الأخبار » أخبار رياضية » ( أف 3 ) يواصل حصد الألقاب في ثاني أيام بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور

( أف 3 ) يواصل حصد الألقاب في ثاني أيام بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور

  ,   التاريخ : 2019-02-08 08:56 AM


لم يكن  فريق "أف 3"، الذي اعتاد أن يحجز لنفسه مبكراً، مكاناً في منصة التتويج، بعيداً عن توقعات متابعي وعشاق موروث الصيد بالصقور، حيث تمكن من تأكيد  تفوقه في ثاني أيام بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور التلواح، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بمشاركة نخبة من امهر الصقارين الذين دفعوا بأجود أنواع الطيور الماهرة المدربة على مهارة الصيد، وفق أطر البطولة التي وصلت إلى نسختها السابعة.

وحقق "أف 3" الفوز بـ4 أشواط في اليوم الثاني من البطولة الذي أقيم أمس الأربعاء 6 فبراير، وخصص لمنافسات الشيوخ لفئة "جير تبع فرخ وجرناس".

وتؤهل المنافسات اليومية الممتدة حتى الـ18 من فبراير الجاري في المنطقة المخصصة للبطولات بالروية – دبي، إلى منصة التتويج  والفوز بجوائز المراكز الأولى وحصد بطاقات التأهل إلى بطولة النخبة.

وبلغ عدد الصقور التي شاركت في البطولة في يوميها الأوليين 250 صقراً، بواقع 150 في اليوم الأول و100 في اليوم الثاني.

وفي ثاني أيام البطولة، كان فريق "أف 3" الأكثر تميزاً بحصده 4 أشواط من الأشواط الخمسة التي أقيمت في فئة جير تبع فرخ وجرناس الشيوخ، فيما حصد فريق YLS الفوز بشوط آخر.

وكان الفوز في الشوط الأول "جير تبع فرخ – رمز" من نصيب الصقر "T292" لـ "F3-K" بعدما حقق أسرع الأزمنة إذ قطع المسافة في زمن 19.077 ثانية، وحلّ فريق "F3-R" في المركزين الثاني والثالث بواسطة الصقرين "T 14" و "محسوب" وقطعا المسافة في زمن 19.502 ثانية و19.583 ثانية على الترتيب.

وفي الشوط الثاني "جير تبع فرخ – رئيسي"، حقق فريق "F3-K" المركز الأول بواسطة الصقر "T333" بزمن 19.793 ثانية، وجاء فريق "F3-R" بالمركز الثاني بواسطة الصقر "مكفي" بزمن 20.48 ثانية، وجاء بالمركز الثالث فريق "F3-K" بواسطة الصقر "T137" بزمن 20.062 ثانية.

وفي الشوط الثالث الذي خصص لـ"جير تبع فرخ - نقدي"، حقق فريق YLS المركز الأول بواسطة الصقر "T-43" قاطعاً المسافة في زمن بلغ 20.456 ثانية، ونال فريق الظفرة المركز الثاني بواسطة الصقر "40" بزمن قدره 20.514 ثانية، وحلّ "F3-R" ثالثاً بواسطة الصقر "T 29" محققاً زمناً 20.989 ثانية.

وسيطر فريق "F3-K" على المراكز الثلاث الأولى في الشوط الرابع "جير تبع جرناس – رمز"، بواسطة "مدريد" الذي حقق زمناً بلغ 19.986 ثانية، و"خطير" بزمن 19.400 ثانية، و"225" بزمن 19.600 ثانية.

وفي الشوط الخامس "جير تبع جرناس – رئيسي"، كان الفوز من نصيب فريق "F3-R" حيث حل "AL157" في المركز الأول محققاً زمناً 18.731 ثانية، وجاء فريق "F3-K" في المركزين الثاني والثالث بواسطة "عربون" بزمن 18.922 ثانية، و"الحمر 53" بزمن 19.000 ثانية.

وأثنت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، على جهوزية الطيور المشاركة، والاستعداد الجيد للصقارين للمشاركة في المنافسات، وهو ما انعكس على الأداء الرائع الذي شهده اليوم الثاني من منافسات البطولة، مشيرة إلى أن المستويات جاءت متصاعدة، مما يدل على أن البطولة ستواصل إثارتها وأجوائها الحماسية، في ظل مشاركة أفضل الصقور ونخبة الصقارين في كافة فئات البطولة.

وجددت مدير إدارة البطولات في المركز، تأكيدها بأن البطولة تضرب موعداً لجمهور وعشاق هذا الموروث المحلي الأصيل،  مع منافسات ملتهبة  في الأيام المقبلة من البطولة، مؤكدة أن الأرقام المتحققة وتقارب الأزمنة التي حققتها الطيور المشاركة، ما جعل أجزاء من الثانية تحسم الكثير من المراكز، يعكس قوة المنافسات واستعداد المشاركين المسبق للتألق وحصد البطولات، فضلاً عن الندية والإثارة الحاضرة.

 

خليفة الكندي: تنظيم راقي وبطولة متطورة

أوضح الصقار خليفة أحمد مجرن الكندي، الذي حقق مراكز رائعة مع فريق "أف 3" في اليومين الأولين للبطولة، أن وسائل التدريب وتحضير الصقور تنعكس على قوة المنافسات، مشيراً إلى أن عاملي التوفيق وصحة الطير يساعدان على الوصول لأفضل زمن والحصول على المراكز الأولى.

وأشاد الصقار بما يلمسه المشاركون سنوياً من تنظيم راقي من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، مؤكداً أن الصقارين يجدون كافة الخدمات والتجهيزات اللازمة للمشاركة والتنافس بكل أريحية، إلى جانب الراحة المتوفرة في خيمة البطولة عبر وجود أجهزة التلفاز وأماكن الجلوس لمتابعة المنافسات لحظة بلحظة ومعرفة النتائج بكل دقة وحيادية، وهو ما يعزز من المستويات الاحترافية للمشاركين في البطولة.

وأشاد بنظام البطولة الحالي، مؤكداً أنه دفع الصقارين للمشاركة بأقوى الطيور وتوزيعها على الأشواط بحسب قوة كل منها، وهو ما ساهم في تطوير البطولة التي تزداد روعة عاماً بعد عام.

 

يراح الكتبي: المنافسات صعبة والظفرة جاهز لها

ظهر فريق الظفرة بشكل مميز في البطولة حتى الآن بقيادة الصقار يراح عبيد سالم بن شنه الكتبي، الذي أكد قوة منافسات البطولة وتميزها الشديد من كافة الوجوه، وقال: "التنظيم ممتاز والبطولة ناجحة بكل المقاييس، ولعل تأهل أصحاب المراكز الأولى إلى بطولة النخبة التي تقام في اليوم الأخير يزيد من الإثارة والتحديات".

وأضاف: "توزيع الطيور على الأشواط ومختلف البطولات يحتاج إلى تكتيك معين، ونتطلع لتحقيق نتائج متميز في البطولة، خاصة أن لدينا صقوراً أبطالاً ولها إنجازات سابقة في مختلف الميادين سواء في الدولة أو خارجها".

وقال: "من أجل التواجد في المراكز الأولى في فئة الشيوخ يحب عليك أن تعمل جيداً على الطير الذي تشارك به، وبعد الاجتهاد هناك طيور تقدم المطلوب منها وأخرى لا، لكن لا يمكن أن تحقق الانتصارات دون جهد كبير، فالمنافسات صعبة والصقور المشاركة تتميز بالقوة والجودة".

 

البرنامج الكامل للمنافسات

تقام بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور التلواح في الفترة من 5 فبراير إلى 18 فبراير، وتنطلق البطولة بمنافسات الشيوخ التي تتواصل على مدار الأيام الأربعة الأولى، حسب الأشواط الخمسة: فرخ - رمز، فرخ - رئيسي، فرخ - نقدي، جرناس - رمز، جرناس – رئيسي، وفقاً للفئات والأيام التالية: الثلاثاء 5 فبراير فئة جير شاهين (فرخ + جرناس) للشيوخ، الأربعاء 6 فبراير فئة جير تبع (فرخ + جرناس) للشيوخ، الخميس 7 فبراير فئة بيور جير (فرخ + جرناس) للشيوخ، الجمعة 8 فبراير فئة قرموشة (فرخ + جرناس) للشيوخ.

وستقام مسابقات العامة حسب الأشواط الستة التالية: فرخ - رمز، فرخ - رئيسي، فرخ - نقدي، جرناس - رمز، جرناس - رئيسي، وجرناس - نقدي، حسب الفئات والأيام التالية: السبت 9 فبراير فئة جير شاهين (فرخ + جرناس) للعامة، الأحد 10 فبراير فئة جير تبع (فرخ + جرناس) للعامة، الإثنين 11 فبراير فئة بيور جير (فرخ + جرناس) للعامة، الثلاثاء 12 فبراير فئة قرموشة (فرخ + جرناس) للعامة.

ويعد الشوط السادس الذي خصص للجرناس – نقدي، واحداً من أقوى الأشوط التي تم إضافتها لمسابقات العامة هذا الموسم، ومن المتوقع أن يشهد إثارة كبيرة.

وستقام مسابقات محلي مفتوح فئة حر (فرخ + جرناس) يوم الأربعاء 13 فبراير وفقاً للأشواط الأربعة: حر فرخ - رئيسي، حر فرخ - نقدي، حر جرناس - رئيسي، حر جرناس - نقدي، وفي يوم الخميس 14 فبراير تستكمل مسابقات المحلي بالفئة شاهين (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط شاهين فرخ - رئيسي، شاهين فرخ - نقدي، شاهين جرناس - رئيسي، شاهين جرناس - نقدي.

وستنطلق مسابقات الخليجيين يوم الجمعة 15 فبراير في فئة حر شاهين (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط الأربعة: حر فرخ - رئيسي، حر جرناس - رئيسي، شاهين فرخ - رئيسي، شاهين جرناس - رئيسي.

وستقام مسابقات الناشئين يوم السبت 16 فبراير بواقع أربعة أشواط في فئة تبع، تبع جير، وهي تبع فرخ رئيسي، وتبع جرناس رئيسي، وتبع جير فرخ رئيسي، وتبع جير جرناس رئيسي. 

وستنطلق منافسات نهائي الطيارة اللاسلكية للشيوخ وللعامة يوم الأحد الموافق 17 فبراير، ويتكون من شوطين: شوط رئيسي للشيوخ، وشوط رئيسي للعامة.

وسيكون يوم الإثنين الموافق 18 فبراير مسك ختام البطولة، حيث يشهد بطولة النخبة التي ينتظرها الجميع لما تتميز به من قوة وإثارة، وهي مخصصة لفئة الشيوخ والعامة (فرخ + جرناس)، وتشهد بطولات متنوعة هي كأس فخر الأجيال "نخبة الفرخ للشيوخ"، وكأس فخر الأجيال "نخبة الجرناس للشيوخ"، وكأس فخر الأجيال "نخبة الفرخ للعامة"، وكأس فخر الأجيال "نخبة الجرناس للعامة"، كأس فخر الأجيال "نخبة الحرار فئة الفرخ"، وكأس فخر الأجيال "نخبة الشواهين فئة الفرخ"، وبطولة النخبة "محلي وخليجي" للحر والشاهين.

 

الشريك الإعلامي

تعتبر إذاعة الأولى التابعة لشبكة الأولى الإذاعية هي الشريك الإعلامي لبطولات فزاع.

 

شروط التسجيل والمشاركة في بطولات الصيد بالصقور

1ـ التسجيل مفتوح لجميع الجنسيات.

2ـ التسجيل بالاسم الثلاثي.

3ـ التسجيل إلزامي برقم الهوية الوطنية الإمارتية أو جواز السفر لغير المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

4ـ توقيع تعهد من المالك أو من ينوب عنه بخصوص ملكية الصقر.

5ـ يلزم المالك أو من ينوب عنه بالتوقيع على استمارة معلومات التسجيل وتقع المسؤولية على المالك في إعطاء أي بيانات خاطئة.

6ـ يتم احتساب رسوم عند تركيب الحلقه الذكية  بقيمة 50 درهم. 

7ـ يتم احتساب رسوم إدارية بمبلغ 500 درهم عند نقل الملكية وتغيير اسم المالك. 

8ـ في حال فقدان الحلقة الذكية يتم احتساب رسوم إضافيه بقيمة 50 درهم. 

9ـ في حالة إثبات تلف الحلقة الذكية سيتم استبدالها بدون رسوم إضافية. 

10ـ لن يتم استبدال أو إصدار حلقة الصقر الذكية في حال تم فقدانها قبل فترة أسبوع بحد أقصى من موعد انطلاق البطولة.

11ـ لن تقبل اللجنة مشاركة أي صقر من فئة البيور بدون شريحة أو حلقة. 

12ـ في حال عدم وضوح بيانات حلقة المنشئ للصقر، أو نوعه وعدم توفر إثبات رسمي للاستناد لهذه المعلومات، يحول الصقر للجنة التسجيل للمراجعة وتحديد آلية قبول أو عدم قبول التسجيل.

13ـ يمنع مشاركة الصقور غير المسجلة والتي لم يركب لها الحلقة الذكية في بطولات فزاع للصقور.

14ـ يسمح بالصقور المركبة لها الحلقة الذكية من نادي أبوظبي للصقارة بالمشاركة في بطولات فزاع للصقور.

15ـ في حالة إثبات وجود تلاعب أو فتح أو نزع حلقة الصقر الذكية من قبل المشارك يترتب عليه إحدى العقوبات أدناه وتحدد من قبل رئيس اللجنة المنظمة للبطولة: 

ـ دفع غرامة بقيمة 1000 درهم.

ـ إلغاء مشاركته بطولة واحدة من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجله باسمه.

ـ إلغاء مشاركته في موسم واحد من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجلة باسمه.

 

قوانين فئة الناشئين

1- يسمح للناشئ بإطلاق (هد) الصقر المسجل باسمه فقط، ولا يسمح له بغير ذلك.

2- لا يسمح للناشئ المشاركه بأكثر عن صقرين في الشوط الواحد.

3- يسمح للناشئة (البنت) بعمر 11 عاماً وأقل المشاركة بالأشواط المخصصة لفئة الناشئين في بطولات فزاع للصيد بالصقور.

4- يستثنى الصقر الزائد من الشواغر المخصصه لكل ناشئ من رسوم نقل الملكية في الشوط الواحد فقط، مثال: في حال وجود 4 صقور مسجلة باسم الناشئ، يستثنى صقرين من دفع الرسوم في حال تم نقلهن لموسم 2018-2019 فقط.

 

إضافة تعليق