الأخبار » أخبار منوعة » النيبال تعيد قياس ارتفاع "إيفرست"

النيبال تعيد قياس ارتفاع "إيفرست"

  ,   التاريخ : 2019-04-10 06:53 AM

سترسل النيبال فريقا من متسلقي الجبال معيّنين من الحكومة إلى قمة جبل إيفرست لإعادة قياس ارتفاعها، وفق ما أعلن مسؤولون على أمل دحض تكهنات مفادها أن أعلى جبل في العالم قد تقلص.

وسينطلق أربعة خبراء حكوميين الأربعاء باتجاه قمة جبل إيفرست الذي يقع في سلسلة جبال هملايا الممتدة على حدود النيبال والصين.

بحسب البيانات الرسمية، يبلغ ارتفاع جبل إيفرست 8,848 أمتار وهو رقم توصلت إليه دراسة هندية كانت الأولى من نوعها في العام 1954. وفي وقت لاحق، قاست فرق أخرى القمة، إلا أن الارتفاع المسجّل العام 1954 لا يزال معتمدا على نطاق واسع.

لكن نقاشا حادا اندلع عقب الزلزال الكبير الذي ضرب النيبال في العام 2015 إثر تداول معلومات مفادها بأن الهزة القوية تسببت في تقليص ارتفاع القمة.

 
 

وكلّفت إدارة رسمية في النيبال فريقا من المساحين في العام 2017 التحضير لبعثة إلى إيفرست على أمل البتّ في المسألة. وقال سوشيل دانغول المشارك في تنسيق الحملة لوكالة فرانس برس "نحن نرسل فريقا إلى الجبل بسبب جدل حول ارتفاع إيفرست نشب بعد الزلزال".

وقال قائد البعثة خيم لال غوتام الذي وصل إلى قمة إيفرست في العام 2011 "لن يكون العمل سهلا في هكذا تضاريس، لكننا واثقون من أن مهمتنا ستكلل بالنجاح". كما أن هذه المهمة ستوفر للنيبال فرصة لقياس ارتفاع الجبل الشهير، إذ لم يجر هذا البلد الفقير أي دراسة من هذا النوع خاصة به.

 

إضافة تعليق