الأخبار » فعاليات » الإمارات تستضيف قمة عالم الذكاء الاصطناعي بهدف تمكين الحوار العالمي حول مستقبل الحكومات

الإمارات تستضيف قمة عالم الذكاء الاصطناعي بهدف تمكين الحوار العالمي حول مستقبل الحكومات

  ,   التاريخ : 2019-04-15 05:36 AM


تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، يستعد مركز دبي التجاري العالمي لتنظيم النسخة الأولى من قمة "عالم الذكاء الاصطناعي"، التي يستضيفها برنامج الإمارات الوطني للذكاء الاصطناعي وبدعم شركاء عالميين هم الإتحاد الدولي للاتصالات والمنظمة العالمية للملكية الفكرية وبشراكة استراتيجية مع مكتب دبي الذكية. وستشهد الفعالية، التي تستمر لمدة يومين من 30 أبريل إلى 1 مايو، أعلى مستويات المشاركة من أبرز العقول في مجال الذكاء الاصطناعي.

 

وتجمع الفعالية بين رواد الفكر والمبتكرين والممارسين والباحثين بالإضافة إلى القطاعات الحكومية والشركات والمنظمات غير الحكومية والأوساط الأكاديمية حول العالم. وتم تصميمها من أجل إعادة تصور مستقبل الذكاء الاصطناعى واستعراض كيفية تسخير هذه التكنولوجيا القوية من أجل إحداث تغيير مؤثر في جميع أنحاء العالم.

 

وتماشياً مع استراتيجية الذكاء الاصطناعي لدولة الإمارات العربية المتحدة 2031، تستعرض القمة كيف أصبحت الدولة مركزاً لاختبار ابتكارات هذه التكنولوجيا، فضلاً عن بحث طرق جديدة تهدف إلى خلق أسواق حيوية قادرة على إضافة قيمة اقتصادية في قطاع يتوقع أن تصل مشاركته في اقتصاد منطقة الشرق الأوسط إلى 320 مليار دولار بحلول عام 2030. وتسعى القمة أيضاً إلى جمع أبرز المستثمرين الدوليين من أجل استكشاف حلول ذكية متكاملة قادرة على تعزيز أداء القطاعين العام والخاص على كل المستويات التي يمكن تصورها، وفي الوقت نفسه إنشاء منظومة تعليمية للشركات الناشئة العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي.

أكبر فعالية تجمع رواد الذكاء الاصطناعي حتى الآن:

وتستعرض قمة عالم الذكاء الاصطناعي، حالات استخدام حقيقية للذكاء الاصطناعي عبر القطاعات المختلفة، بالإضافة إلى صياغة التعاون والشراكات. ويستضيف الحدث أكثر من 130 متحدثًا مؤثرًا، بما فيهم رائد الذكاء الاصطناعى المعروف عالميًا، الدكتور أندرو نغ، المؤسس المشارك في كورسيرا وغوغل برين  والأستاذ المساعد في جامعة ستانفورد. وتم اختيار الدكتور نغ ضمن قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم حسب مجلة تايم من حيث التنفيذ الرائد للذكاء الاصطناعي في بايدو وجوجل.

 

ومن بين أصحاب الرؤى العالميين الآخرين المشاركين بكلماتهم الرئيسية، أودري أزولاي ، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)؛ الدكتور المهندس ليم جو ، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا للحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي في شركة إتش بي سي والذكاء الاصطناعي في "هوليت باكارد أنتربرايس"، ورائد الذكاء الاصطناعي وراء الكمبيوتر الأقوى في "ناسا- هوليت باكارد أنتربرايس" NASA-HPE؛ الدكتور لي شو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة سينستايم؛ سينغ يي لاو، نائب الرئيس التنفيذي الأول ورئيس التسويق والعلامات التجارية العالمية للمجموعة في تينسنت؛ والدكتور بن جورتزيل، الرئيس التنفيذي في سينجولاريتي نت، كبير العلماء في هانسون روبوتيكس، مطور الروبوت صوفيا ورئيس جمعية الذكاء العام الاصطناعي.

 

وسيشمل المحتوى الغني في قمة عالم الذكاء الاصطناعي أيضًا العديد من المسارات التي ستناقش موضوعات خاصة بقطاعات عدة، مثل التعليم والقطاع المصرفي والرعاية الصحية والنقل وتجارة التجزئة والتسويق والطاقة والحكومة والمدن الذكية والاقتصاد الإبداعي. ويأتي المتحدثون رفيعو المستوى من الشركات والمؤسسات الرائدة، بما في ذلك إيرباص وجلاكسو سميث كلاين وجونسون أند جونسون ووتينسينت وهواوي ورولزرويس وكيه إل إم ودي إتش إل وفايزر وإنتل وأمازون وإتش إس بي سي والمجموعة الأمريكية الدولية وومجموعة لويدز المصرفية وشيل وهوني ويل وهالي بورتون وول مارت وسيفورا التابعة لــ LVMH وإكسبيديا وفيسبوك وعلي بابا.

وقال فابيو فونتانا، نائب الرئيس والمدير الإداري لشركة "هوليت باكارد أنتربرايس" في الشرق الأوسط: "أصبح العالم يدرك إمكانات الذكاء الاصطناعى وقدرته على تحقيق نتائج مجتمعية كبيرة وتعزيز أساليب العيش والعمل، حيث يمكن للباحثين تطوير علاجات متقدمة لفرد معين، ويمكن للبلديات الحد من حوادث السيارات من خلال التنبؤ بالمخاطر على أساس الطقس وحركة المرور والأحداث. ولتسخير الإمكانات الكاملة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، يجب اتباع نهج متعدد التخصصات، يجمع بين التقنيات المتقدمة والكفاءات المتخصصة والسياسات والبنية التحتية والابتكار والبحث. وأعلنت شركة "هوليت باكارد أنتربرايس" مؤخراً عن مشاركتها في مبادرة المنتدى الاقتصادي العالمي لإنهاء الجوع في العالم بحلول عام 2030، وتقديم أفضل التقنيات لتعزيز حياتنا ومجتمعاتنا".

 

إنشاء سوق لتقنيات الذكاء الصناعي القابلة للتطبيق والتوسع

سيتحول معرض عالم الذكاء الاصطناعي إلى سوق عالمي لحلول الذكاء الاصطناعي القابلة للنشر وسيصبح بمثابة منصة لتبادل المعرفة لإدخال هذه الحلول في التوجهات السائدة. وسيضم المعرض أكثر من 100 شركة من شركات الذكاء الاصطناعي والشركات الناشئة الأكثر ابتكاراً في العالم من أكثر من 30 دولة، من بينهم علي بابا كلاود وألتيركس وبرين كو وديتيكو وهيئة كهرباء ومياه دبي وهيئة الصحة بدبي وجوجل وهيكفيجين وهيوليت باكارد أنتربرايس وهواوي وإنجازات ومايكروسوفت وبي دبليو سي وهيئة الطرق والمواصلات وسينس تايم، والذين سيستعرضون حلولاً جذرية توفر لمحة حقيقية عن هذه التكنولوجيا.

 

وتشمل بعض التقنيات المنتظرة تلك التي طرحتها سينستايم إلى الأسواق، وهي شركة ناشئة بقيمة مليار دولار تعمل في تقنية الذكاء الاصطناعي، والتي ستركز على رؤية الحاسوب والتعلم العميق، بالإضافة إلى منصة الذكاء الاصطناعي من مايكروسوفت والتي ستعرض مجموعة أدوات الذكاء الاصطناعي القوية، بما في ذلك إطار عمل بوت، والخدمات المعرفية وتعلم الآلة من آزور.

 

وقال كيفن دالاس، نائب الرئيس للذكاء الاصطناعي وتطوير أعمال المنصات السحابية الذكية في شركة مايكروسوفت في الولايات المتحدة: "بعد 25 عاماً من الأبحاث المتطورة في قسم الأبحاث بشركة مايكروسوفت، نحن على أعتاب تغير جذري في الحوسبة بفضل الذكاء الاصطناعي. من عالم تربط فيه أجهزة الحاسوب المكتبية والأجهزة النقالة بين الناس، إلى عالم متصل حقًا حيث تعمل الآلات والأفراد والشركات جميعًا معًا في الوقت الفعلي. إن النتائج المنتظرة من الذكاء الاصطناعى مبشرة للغاية وتعمل مايكروسوفت مع عملائها وشركائها في أكثر من 15 قطاعاً لتمكين سيناريوهات جديدة تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، حيث ستجلب هذه التكنولوجيا كفاءات وتجارب مستخدم جديدة. وأتطلع في قمة عالم الذكاء الاصطناعي، إلى إقامة شراكات جديدة مع قادة الابتكار من شأنها أن تحول الخيال إلى حقيقة".

 

الظهور الأول لـ Kaggle Days من جوجل في "عالم الذكاء الاصطناعي"

ستشهد قمة عالم الذكاء الاصطناعي، الظهور الأول لكيجل دايز في منطقة الشرق الأوسط، أكبر مجتمع على الإنترنت لعلماء البيانات وتعلم الآلة من جميع أنحاء العالم. وستشهد الفعالية حضور أكبر تجمع في المنطقة لعلماء البيانات، منهم أربعة من المصنفين ضمن الستة الأفضل عالمياً "Grandmasters"، والذين سيشاركون في "تحدي شرطة دبي". من أجل ابتكار حل مدعوم بالذكاء الاصطناعي يعزز من أهداف شرطة دبي في تحسين سلامة وجودة حياة المواطنين

 

الشركات الناشئة والمبتكرون يدفعون نمو سوق الذكاء الاصطناعي

وسوف يتم خلال الحدث استعراض ابتكارات تطرحها عشرات من الشركات الناشئة المشاركة، مثل Dataiku - Prevision.io و Ingage.ai، حيث يشكّل منصة للتواصل بين روّاد الأعمال الأكثر ابتكاراً من جميع أنحاء العالم بمجال الذكاء الاصطناعي، وغيرهم من أصحاب الابتكارات المتميزة والمشترين والمستثمرين والخبراء الاستشاريين.

ومن بين أبرز الشركات المشاركة في الحدث شركة BrainCo التي تحتضنها هارفرد، حيث تعد واحدة من الشركات العاملة بمجال التقنيات التحويلية باستخدام الذكاء الاصطناعي في العالم، وسوف تستعرض أمام الزائرين في قمة عالم الذكاء الاصطناعي، تقنياتها التحويلية المعتمدة على واجهة الآلة الدماغية (BMI)  . وتقوم BrainCo بتطبيق خبراتها في مجال تعلّم الآلة والتصميم والعلوم العصبية، بهدف توفير تطبيقات مبتكرة معتمدة على الدماغ في مجالات التعليم واللياقة البدنية وصالات التدريبات الرياضية. 

 

وفي معرض تعليقه، قال ماكس نيولون، رئيس شركة BrainCo: "من خلال قياس نشاط الدماغ البشري، يمكننا استخدام تقنيات EEG لترجمة الإشارات إلى مستوى اهتمام قابل للقياس. ونحن نقوم بذلك بتحويل ما هو لامرئي، إلى مرئي. وسيؤدي هذا إلى تغيير جذري في طريقة معايشتنا للحظات حياتنا. وعلى سبيل المثال، تتيح هذه التقنية للمعلمين تعزيز فهمهم حول ما إذا كان الطلاب منخرطين في عملية التعلم، أو غير منخرطين. ومن خلال قياس نشاط الدماغ، يمكننا التحضير لنتائج أفضل ومساعدة الناس على الاستفادة القصوى من إمكاناتهم. فإذا كانت لديك القدرة على التحكم بعقلك، فإن النتائج ستكون مذهلة. ونحن متحمسون للحضور إلى قمة عالم الذكاء الاصطناعي، من أجل المشاركة مع مجتمع المبتكرين والمتخصصين في هذا المجال، متطلعين إلى بناء شراكات تمكّننا من تعزيز دور هذه التقنيات."

وستستعرض قمة عالم الذكاء الاصطناعي أكبر الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعى في العالم من أكثر من 100 مؤسسة رقمية عالمية وشركات ناشئة تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي، وستتميز بطولة Supernova Challenge بجوائز نقدية تصل قيمتها إلى 100 ألف دولار. وسيستعرض رواد الأعمال من جميع أنحاء العالم منتجاتهم القائمة على الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك وكيل افتراضي سيمثل تحول كبير في كيفية إجراء المعاملات عبر الإنترنت، وبرنامج قائم على الذكاء الاصطناعي سيمكن المكفوفين من التنقل بأمان في الشوارع العادية وتجنب العوائق بشكل مستقل بعيدا عن المساعدة المادية، ومنصة edtech التي تدرب لاعبي ألعاب الفيديو لتحسين مهاراتهم وكسب جوائز مالية كبيرة، والاستفادة من قطاع الرياضة الإلكترونية الذي وصلت قيمته إلى مليار دولار.

 

وتعد Learn2Play إحدى شركات تكنولوجيا التعلم في قطاع الرياضة الإلكترونية، حيث توفر للاعبين منصة لتحسين مهاراتهم. وتعتمد L2P على أكثر من مليون مستخدم مشترك على منصتيها ، MoreMMR و MoreLegends ، التي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتوفير تحليل المطابقة وتحليلات التعريف لألعاب Dota 2 وLeague of Legends.

 

وستقدم جوائز Ai Everything Brave لأفضل الابتكارات الاختبارية التي تستخدم في الحقيقة والتطبيقات على قطاع الذكاء الاصطناعي، والمشروعات الرائدة للمبادرين والمتبنين الأوائل الذين قادوا نمو وانتشار الذكاء الاصطناعى. ويشمل المشاركون الشركات الناشئة الواعدة، بما في ذلك الشركات التي احتضنتها كليات إدارة الأعمال الرائدة، والكشف عن أحدث الابتكارات في الذكاء الاصطناعى، بدءاً من أجهزة استشعار الدماغ إلى تشخيص حب الشباب وحلول التكنولوجيا المصرفية.

 

مركز معرفي من أجل تعزيز الذكاء الاصطناعي

 

وستشمل القمة العشرات من ورش العمل وأماكن تقديم الاستشارات مجانية الحضور التي يديرها مركز بيج إنوفيشن وداتايكو وإنسيد وإكسبيديا وميكروسوفت وجوجل. وسيحصل المشاركون أيضًا على إمكانية الوصول إلى نسخة مخصصة من دورة "مقدمة في علوم البيانات" من جامعة ستانفورد ، والتي تجري بشكل مباشر في الموقع بواسطة محاضر من جامعة ستانفورد.

 

من جانبها، قالت تريكسي لوه ميرماند نائب الرئيس الأول لإدارة المعارض والفعاليات لدى مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة : "لقد ساهمت التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي في تحفيز انتشار هذه التقنية على مستوى واسع. ولا شك أن قمة عالم الذكاء الاصطناعي سوف تكون الحدث الأول من نوعه الذي يجمع الخبراء والمتخصصين بهذا المجال. وسوف تكون القمة بداية لأكبر تجمع والأكثر طموحاً على مستوى العالم لهذه النخبة من الخبراء، والتي تضم مسؤولين حكوميين وأبرز الشركات بهذا المجال، فضلاً عن مجموعة من المستثمرين والخبراء التقنيين المهتمين بهذا الشأن، والذين يعملون على إيجاد حلول متميزة، من شأنها توفير أرقى سبل الراحة والسعادة للبشر. وسيساهم هذا الحدث في تمكين رؤية الإمارات الخاصة بالذكاء الاصطناعي ودعم الجهود العالمية المشتركة لتعزيز السعادة حول العالم "

 

وتحظى قمة "عالم الذكاء الاصطناعي" بدعم رعاة استراتيجيين: هيوليت باكرد أنتربرايس وأنتل، الراعي الحكومي الرسمي: إنجازات، الراعي الاستراتيجي من الشركات الناشئة: سينستايم، الرعاة البلاتينيون: هواوي وهيئة الطرق والمواصلات، الرعاة الذهبيون: مايكروسوفت وهيئة كهرباء ومياه دبي وراعي المعرفة: بي دبليو سي.

 

للمزيد من المعلومات والتسجيل للحضور مجاناً، يرجى زيارة ai-everything.com

إضافة تعليق