الأخبار » أخبار عجمان » مناقشة فرص وتحديات استخدام الذكاء الاصطناعي والروبوتات في الرعاية الصحية

مناقشة فرص وتحديات استخدام الذكاء الاصطناعي والروبوتات في الرعاية الصحية

  ,   التاريخ : 2019-04-16 12:14 AM

 

أقامت جامعة الخليج الطبية في عجمان، محاضرة تناولت استخدامات تقنية الذكاء الاصطناعي والروبوتات في مجال الرعاية الصحية، وذلك ضمن سلسلة من المحاضرات المتخصصة التي تستضيفها الجامعة بمناسبة إطلاقها كلية الإدارة والاقتصاد في الرعاية الصحية.

 

القى المحاضرة البروفيسور نيكولاوس مافريديس من معهد مساتشوسيس للتكنولوجيا، واستعرض التطبيقات الحالية في مجال الرعاية الصحية للذكاء الاصطناعي، كنظم تشخيص الأشعة المؤتمتة، والروبوتات، بما في ذلك روبوت دافينشي الجراحي وروبوتات النانو التي يتم حقنها داخل جسم المرضى بغرض إجراء عمليات جراحية دقيقة. كما سلّط البروفيسور مافريديس الضوء على أبرز التحديات الراهنة والفرص المستقبلية لهذه التقنيات في عالم الطب.

 

وقال الدكتور حسام حمدي مدير جامعة الخليج الطبية أن مجال الرعاية الصحية يشهد حالياً تطورات متسارعة، لا سيما في ظل التقدم التقني المتواصل، وبالتالي لا بدّ من عقد مثل هذه المحاضرات المتخصصة بشكل دوري، كي نبقي الطلبة والأطباء والعاملين في المجال، على اطلاع بآخر المستجدات والتطورات.

 

وأضاف حمدي أن دور جامعة الخليج الطبية لا يقتصر على إقامة المحاضرات وورش العمل المتخصصة فحسب، بل أن الجامعة تقود المؤسسات التعليمية على مستوى المنطقة والعالم في مجال إدخال التقنيات الحديثة في تعليم الرعاية الصحية، إذ قامت الجامعة عام 2017 بإطلاق المريض الافتراضي، وهو برنامج يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي يستخدم في تعليم طلبة الجامعة كيفية التعامل مع المرضى، وهو الوحيد الذي اعتمد شخصيات إنسانية وليس رسوماً كرتونية الأمر الذي يوجد حالة تفاعلية مع المريض ورصد انفعالاته النفسية والعاطفية وتمكين الطالب من تقييم هذه الانفعالات وأخذها بعين الاعتبار عند إبلاغ المريض مثلاً خبراً سيئاً يتعلق بحالته الصحية.

 

يشار إلى أن جامعة الخليج الطبية كانت قد أطلقت مطلع العام الجاري، كلية الإدارة والاقتصاد في الرعاية الصحية، وهي الأولى من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وتمنح درجة البكالوريوس في تخصص الإدارة والاقتصاد في مجال الصحة، والماجستير التنفيذي في الاقتصاد والسياسات والإدارة الصحية. هذا وتم وضع مناهج الكلية بالتعاون مع كبريات الجامعات في كندا وهي جامعة ماجيل، وجامعة كونكورديا وخبراء من جامعة ميلانو وجامعة أريزونا، والجامعة الأمريكية في القاهرة وجامعة سنترال فلوريدا وغيرها من الجامعات الدولية الرائدة،

إضافة تعليق