الأخبار » أخبار اقتصادية » دبي مؤهلة لتصدر المؤشرات العالمية في اعتماد التقنيات الحديثة في إدارة المرافق

دبي مؤهلة لتصدر المؤشرات العالمية في اعتماد التقنيات الحديثة في إدارة المرافق

  ,   المصدر : دبي / غرفة دبي   ,   التاريخ : 2019-03-12 02:52 AM

انطلقت أمس فعاليات المؤتمر السنوي التاسع لجمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق 2019، في فندق العنوان بمرسى دبي تحت شعار" ذكاء الأعمال والتكنولوجيا .. الحقبة الجديدة في إدارة المرافق"، وذلك خلال الفترة 10-12 مارس الحالي، وسط مشاركة لافتة من من الخبراء الإقليميين والعالميين المختصين بالحلول التقنية المتطورة في مجال إدارة المرافق.

ويتميز الحدث الأكبر من نوعه لإدارة المرافق في المنطقة، بجدول أعمال حافل بالجلسات النقاشية والعروض التقديمية ودراسات الحالة المحلية والدولية والعروض حول أبرز القضايا المؤثرة على مستقبل سوق إدارة المرافق الإقليمي الذي يحمل آفاقاً واعدة للغاية في ظل تكاتف الجهود المشتركة بين القطاعين الحكومي والخاص.  

وألقى السيد عتيق جمعة نصيب، نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الخدمات التجارية في غرفة تجارة وصناعة دبي الكلمة الافتتاحية في المؤتمر، أكد فيها أهمية الدور الذي تلعبه الهيئات الاقتصادية والمهنية في دعم الاقتصاد ومتطلبات نموه في البيئة التي تمارس فيها مهامها وأنشطتها، مؤكداً ان ترخيص جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق تحت مظلة مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية قد أتاح لها مجالات أوسع للنمو والتطور.

 

ولفت نصيب إلى أن الفعاليات التي تنظمها الهيئات الاقتصادية والمهنية ومنها المؤتمر السنوي لجمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق، تصب لصالح الاقتصاد، حيث استقطب المؤتمر زواراً عالميين، ووفر رؤى متقدمة وقيمة تدعم اقتصاد الإمارة القائم على المعرفة، معتبراً أن نوعية المشاركين في هذا المؤتمر، والخبرات التي سيشاركونها مع الحضور ترسخ اهمية الدور التي تضطلع به الهيئات الاقتصادية في دعم المسيرة المستدامة لاقتصاد دبي.

 

ولفت نصيب إلى أن تركيز المؤتمر على مواضيع رئيسية في مستقبل اقتصاد الإمارة والتي تشمل دور ذكاء الأعمال والتكنولوجيا في قيادة مرحلة النمو المستقبلي لقطاع إدارة المرافق، يتوافق تماماً مع الخطط والاستراتيجيات التي وضعتها حكومتنا الرشيدة ومنها الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والخدمات الذكية وغيرها من الاستراتيجيات التي تعتبر ركائز النمو في المستقبل، معتبراً ان النمو المذهل الذي يشهده قطاع إدارة المرافق سيؤدي إلى تحول ملموس في جودة وكفاءة الخدمات المقدمة خصوصاً وان هذا التحول تقوده عوامل متعددة تشمل الطلب المتزايد على ترشيد الإنفاق والطاقة وتعزيز الكفاءة التشغيلية، بالإضافة إلى الحاجة إلى تلبية متطلبات العملاء وتعزيز القيمة المقدمة للمتعاملين من خلال تحسين العمليات والتجارب والمعايير.

 

وأوضح نصيب أن التقديرات العالمية الحديثة تشير إلى انه يتوقع نمو حجم سوق قطاع إدارة المرافق في العالم من 34.65 مليار دولار أمريكي في 2018 إلى 59.33 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2023، مع توقعات إيجابية لنمو هذا القطاع بدرجة ملحوظة في منطقة الشرق الأوسط وخصوصاً في دولة الإمارات، مدفوعاً بعوامل أساسية تشمل استمرار الحكومة في الاستثمار بمشاريع أساسية استعداداً لتنظيم معرض اكسبو العالمي 2020، والتركيز على الاستثمار في تقنيات المستقبل وحلولها، الأمر الذي يجعل من دولة الإمارات وجهة المستقبل في إدارة المرافق الذكية.

 

وختم نصيب بالتأكيد على التزام مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية، الذي يعتبر مبادرة مشتركة بين غرفة تجارة وصناعة دبي ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي ومركز دبي التجاري العالمي، بالعمل على ترسيخ مكانة دبي كوجهة مثالية لاستقطاب الهيئات الاقتصادية والمهنية نتيجة تمتعها بمرافق حديثة وإمكانات متطورة توفر قيمة مضافة للهيئات الاقتصادية والمهنية التي تختار دبي مركزاً لأعمالها في المنطقة.

 

وبدوره قال جمال لوتاه، رئيس "جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق": "يشرفنا تنظيم "المؤتمر السنوي لجمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق" بمشاركة رفيعة المستوى من نخبة الجهات الفاعلة من القطاعين الحكومي والخاص، وعلى رأسها غرفة تجارة وصناعة دبي، واضعين نصب أعيننا استشراف آفاق جديدة لتأسيس شراكات متينة بين رواد إدارة المرافق للوصول بخدمات إدارة المرافق إلى مستوىً جديد من التميز، ووفق ركائز متينة قوامها الإبداع والابتكار والتكنولوجيا. وشهد جدول الأعمال مناقشات موسعة حول السبل المثلى لتطويع الابتكار والتكنولوجيا في تطوير حلول إدارة المرافق، بما يواكب الثورة الرقمية ويلبي احتياجات الإنشائية الطموحة إقليمياً. ونتطلع بثقة وتفاؤل حيال المرحلة المقبلة، في ظل تكاتف الجهود المشتركة للارتقاء بتنافسية وكفاءة قطاع إدارة المرافق في منطقة الخليج العربي، والبالغ حجمه حالياً نحو 37 مليار دولار أمريكي، مؤكدين التزامنا المستمر بتوطيد قنوات إثراء المعرفة ونقل الخبرات وتبادل أفضل الممارسات الدافعة لعجلة نمو وتطور واستدامة إدارة المرافق."

 

وشهدت الدورة الحالية لمؤتمر"ميفما كونفكس دبي 2019"، إقبالاً كبيراً حيث يعتبر المعرض المصاحب أحد أبرز الملامح المميّزة للحدث، حيث سيشهد المؤتمر على مدى يومين استعراض أحدث المنتجات والخدمات والابتكارات في سوق إدارة المرافق بحضور نخبة من رواد القطاع في المنطقة والعالم.

وتميزت الجلسات الاستشارية خلال "ميفما كونفكس دبي 2019" بالتركيز على مواضيع هامة؛ أبرزها تأسيس شركات إدارة المرافق وتحقيق التطور المهني في مجال استشارات إدارة المرافق وإستراتيجية إدارة المخلفات واستشارات تقييم حالة البناء وتدقيق الطاقة واستشارات تنفيذ أنظمة "إدارة المرافق باستخدام أجهزة الكمبيوتر" (CAFM)، فضلاً عن استشارات إستراتيجية خدمات التنظيف وإستراتيجية السلامة من الحريق وإعداد الأوامر والتحكم في استشارات المباني وإدارة العقود وعمليات التسليم.

وتحظى دورة العام الحالي من مؤتمر إدارة المرافق "ميفما كونفكس دبي 2019" برعاية 10من كبرى شركات إدارة المرافق في المنطقة، نذكر منها مجموعة "انيشيال السعودية" كراع ٍ بلاتيني، وشركة "آبليونا" وشركة "إمداد" كراعيين ذهبيين. وشهدت الدورة الماضية من "ميفما كونفكس دبي 2019" مناقشات موسعة تحت شعار "ذكاء الأعمال والتكنولوجيا .. الحقبة الجديدة في إدارة المرافق"، مسلّطاً الضوء على الدور المحوري لخدمات إدارة المرافق المتكاملة والاحترافية بالتزامن مع تسارع وتيرة الابتكارات التكنولوجية والاتصال والمبادرات الذكية.

إضافة تعليق