الأخبار » أخبار الإمارات » "الاتحادية للموارد البشرية" تطلع "طرق دبي" على دليل إدارة المعرفة في الحكومة الاتحادية

"الاتحادية للموارد البشرية" تطلع "طرق دبي" على دليل إدارة المعرفة في الحكومة الاتحادية

  ,   المصدر : الإمارات / الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية   ,   التاريخ : 2018-12-06 12:18 AM

أطلعت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وفداً من هيئة الطرق والمواصلات بدبي على الدليل الاسترشادي لإدارة المعرفة في الحكومة الاتحادية، الذي أعدته الهيئة، مؤخراً، وأطلقته على مستوى الحكومة الاتحادية.

وخلال استقبال الوفد شددت سعادة عائشة السويدي المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية في الهيئة على أهمية تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والممارسات الناجحة في تمكين الموارد البشرية بين مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة، بما يعزز كفاءة هذه المؤسسات، ويرفع مستويات الرضا والرفاه الوظيفي لدى موظفيها، ويحول بيئات العمل فيها إلى جاذبة وحاضنة لأصحاب المواهب والكفاءات.

وتحدثت خلال اللقاء مع كلٍ من: (ميرة فريدون مديرقسم المعرفة المؤسسية، وسميرة أميري محلل رئيسي في قسم المعرفة المؤسسية) حول الدليل الاسترشادي لإدارة المعرفة في الحكومة الاتحادية، الذي أطلقته الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية العام الماضي،وترمي من خلاله إلى التوعية بأهمية ادارة الأصول المعرفية في الوزارات والجهات الاتحادية والتعرف عنكثب على مفهوم إدارة المعرفة وتطبيقاتها، وتسليط الضوء على فوائد إدارة المعرفة وأهميتها في رفع مستويات الإنتاجية والإبداع والابتكار في المؤسسات.

وأشارت عائشة السويدي إلى أن الدليل يتطرق إلىأنواع المعارف، ومراحل تطويرها، بالإضافة إلىمصادرها الداخلية والخارجية، كما يأتي على الفوائدالتي تعود بالنفع على الجهات التي تتبنى مفهوم إدارةالمعرفة، ويدعمها عبر توفير شرح وافٍ حول تقييممستوى نضج المعرفة لديها، كما يعرض الدليل مكوناتاستراتيجية إدارة المعرفة، لافتةً إلى أن الدليل يستعرض عدداً من التحديات التي قد تواجهها الجهات في إدارة المعرفة، والأدوات والأساليب التي من شأنهاالمساهمة في إنتاج واكتساب المعارف وحفظها ونشرهاوكذلك في قياسها وتقييمها.

وذكرت أن إدارة المعرفة هي الإدارة المُنظمة للأصول المعرفية في الجهة؛ بغية خلق قيمة مضافة وتلبية الاحتياجات الاستراتيجية؛ وتجدر الاشارة الى أنإدارة المعرفة تشمل كافة المبادرات والعمليات والنظم التي تعمل على إنتاج واكتساب المعرفة وتصنيفها وتخزينها ونشرها واستخدامها وإعادة استخدامها، مبينةً أن المعرفة تتألف من ثلاثة أنواع هي: (المعرفة الضمنية، والضمنية النظامية والصريحة).

وقالت سعادة عائشة السويدي: "تمر دورة تطوير المعرفة بثلاث مراحل: هي إنتاج المعرفة ويتم خلالها خلق معرفة ضمنية عن طريق تبادل الخبرات والأفكار والمهارات بين الموظفين، والمرحلة الثانية وتركز على تحويل المعرفة الضمنية إلى معرفة صريحة وذلك عن طريق التواصل والحوار والتفكير الجماعي، وأخيراً مرحلة دمج المعارف المختلفة وفيها يتم إنتاج معرفة جديدة عن طريق مزج المعارف بنوعيها الصريح والضمني".

وأضافت: "إن أهم خطوات نجاح إدارة المعرفة هياقتناع المستهدفين سواء كانوا موظفين أم مدراء بأهميةحصر وتخزين وترتيب وإنتاج وتوزيع المعرفة والفوائدالتي يمكن جنيها من مشاركاتهم لتجاربهم وأفكارهموأطروحاتهم، مع عدم إغفال دور التقنية المهم في القيامبالمهام المتبقية التي لا يمكن تنفيذها دون وجودالعناصر البشرية المؤهلة والأنظمة الإدارية والفنيةالمحكمة".

 

فوائد إدارة المعرفة

من جانبها عددت مها خميس تنفيذي رئيسي سياسات وبحوث في الهيئة فوائد إدارة المعرفة ومنها: (زيادةالفعالية والإنتاجية، وذلك عبر الاستفادة من الحلولالمجربة وتجنب تكرار الأخطاء السابقة، وتحسينوتسريع عملية اتخاذ القرار، بسبب توفر الممارساتالأنسب، وتسريع عملية نقل المعرفة، وذلك بالتركيز على حصر المعارف الصريحة والضمنية ذات الأهميةالاستراتيجية والتشغيلية وتوثيقها وحفظها وتحديثهالضمان أداء المهام بفعالية ودعم فئة الموظفين الجدد عندانضمامهم للجهات من خلال تنفيذ "البرنامج التعريفيللموظفين الجدد"، وتحقيق استراتيجية الجهة وبناءالذاكرة المؤسسية، وتشجيع الابتكار والإبداع من خلالالعمل الجماعي وزيادة التناغم الوظيفي ورضا الموظفينعبر رفع مستويات التحفيز والمشاركة والولاء المؤسسي،بالإضافة إلى تطوير الكفاءات والمهارات مما يقلل نسبالدوران، بالإضافة إلى زيادة رضا المتعاملين عبر تقديمخدمات ذات جودة، ومن خلال التواصل الفعال).

وأكدت أن إدارة المعرفة ترتكز على مجموعة من الأسس هي: (العامل البشري، حيث أن الخبرة الإنسانية والقيم والمعتقدات والمهارات من أكثر العناصر فاعلية وتأثيراً في توليد معارف جديدة، والمحتوى، حيث تعتمد فاعليةأي نظام على جودة المعلومات ودقتها وتكاملها وملاءمتها والعمليات وتعني سبل تخزين المعرفة والوصول للبيانات الداخلية وتنظيمها والأساس الرابع والأخير التكنولوجيا التي تتيح تخزين الخبرة الإنسانية تنظيم المعرفة وتوفير سبل الوصول إليها).

إضافة تعليق