الأخبار » أخبار الإمارات » البطل الخارق يُوَعّي 13749 طالبا بالشارقة من مخاطر السكري

البطل الخارق يُوَعّي 13749 طالبا بالشارقة من مخاطر السكري

  ,   التاريخ : 2019-04-16 06:39 AM

اختتمت جمعية أصدقاء السكري، إحدى الجمعيات الداعمة للصحة في إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، برنامجها التثقيفي والتوعوي السنوي "البطل الخارق"، والذي نفذته بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومجلس الشارقة للتعليم.

وأعلنت سعادة خولة الحاج رئيس الجمعية في الحفل الختامي الذي أقيم صباح أمس على مسرح قصر الثقافة بالشارقة، أن الحملة نجحت في توعية 13749 طالباً وطالبة من 15 مدرسة حكومية وخاصة من طلاب الفئتين الثانية والثالثة بالإضافة إلى 6 مراكز للأطفال في إمارة الشارقة، بكيفية التعامل مع مرض السكري، وطرق الوقاية منه، وتشجيعهم على اتباع أنماط الحياة الصحية السليمة، وذلك خلال مختلف مراحل البرنامج الذي تم تنفيذه على مدى ثلاثة أشهر في الفترة من 16 يناير الماضي ولغاية 15 أبريل الجاري.

ويهدف البرنامج إلى توعية وتثقيف تلامذة المدارس في الشارقة المصابين وغير المصابين بمرض السكري بكيفية الوقاية والتعايش مع هذا الداء، وتسليط الضوء على حق الطفل المصاب بالمرض بممارسة حياته الطبيعية كباقي الأطفال غير المصابين.

وشهد حفل الختام تكريم المدارس الثلاثة الفائزة بالمراكز الأولى في تطبيق وتنفيذ الحملة، بحضور، سعادة حصة الخاجة، مدير منطقة الشارقة التعليمية، الدكتورة إلهام الأميري نائب رئيس جمعية أصدقاء السكري، والمهندسة خولة النومان، رئيس جمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية والدكتور أسامة اللالا، استشاري الجهد البدني والصحة بوزارة التربية والتعليم، والجهات الراعية ووسائل الإعلام، وعدد كبير من الطلبة والمدرسين والجمهور.

وقالت خولة الحاج: «إن المبادرة  شملت هذا العام  تنظيم 33 معرضاً صحياً في مدن الشارقة، والمدام، وخورفكان، وذلك في إطار جهود الجمعية للمحافظة على صحة المواطنين والمقيمين باختلاف فئاتهم العُمرية، وتشجيعهم على اتباع نمط حياة صحي، وتقليل فرص إصابتهم بالأمراض.

شكر وامتنان

وأكدت الحاج أن الحملة ما كان لها أن تنجح كل هذا النجاح لولا الدعم الكبير والرعاية المستمرة من قبل قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة التي تولي رعاية كبيرة لصحة الطلبة البدنية والذهنية، وإعدادهم الإعداد السليم لمواجهة المستقبل بروح وثابة متحفزة لمواصلة مسيرة البناء، تماشياً مع رؤية إمارة الشارقة ودولة الإمارات الرامية إلى تطوير منظومة صحية متكاملة، وصولاً إلى بناء مجتمع سعيد خال من الأمراض وفق "مئوية الإمارات 2071".

وأضافت رئيس جمعية أصدقاء السكري: "بفضل هذا الدعم المتواصل واللامحدود من قبل سموها وتوجيهاتها الكريمة، تمكنا هذا العام من إجراء 2361 فحصاً مجانياً لقياس نسبة السكر بالدم، وكتلة الجسم، ونسبة السمنة لطلاب المدارس المشاركة، كما قمنا بتوزيع 8466 منشوراً تثقيفياً حول المرض، استفاد منها أكثر من 13 ألف طالب وطالبة في مختلف مدارس الإمارة، مما أدى إلى تحقيق قفزات نوعية في برامج توعية وتثقيف أفراد المجتمع عموماً، والمصابين بداء السكري على اختلاف أعمارهم خصوصاً، وهو ما كان له كبير الأثر في تعزيز طرق الوقاية من المرض بنوعيه الأول والثاني، والتخفيف من وطأته على المصابين به وعائلاتهم.

وأعربت رئيس الجمعية عن شكرها لكل من وزارة التربية والتعليم، ومجلس الشارقة للتعليم والمدارس المشاركة في الحملة، وكذلك للرعاة والشركاء من القطاعين العام والخاص على تعاونهم المستمر مع الجمعية، وتوفير الإمكانيات اللازمة لإطلاق الحملات والبرامج التي لا تقتصر على الجانب التوعوي، وإنما تشمل أيضاً مساعدة مرضى السكري وعائلاتهم، وتقديم الدعم لهم بكافة السبل الممكنة.

مسرحية وفيلم

وشهد حفل الختام عرض فيلم خاص عن الحملة بمراحلها المتعددة، بما فيها من برامج وورش عمل، ومعارض صحية، ومحاضرات تثقيفية، وجهود القائمين على تنفيذها بمختلف المدارس المشاركة، وسلط الفيلم الضوء على طرق الوقاية من المرض، وأهمية التغذية السليمة، وممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية التي تساعد على الحماية من هذا الداء.

كما شهد الحفل عرض مسرحية "البطل الخارق" بجزئيها الأول والثاني والتي تسعى للتوعية بمرض السكري، وكيفية التعامل السليم معه، وعرض قصص نجاح المصابين به، وجهودهم  للتغلب عليه أو التعايش معه.

فحوصات مجانية وورش عمل

أطلقت الجمعية خلال الشهور الثلاثة الماضية التي استغرقها البرنامج حملة إعلامية واسعة شملت بث فقرات إذاعية، وتوجيه رسائل هادفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعقد لقاءات إعلامية، ونشر مقالات صحفية، وتنظيم مجموعة من ورش العمل بهذا الخصوص.

وشمل البرنامج إجراء 2361 فحصاً مجانياً لقياس نسبة السكر بالدم وكتلة الجسم ونسبة السمنة لطلاب المدارس المشاركة، إلى جانب تقديم عروض فنية وترفيهية لضمان وصول رسائل الحملة وأهدافها إلى الصغار بطريقة سهلة وبسيطة ومفهومة، إضافة إلى إجراء بعض المسابقات الهادفة إلى تعزيز الوعي الصحي، وتمكين الطلاب من فهم مرض السكري بشكل علمي صحيح.

وجدير بالذكر أن جمعية أصدقاء السكري قد تأسست عام 2009 كإحدى الجمعيات العاملة تحت مظلة إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، وتسعى الجمعية للترويج لنمط حياة صحي يهدف إلى الوقاية من مرض السكري ومضاعفاته من خلال تزويد المجتمع بالمعرفة والمهارات اللازمة لتسهيل التعايش الآمن مع المرض والحد من انتشاره.

إضافة تعليق