الأخبار » أخبار صحية » علماء يطوِّرون إسفنجة ثلاثية الأبعاد لوقف النزيف

علماء يطوِّرون إسفنجة ثلاثية الأبعاد لوقف النزيف

  ,   التاريخ : 2019-04-07 11:06 PM

نجح علماءٌ من معهد الفيزياء الحيوية، التابع للأكاديمية الصينية وجامعة العلوم والتكنولوجيا ببكين، في تطوير طريقة جديدة لتعزيز قدرات ضمّادات الجروح، على دعم تخثر الدم والتئام الجروح.

وذكر العلماء في بحث نشرته مجلة «المادة الحيوية»، ونقلته وسائل إعلام صينية، اليوم السبت، أنّ السيطرة الفعَّالة على النزيف والتئام الجروح، من الأمور المهمة للغاية التي يمكنها إنقاذ الحياة، ومع ذلك فإنّ ضمادات الجروح التقليدية ذات العيوب الهيكلية والوظيفية، تعتبر ضعيفة نسبيًا في السيطرة على النزيف وتعزيز تجديد الأنسجة الوظيفية.

ومن هذا المنطلق، تمّ العمل على تغيير الهيكل التقليدي لضمادات الجروح؛ عن طريق إنشاء نوع من الإسفنج باستخدام إسفنجة ثلاثية الأبعاد متناهية الصغر.

وأوضح العلماء، في بحثهم، أنَّ هذه الإسفنجة تحتوي على بنية متناهية الصغر ذات طبقات، ما يزيد من التفاعل بينها وبين خلايا الدم للسيطرة على النزيف؛ حيث أظهرت التجارب التي أجريت على الفئران ذات العيوب الجلدية، أنه بإمكان الإسفنجة تسريع التئام الجروح بشكل فعّال وتقليل تكوّن الندبات.

ويتميز الإسفنج بأنَّه شديد الانضغاط والمرونة، ويساعد على سد الجروح العميقة، وخلق بيئة دقيقة ديناميكية لتنظيم السلوك الخلوي. 

إضافة تعليق