الأخبار » أخبار المرأة » دراسة علمية : العاملات ليلًا أكثر عرضة للإصابة بـ “ السكري “

دراسة علمية : العاملات ليلًا أكثر عرضة للإصابة بـ “ السكري “

  ,   التاريخ : 2018-11-28 10:22 AM

كشفت دراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية، أن النساء اللاتي يعملن في نوبات ليلية متقطعة ولا يتبعن أسلوب حياة صحي، يواجهن مخاطر صحية عالية من ضمنها الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وبحسب ما ذكر موقع "expansion" الناطق بالإسبانيةـ في تقرير ترجمته "عاجل"ـ فإن نظام العمل الليلي يشكل نمط حياة غير صحي، ولا يسهم في اتباع نظام غذائي سليم ولا يساعد على ممارسة التمرينات الرياضية.

وأوضحت الدراسة التي أجريت على بيانات صحية لقرابة 144 ألف ممرضة، أن أولئك النساء كان لديهن مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأكدت الدراسة أن عوامل أخرى مثل التدخين وزيادة الوزن وانخفاض مستوى النشاط البدني، كان لها تأثير بأكثر من ضعفين للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وقالت الدراسة: إن أكثر من 11 ألف ممرضة ممن شملتهن الدراسة، تم تشخيص إصابتهن بالسكري بعد خمس سنوات في العمل على مناوبات ليلية متعاقبة.

وبحسب القائمين على الدراسة فإن العمل في المناوبات الليلية بصورة دورية شكل خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 17%، كما أثر نمط الحياة غير الصحي بنسبة 72%، والـ 11% المتبقية كانت متعلقة بالانفعالات أثناء العمل.

إضافة تعليق