الأخبار » أخبار اقتصادية » 30 % انخفاضاً في أسعار تذاكر السفر خلال شهر

30 % انخفاضاً في أسعار تذاكر السفر خلال شهر

  ,   التاريخ : 2019-01-10 08:28 PM

قال مديرون وعاملون في وكالات سفر وسياحة، إن أسعار تذاكر الطيران بالنسبة للرحلات المتجهة إلى خارج الدولة خلال يناير الجاري شهدت تراجعاً بنسبة 30% في المتوسط، مقارنة بشهر ديسمبر الماضي، مشيرين إلى أن بعض شركات الطيران طرحت عروضاً بأسعار مخفضة على أسعار التذاكر إلى مختلف الوجهات الإقليمية والعالمية، في إطار التشجيع على السفر مع بدء العام الجديد وتراجع الطلب على السفر عالمياً، موضحين أن الأسعار الترويجية المتدنية تطبق على عدد محدود من المقاعد.

عروض ترويجية

وتفصيلاً، قال المدير العام لشركة «سكاي لاين للسياحة والسفر»، سامر عشا، إن «شركات الطيران تلجأ خلال هذه الفترة من كل عام إلى طرح عروض بأسعار مخفضة على تذاكر السفر في إطار تشجيعها للسفر مع بدء العام الجديد، وتراجع الطلب على السفر إلى خارج السوق المحلية، فضلاً عن المستوى العالمي ككل»، مشيراً إلى أن «العروض تشمل جميع الوجهات تقريباً وعلى الدرجتين السياحية ورجال الأعمال، وهي مرتبطة بفترات معينة للحجز والسفر».

وأضاف عشا أن «أسعار تذاكر الطيران في السوق المحلية عادة ما تكون في أدنى مستوياتها منذ بداية العام وحتى الأول من أبريل».

ولفت إلى أن «شركات الطيران تسعى من خلال العروض الترويجية التي تطرحها سنوياً خلال تلك الفترة إلى رفع معدلات الإشغال على رحلاتها الجوية»، موضحاً أنه «عندما تكون مستويات الطلب أقل من المعروض المتاح ينعكس ذلك على متوسط الأسعار بشكل عام».

وذكر عشا أن «أسعار تذاكر السفر خلال يناير الجاري أقل بنسبة 30% مقارنة بمستوياتها في ديسمبر الماضي»، مبيناً أن «متوسط الأسعار يخضع لشروط أخرى تتمثل في حجم الطاقة المقعدية وعدد الرحلات إلى وجهة ما، فضلاً عن مستويات الطلب عليها».

وأوضح أن «الأسعار الخاصة ضمن العروض الترويجية تشمل عدداً محدداً من المقاعد، كما أن بعضها يستثني أوقات الذروة عندما يرتفع الطلب على السفر إلى مستويات قياسية».

إدارة الربحية

من جهته، قال المدير العام لمجموعة «البادي للسفريات»، محمد الصاوي، إن «العروض التي طرحتها شركات الطيران أخيراً تعد عروضاً تسويقية تعتمد على إدارة الربحية في الأوقات التي يقل فيها الطلب على السفر، ويكون هناك سعة مقعدية كبيرة»، لافتاً إلى أن «بعض العروض تبدأ من 700 درهم إلى محطات إقليمية وعربية انطلاقاً من السوق الإماراتية».

وأفاد الصاوي بأن «تلك الأسعار الخاصة تنطبق على عدد محدود وقليل من المقاعد بالنسبة للعروض الترويجية، إذ إن السعر يرتفع تدريجياً كلما زادت معدلات الإشغال على الرحلات الجوية، كما أن الأسعار المتدنية للغاية تنفد بسرعة مع ارتفاع الإقبال على الحجوزات».

إضافة تعليق