الأخبار » أخبار صحية » أهم الفيتامينات والمعادن التي قد تعاني من نقصها

أهم الفيتامينات والمعادن التي قد تعاني من نقصها

  ,   التاريخ : 2019-02-05 11:23 PM

هنالك العديد من العناصر الغذائية التي تكون هامة لصحة جسمك، ونقصها يمكن أن يعرضك للإصابة بأمراض خطيرة أنت بغنى عنها، إليك أهمها.

هناك العديد من العناصر الغذائية التي تكون ضرورية للغاية لصحة الجسم، ومعظمها يمكن الحصول عليها من خلال إتباع نظام غذائي متوازن، وحقيقي قائم على الغذاء.

علما أن معظم الأنظمة الغذائية الحديثة قد تفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة جدا. من أهم العناصر شيوعا التي تنقص جسم الإنسان ما يلي:

. نقص الحديد

يعتبر الحديد أحد أهم العناصر التي نحصل عليها من الغذاء، وهو عنصر أساسي في عملية بناء العديد من المواد التي تربط الأكسجين بالدم و العضلات، كما أنه يعتبر أحد العناصر الهامة في تركيب العديد من الإنزيمات في الجسم.

هناك نوعان من الحديد الغذائي:

الحديد الهيم (Heme): والذي يتم استمداده من المصادر الحيوانية، كاللحوم الحمراء التي تحتوي على كميات عالية منه.

الحديد غير الهيم (Non-heme): هذا النوع من الحديد هو الأكثر شيوعا، ووجد في كل من الأغذية الحيوانية والنباتية، ميزته انه لا يمتص بسهولة كما الحديد الهيم.

ان الأشخاص النباتيين- vegans والنباتيين- vegetarians لديهم خطر متزايد من نقص الحديد، وذلك لأنهم لا يستهلكون الحديد غير الهيم، وكذلك الحديد الهيم.

النتيجة الأكثر شيوعا لنقص الحديد هي فقر الدم، والتي تؤدي الى انخفاض كمية خلايا الدم الحمراء، ويصبح الدم أقل قدرة على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

إضافة تعليق