الأخبار » أخبار منوعة » تجنب هذه الأخطاء واستمتع بتقاعد مريح

تجنب هذه الأخطاء واستمتع بتقاعد مريح

  ,   التاريخ : 2019-04-19 02:00 AM

تعتبر فترة ما بعد التقاعد من أكثر فترات العمر صعوبة، وذلك لأن الكثيرين يعتبرونها فترة للراحة والاسترخاء، ويتجنبون فيها القيام بأية نشاطات فعالة.

ومن هذا المنطلق أوردت صحيفة ميرور البريطانية، قائمة ببعض الأخطاء التي قد يرتكبها المتقاعدون، والتي تؤثر عليهم سلبياً، كما يلي:

1- عدم التخطيط للتقاعد
من المعروف بأن التخطيط هو مفتاح النجاح في كل شيء، لذا لا بد من التخطيط لفترة ما بعد التقاعد بشكل مسبق وخاصة في الأمور المالية وفي طريقة إمضاء الوقت والنشاطات والفعاليات التي يجب الانخراط فيها بعد الخروج من الحياة العملية.

2- عدم الإفادة من الماضي
تعتبر خبرات الماضي عاملاً هاماً في تحديد نوعية الحياة التي يعيشها الإنسان بعد تقاعده من العمل، ففي الكثير من الأحيان يستغل المتقاعدون خبراتهم ومهاراتهم في المجالات التطوعية والخيرية وتقديم العون للآخرين، مما يعطي المتقاعد فرصة ليعيش بعيداً عن الضجر والملل، ويشغل وقته في أمور تعود بالفائدة عليه وعلى الآخرين.

3- الانعزال عن المجتمع
قد يعمد المرء للانعزال عن المجتمع بعد إنهاء فترة خدمته في العمل، مما يدخله في دوامة الضجر والملل، والشعور بالوحدة القاتلة، لذا لا بد من الانخراط في نشاطات اجتماعية بشكل مستمر، ووضع خبراته في خدمة الآخرين.

4- عدم ممارسة الرياضة
في بعض الأحيان يهمل الأشخاص المتقاعدين ممارسة الرياضة أو القيام بأي نشاط بدني، ما يؤدي إلى اعتيادهم على الكسل وزيادة وزنهم، وبالتالي ازدياد تأثيرات أمراض الشيخوخة عليهم. لذا ينصح الخبراء، المتقاعدين بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم واتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على نشاطهم وحيويتهم.

إضافة تعليق