذن، ما مقدار الملح الذي يعتبر زائداً أثناء الحمل؟.

 

خلال رحلة الحمل تزداد كمية الدم في جسمك، وتزداد سوائل الجسم بشكل عام لتقوم بحماية الجنين. ولضمان توازن السوائل يحتاج جسمك إلى تناول 1.5 جرام من الصوديوم كل يوم. ويشكل الصوديوم 40 بالمائة من ملح الطعام، أي أن الكمية التي تحتاجينها هي 3.8 جرام من الملح يومياً، وفقًا لموقع "هيلث لاين".

 

وتحدد التوصيات الصحية الخاصة بالحمل الحد الأقصى من الملح المسموح به للحامل بـ 5.8 جرام في اليوم. وتزن الملعقة الصغيرة من الملح حوالي 4 جرامات.

 

ويمكن أن يؤدي الاستهلاك الزائد للملح إلى ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل قبل الأسبوع الـ 20، وينتج عن ذلك مضاعفات تهدد استمرار الحمل نتيجة قلة الأكسجين الذي يصل إلى الجنين.

 

كذلك، قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم بعد الأسبوع الـ 20 في تسمم الحمل. ومن أهم أعراض هذه الحالة تورّم القدمين واليدين والوجه. وتتداخل مع هذه الحالة مشاكل أخرى مثل الزيادة المفرطة في الوزن، ويزيد ارتفاع الضغط الأمر سوءاً.

 

ومن أضرار كثرة تناول الملح أثناء الحمل التأثير على مستوى الكالسيوم في الجسم. فارتفاع مستوى الصوديوم في الجسم يؤدي إلى سحب الكالسيوم من العظام وخروجها مع الكالسيوم عن طريق البول، في وقت يحتاج الجنين فيه إلى مزيد من الكالسيوم ليبني عظامه، فينتج عن ذلك هشاشة عظام الحامل.

إضافة تعليق