الأخبار » أخبار صحية » 5 مكملات غذائية تعالج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

5 مكملات غذائية تعالج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

  ,   التاريخ : 2019-03-14 02:18 AM

تظهر الأبحاث أن الدواء يقوم بعمل جيد في إدارة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والأعراض المرتبطة بها لدى العديد من الأطفال والبالغين، ومع ذلك وبغض النظر عن مدى فعاليته، فإن التفكير في بدء استخدام ابنك أو ابنتك، التي تبلغ من العمر ثماني سنوات، دواء، قد يسبب الكثير من القلق بين الآباء، كما أن هناك آثارًا جانبية محتملة يجب وضعها في الاعتبار، إلى جانب حقيقة أن الأدوية لا تعمل بالطريقة نفسها مع كل طفل، لذلك يبحث بعض الآباء عن بدائل، مثل التغذية والتمارين والمكملات؛ لمساعدة أطفالهم على التعامل مع الأعراض.

ومن المهم فهم أهمية العناصر الغذائية الأساسية للصحة المثلى التي قد لا تحصل عليها من نظامك الغذائي، وفي هذه الحالة فإن المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون تكون ضرورية في أي خطة علاج حسب رأي الطبيب المختص؛ حيث تتطلب إدارة المكملات الغذائية والعلاجات التكاملية الأخرى هنا خبرة خاصة، ومن الصعب على العائلة القيام بذلك بمفردها.

وبشكل عام ينصح الخبراء الأسر التي يعاني أحد افرادها من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، من الرجوع إلى الطبيب قبل الاستعانة بالمكملات الغذائية المساعدة، وحسب الخبراء فإن هناك عددًا من المكملات تساعد في تلك الحالة، والتي قد يصف الطبيب بعضًا منها، مثل:

- الأحماض الدهنية أوميجا 3: وهي حسب الدراسات تساعد في مجال فرط النشاط والانتباه أو الاندفاع، لكن تظل الأسئلة حول الجرعة المثلى وكيفية إعطائها.

- الزنك: هناك بعض البحوث الإيجابية التي أظهرت تأثير الزنك في خفض كمية المنبهات للعمل في المستويات المثلى، وبشكل عام يمكن قياس مستويات الزنك في الدم، لكن الحدود الآمنة للاستخدام تحتاج مراجعة الطبيب.

- فيتامين د: تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديهم مستويات أقل من فيتامين د مقارنة بالأطفال الذين لا يعانون من هذه الحالة، كما أظهرت إحدى الدراسات أن الأمهات اللواتي كانت مستويات فيتامين د لديهن منخفضة أثناء الحمل كان لديهن احتمال أكبر بأن يعاني أطفالهن من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

- الحديد: المستويات المنخفضة من الحديد يمكن أن تؤدي إلى مشكلة كبيرة في الأطفال، الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وقد أظهرت الدراسات أن الحديد حيوي جدًا لوظائف الدماغ الطبيعية، وأن العلاج باستخدام الحديد التكميلي يمكن أن يحسن أعراض نقص الانتباه وفرط الحركة، مع مراعاة وصفة طبية لمنتج يقلل من مشكلة الإمساك أو آلام المعدة المرتبطة بمكملات الحديد.

- المغنيسيوم: لا توجد أبحاث تربطه بشكل مباشر باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، ورغم ذلك يعتقد الخبراء بأنه قد يعمل على تهدئة فرط النشاط الذي يعرض الانتباه للخطر.

إضافة تعليق