الأخبار » أخبار رياضية » 13 بطولة لـ ( أف 3 ) في ختام منافسات الشيوخ في فخر الأجيال للصيد بالصقور

13 بطولة لـ ( أف 3 ) في ختام منافسات الشيوخ في فخر الأجيال للصيد بالصقور

  ,   التاريخ : 2019-02-10 09:53 AM


تمكن فريق "أف 3" من الفوز بـ13 بطولة، مواصلاً تفوقه في بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور التلواح، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في منطقة الروية في دبي، حيث تمكن الفريق من الظفر بـ13 بطولة(11 لـ F3-K و2 لـ F3-R) في الأيام الأربعة الأولى من المنافسات التي خصصت لمنافسات الشيوخ، واختتمت أمس الجمعة 8 فبراير، لتبدأ منافسات العامة التي تستمر على مدار 4 أيام وتتضمن 24 شوطاً.

ونجح "أف 3" بقيادة مجموعة من أبرز الصقارين في الفوز بثلاثة أشواط من الأشواط المخصصة للجير شاهين في اليوم الأول للبطولة، وسط مزاحمة من فريق "الظفرة" الذي دخل على خط المنافسة وحصد بطولتين، وفي اليوم الثاني حصد فريق "أف 3" 4 بطولات في فئة الجير تبع وحصد فريق "YLS" بطولة، كما أحكم "أف 3" سيطرته في اليوم الثالث على 4 بطولات من الأشواط للبيور جير، وحصد فريق "M7" المخصصة للجير بيور، وفي اليوم الرابع المخصص لفئة القرموشة حصد فريق "أف 3" بطولتين وحصد فريق "الظفرة" بطولتين وفاز فريق "YLS" ببطولة واحدة.

وبلغ عدد الطيور التي شاركت في البطولة خلال أيامها الأربعة الأولى التي خصصت لمنافسات الشيوخ 475 طيراً، بواقع 150 في اليوم الأول و100 في اليوم الثاني، و140 في اليوم الثالث، و85 في اليوم الرابع.

وحصد فريق "أف 3" رباعية في ثالث أيام البطولة، بدأها بالشوط الأول الذي خصص لفئة "بيور جير فرخ – رمز" للشيوخ، حيث حقق الصقر "11" لـ "F3-K" الفوز بالمركز الأول بعدما قطع المسافة في زمن 17.342 ثانية، تاركاً المركز الثاني لفريق "M7" حيث حصد صقره "عزام" ثاني المراكز في زمن قدره 17.560 ثانية، ليحل فريق النيف في المركز الثالث بواسطة صقره "P 922" بزمن قدره 17.663 ثانية.

وواصل فريق "أف 3" تألقه في الشوط الثاني "بيور جير فرخ – رئيسي"، وحصد الفوز بالمراكز الثلاثة الأولى، بعدما حلّقت صقور "F3-K" في المقدمة، فكان الفوز من نصيب "JW2" قاطعاً المسافة بزمن 17.959 ثانية، وجاء الصقر "18" بالمركز الثاني في زمن بلغ 18.091 ثانية، وحلّ "7007" ثالثاً في زمن قدره 18.172 ثانية.

وتابع فريق "أف 3" انتصاراته وحقق الفوز بالشوط الثالث "بيور جير فرخ – نقدي"، بعدما حصدت صقور "F3-K" المراكز الثلاثة الأولى، بواسطة "142" الذي جاء أولاً في زمن 18.638 ثانية، تاركاً المركز الثاني للصقر "SB" الذي قطع المسافة في زمن 18.660 ثانية، وجاء الصقر "78" في المركز الثالث بعد أن قطع المسافة في زمن 18.761 ثانية.

أما الشوط الرابع "بيور جير جرناس – رمز"، فكان الفوز به من نصيب فريق "M7" حيث حصل صقره "حطام" على المركز الأول قاطعاً المسافة في زمن بلغ 18.750 ثانية، وجاء فريق "MRM" في المركز الثاني بعدما حقق صقره "ممدوح" زمناً قدره 18.896 ثانية، وحلّ فريق "F3-R" في المركز الثالث بواسطة الصقر "68" بزمن قدره 18.907 ثانية.

وانطلق فريق "F3-K" نحو الرباعية من خلال الفوز بالمركز الأول في الشوط الخامس "بيور جير جرناس – رئيسي"، بعدما قطع صقره "3" المسافة في زمن بلغ 18.788 ثانية، وجاء فريق "MRM" بالمركز الثاني بعدما سجل الصقر "رماح" زمناً وقدره 18.888 ثانية، تاركاً المركز الثالث إلى فريق "F3-K" إذ حقق صقره "ضيدان" زمناً قدره 19.401 ثانية.

وتابع فريق "أف 3" تألقه في رابع أيام البطولة الذي شهد 5 أشواط لفئة قرموشة (فرخ + جرناس)، وفاز بالشوط الأول "قرموشة فرخ – رمز"، بواسطة الصقر "ظن" لـ"F3-K" والذي قطع المسافة بزمن 18.055 ثانية، وجاء ثانياً "ميراج" لبطي أحمد بن الشيخ مجرن الكندي محققاً زمناً قدره 18.468 ثانية، فيما حقق المركز الثالث "حبوبة" لـ فريق "F3-R" بزمن 18.602 ثانية.

وفي الشوط الثاني "قرموشة فرخ – رئيسي"، سيطر "أف 3" على المراكز الثلاثة الأولى، بعدما جاء بالمركز الأول الصقر "Q449" لـ "F3-K" بزمن 18.589 ثانية، وحلّ بالمركز الثاني الصقر "g14" لـ"F3-R" بزمن 19.013 ثانية، وحلّ بالمركز الثالث الصقر "3040" لـ"F3-K" بزمن19.029  ثانية.

وفي الشوط الثالث "قرموشة فرخ – نقدي"، حلّ فريق الظفرة في المركز الأول بواسطة الصقر "47" محققاً زمناً 18.993 ثانية، فيما جاء فريق M7 بالمركز الثاني بواسطة الصقر "G 444" بزمن بلغ 19.026 ثانية، وحلّ بالمركز الثالث الصقر "QJW47" لـ"F3-K" بعدما حقق زمناً 19.116 ثانية.

وتواصل تفوق فريق الظفرة في الشوط الرابع "قرموشة جرناس – رمز"، حيث حصد صقره "G18" صدارة السباق قاطعاً المسافة في زمن 17.901 ثانية، وجاء فريق "أف 3" في المركز الثاني بواسطة الصقر "كوفي" لـ"F3-K" بزمن 18.009 ثانية، فيما حلّ بالمركز الثالث فريق الظفرة بواسطة الصقر "G13" بزمن 18.047 ثانية.

وفي الشوط الخامس "قرموشة جرناس – رئيسي"، كان الفوز من نصيب فريق "YLS" حيث حقق الصقر "C-51" المركز الأول قاطعاً المسافة بزمن 18.300 ثانية، وجاء ثانياً الصقر "G69" من فريق الظفرة بزمن بلغ 18.350 ثانية، وحلّ بالمركز الثالث "ضجة" لـ"F3-K" بزمن 18.617 ثانية.

وفي ختام منافسات الشيوخ، قام بتتويج الفائزين، كل من راشد مبارك بن مرخان نائب الرئيس التنفيذي للمركز، ومحمد عبدالله بن دلموك مدير إدارة الدعم المؤسسي في المركز، ودميثان بن سويدان رئيس اللجنة المنظمة للبطولة.

 

سعاد إبراهيم درويش: المشاركة الكبيرة تؤكد الحرص على حماية الصقور وسبل استدامتها كموروث ثقافي مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتاريخ الدولة

قالت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور، تأتي في توقيت نموذجي، وتتعدى أهدافها الجانب التحفيزي الداعم لجهود احياء وممارسة أحد أهم أشكال الموروث المحلي، إلى صياغة مساحة زمنية أوسع لامتداد موسم منافسات القنص، ما يؤهل لمزيد من اهتمام الصقارين بطيورهم، لغرض تأهيلها للمنافسة، ما يعد تكتيكاً واستراتيجية داعمة لاستدامة هذا لموروث.

وأكدت أن البطولة  بلغت واحدة من أهم لحظاتها المضيئة بالفعل، في منافسات الشيوخ، فضلاً عن تواجد أعداد كبيرة من المشاركين في المنافسات، حيث بلغ عدد الصقور المشاركة 475 صقراً، ما يؤكد اهتمام أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة وحرصهم الشديد على حماية الصقور وسبل استدامتها كموروث ثقافي مرتبط ارتباطاً وثيقاً بخصوصية الهوية الوطنية كأحد مفردات الموروث الثقافي اللا مادي.

وتوجهت بالتهنئة لجميع الفائزين، وأعربت عن تقديرها لجهودهم الكبيرة في المنافسات، حيث قدموا مستويات متطورة تعكس حرصهم على التنافس على المراكز الأولى وعملهم الكبير الذي قاموا به طوال فترة التحضيرات من أجل حصد المراكز الأولى في البطولة".

 

عبيد المهيري: "YLS" يتطلع دائماً للتواجد في مراكز المقدمة

أكد الصقار عبيد خليفة بودهوم المهيري، أن طموحات فريق "YLS" كبيرة ويتطلع دائماً للتواجد في مراكز المقدمة، وقال: "الفوز بشوط "القرموشة جرناس – رئيسي" في اليوم الرابع يمثل حافزاً لمواصلة الجهود، وتكرار التفوق في أشواط بطولة النخبة.

وأكد المهيري أن الفريق وضع بصمة طيبة هذا العام وحقق مراكز متقدمة تعكس حجم الجهد الذي يتم بذله في الفريق للصعود على منصة التتويج، وأشار إلى أن الظروف تختلف من شوط لآخر سواء بسبب صحة الطير أو العوامل الجوية، ولكن في النهاية الخبرة موجودة والعمل مستمر لتحقيق أفضل النتائج.

وتوجه المهيري بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي، على اهتمام ودعم سموه اللامحدود برياضة الصيد بالصقور، كما ثمّن الجهود الكبيرة التي تبذلها اللجنة المنظمة ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث من أجل تنظيم البطولة بشكل رائع.

 

البرنامج الكامل للمنافسات

تقام بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور التلواح في الفترة من 5 فبراير إلى 18 فبراير، وانطلقت البطولة بمنافسات الشيوخ التي تواصلت على مدار الأيام الأربعة الأولى، حسب الأشواط الخمسة: فرخ - رمز، فرخ - رئيسي، فرخ - نقدي، جرناس - رمز، جرناس – رئيسي، وفقاً للفئات والأيام التالية: الثلاثاء 5 فبراير فئة جير شاهين (فرخ + جرناس) للشيوخ، الأربعاء 6 فبراير فئة جير تبع (فرخ + جرناس) للشيوخ، الخميس 7 فبراير فئة بيور جير (فرخ + جرناس) للشيوخ، الجمعة 8 فبراير فئة قرموشة (فرخ + جرناس) للشيوخ.

أما مسابقات العامة فتقام حسب الأشواط الستة التالية: فرخ - رمز، فرخ - رئيسي، فرخ - نقدي، جرناس - رمز، جرناس - رئيسي، وجرناس - نقدي، حسب الفئات والأيام: السبت 9 فبراير فئة جير شاهين (فرخ + جرناس) للعامة، الأحد 10 فبراير فئة جير تبع (فرخ + جرناس) للعامة، الإثنين 11 فبراير فئة بيور جير (فرخ + جرناس) للعامة، الثلاثاء 12 فبراير فئة قرموشة (فرخ + جرناس) للعامة.

ويعد الشوط السادس الذي خصص للجرناس – نقدي، واحداً من أقوى الأشوط التي تم إضافتها لمسابقات العامة هذا الموسم، ومن المتوقع أن يشهد إثارة كبيرة.

وتقام مسابقات محلي مفتوح فئة حر (فرخ + جرناس) يوم الأربعاء 13 فبراير وفقاً للأشواط الأربعة: حر فرخ - رئيسي، حر فرخ - نقدي، حر جرناس - رئيسي، حر جرناس - نقدي، وفي يوم الخميس 14 فبراير تستكمل مسابقات المحلي بالفئة شاهين (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط شاهين فرخ - رئيسي، شاهين فرخ - نقدي، شاهين جرناس - رئيسي، شاهين جرناس - نقدي.

وتقام مسابقات الخليجيين يوم الجمعة 15 فبراير في فئة حر شاهين (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط الأربعة: حر فرخ - رئيسي، حر جرناس - رئيسي، شاهين فرخ - رئيسي، شاهين جرناس - رئيسي.

وتقام مسابقات الناشئين يوم السبت 16 فبراير بواقع أربعة أشواط في فئة تبع، تبع جير، وهي تبع فرخ رئيسي، وتبع جرناس رئيسي، وتبع جير فرخ رئيسي، وتبع جير جرناس رئيسي. 

وتنطلق منافسات نهائي الطيارة اللاسلكية للشيوخ وللعامة يوم الأحد الموافق 17 فبراير، ويتكون من شوطين: شوط رئيسي للشيوخ، وشوط رئيسي للعامة.

وسيكون يوم الإثنين الموافق 18 فبراير مسك ختام البطولة، حيث يشهد بطولة النخبة التي ينتظرها الجميع لما تتميز به من قوة وإثارة، وهي مخصصة لفئة الشيوخ والعامة (فرخ + جرناس)، وتشهد بطولات متنوعة هي كأس فخر الأجيال "نخبة الفرخ للشيوخ"، وكأس فخر الأجيال "نخبة الجرناس للشيوخ"، وكأس فخر الأجيال "نخبة الفرخ للعامة"، وكأس فخر الأجيال "نخبة الجرناس للعامة"، كأس فخر الأجيال "نخبة الحرار فئة الفرخ"، وكأس فخر الأجيال "نخبة الشواهين فئة الفرخ"، وبطولة النخبة "محلي وخليجي" للحر والشاهين.

 

الشريك الإعلامي

تعتبر إذاعة الأولى التابعة لشبكة الأولى الإذاعية هي الشريك الإعلامي لبطولات فزاع.

 

شروط التسجيل والمشاركة في بطولات الصيد بالصقور

1ـ التسجيل مفتوح لجميع الجنسيات.

2ـ التسجيل بالاسم الثلاثي.

3ـ التسجيل إلزامي برقم الهوية الوطنية الإمارتية أو جواز السفر لغير المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

4ـ توقيع تعهد من المالك أو من ينوب عنه بخصوص ملكية الصقر.

5ـ يلزم المالك أو من ينوب عنه بالتوقيع على استمارة معلومات التسجيل وتقع المسؤولية على المالك في إعطاء أي بيانات خاطئة.

6ـ يتم احتساب رسوم عند تركيب الحلقه الذكية  بقيمة 50 درهم. 

7ـ يتم احتساب رسوم إدارية بمبلغ 500 درهم عند نقل الملكية وتغيير اسم المالك. 

8ـ في حال فقدان الحلقة الذكية يتم احتساب رسوم إضافيه بقيمة 50 درهم. 

9ـ في حالة إثبات تلف الحلقة الذكية سيتم استبدالها بدون رسوم إضافية. 

10ـ لن يتم استبدال أو إصدار حلقة الصقر الذكية في حال تم فقدانها قبل فترة أسبوع بحد أقصى من موعد انطلاق البطولة.

11ـ لن تقبل اللجنة مشاركة أي صقر من فئة البيور بدون شريحة أو حلقة. 

12ـ في حال عدم وضوح بيانات حلقة المنشئ للصقر، أو نوعه وعدم توفر إثبات رسمي للاستناد لهذه المعلومات، يحول الصقر للجنة التسجيل للمراجعة وتحديد آلية قبول أو عدم قبول التسجيل.

13ـ يمنع مشاركة الصقور غير المسجلة والتي لم يركب لها الحلقة الذكية في بطولات فزاع للصقور.

14ـ يسمح بالصقور المركبة لها الحلقة الذكية من نادي أبوظبي للصقارة بالمشاركة في بطولات فزاع للصقور.

15ـ في حالة إثبات وجود تلاعب أو فتح أو نزع حلقة الصقر الذكية من قبل المشارك يترتب عليه إحدى العقوبات أدناه وتحدد من قبل رئيس اللجنة المنظمة للبطولة: 

ـ دفع غرامة بقيمة 1000 درهم.

ـ إلغاء مشاركته بطولة واحدة من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجله باسمه.

ـ إلغاء مشاركته في موسم واحد من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجلة باسمه.

 

قوانين فئة الناشئين

1- يسمح للناشئ بإطلاق (هد) الصقر المسجل باسمه فقط، ولا يسمح له بغير ذلك.

2- لا يسمح للناشئ المشاركه بأكثر عن صقرين في الشوط الواحد.

3- يسمح للناشئة (البنت) بعمر 11 عاماً وأقل المشاركة بالأشواط المخصصة لفئة الناشئين في بطولات فزاع للصيد بالصقور.

4- يستثنى الصقر الزائد من الشواغر المخصصه لكل ناشئ من رسوم نقل الملكية في الشوط الواحد فقط، مثال: في حال وجود 4 صقور مسجلة باسم الناشئ، يستثنى صقرين من دفع الرسوم في حال تم نقلهن لموسم 2018-2019 فقط.

إضافة تعليق