الأخبار » أخبار صحية » ‫«إيسكيتامين» دواء ثوري يقضي على الاكتئاب‬

‫«إيسكيتامين» دواء ثوري يقضي على الاكتئاب‬

  ,   التاريخ : 2019-03-07 09:56 AM

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على تداول وتوزيع دواء «ثوري» للذين يعانون من اضطراب اكتئابي لا يستجيب للعلاجات الأخرى، وهم مجموعة تضم نحو 5 ملايين شخص في الولايات المتحدة.

ويعمل هذا الدواء، الذي يُسمى «إيسكيتامين»، بطريقة جديدة في الدماغ، وينتظره الجميع بفارغ الصبر، سواء الأطباء النفسيون أو مجموعة المرضى.

وبموافقة إدارة الغذاء والدواء على «إيسكيتامين»، يبدأ الدواء الجديد رحلته لغزو السوق، ويصبح خيارًا جديدًا للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاجات الحالية.

وتم تطوير «إيسكيتامين» من قِبل شركة «جونسون أند جونسون»، وسيصل في شكل «بخاخ أنفي»، وقد تم اختباره مع مضادات الاكتئاب الفموية للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج. ويرتبط الدواء بالكيتامين، وهو مُخدر شائع يُساء استخدامه في بعض الأحيان.

وحظي «إيسكيتامين» بإشادة العديد من الخبراء، كخيار حاسم في حالات المرضى الذين هم في أمسِّ الحاجة إلى علاجات جديدة، وخاصةً لأنه يعمل أسرع من مضادات الاكتئاب الموجودة.

ويقول الدكتور الحسيني مانجي رئيس قسم الأعصاب في شركة يانسن للأدوية التابعة لـ«جونسون أند جونسون» المُطوِّرة للعقار الذي سيُطلق عليه اسم «سبرافاتو»: «إن الاحتياجات ضخمة للغاية».

إضافة تعليق