الأخبار » أخبار المرأة » استشارية وأستاذة طب النساء والولادة الدكتورة مها النمر، الحالات التي يجب أن تفطر فيها المرأة الحامل خلال شهر رمضان المبارك :

استشارية وأستاذة طب النساء والولادة الدكتورة مها النمر، الحالات التي يجب أن تفطر فيها المرأة الحامل خلال شهر رمضان المبارك :

  ,   التاريخ : 2019-05-04 08:32 AM

أوضحت استشارية وأستاذة طب النساء والولادة الدكتورة مها النمر، الحالات التي يجب أن تفطر فيها المرأة الحامل خلال شهر رمضان المبارك.

وقالت الدكتورة النمر -عبر حسابها بموقع التواصل تويتر- إنه إذا كنت المرأة حاملًا وصائمة، وشعرت بهذه الأعراض، فيجب عليها الإفطار فورًا؛ لأنها أعراض نقص السكر في الدم (هبوط السكر)، وتشمل خفقان القلب، والإرهاق، والارتجاف، والقلق، والتعرق، والجوع، والدوار، والإعياء الشديد.

وأضافت أستاذة طب النساء، أن أفضل السوائل للحوامل هي الماء، والماء المُنكَّه (نعناع - ليمون)، واللبن، والمرق.

أما أسوأ السوائل فتشمل العصائر؛ فهي عالية السكر والسعرات الحرارية، وإن كان لا بد من شربها فيكفي عصير فاكهة واحدة فقط.

وأشارت الدكتورة النمر إلى أن الكثير من الحوامل يسألنها «هل يصمن؟ مع العلم أنه لا يوجد لديهن مانع طبي. وجوابي عليهن: اتكلي على الله وصومي. وإذا لم تشعري بتعب فأكملي صيام الشهر، وإذا شعرت بتعب فأفطري».

وأوضحت أن الأشياء غير المفطرة للحوامل تشمل فحص سكر الدم في البيت، وإجراء تحاليل الدم في المستشفى، وأخذ حقنة في العضل (إبرة الفصيلة - إبرة الرئة)، والفحص المهبلي لعنق الرحم أو لأخذ عينة، والأشعة المهبلية، وأخذ عينة من السائل الأمنيوسي أو المشيمة، إضافة إلى الإبر المسيلة للدم، والإبر المثبتة، وإبر التنشيط، والإبرة التفجيرية، والتحاميل المثبتة.

وأشارت الدكتورة النمر إلى أن تناول حمض الفوليك يمنع تشوهات القناة العصبية للجنين، ويفضل استخدامه قبل الحمل بشهر وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وإذا أرادت الأم أن تكمل تناول حمض الفوليك حتى نهاية الحمل، فهو مفيد لها في منع فقر الدم، كما أنه مفيد للشعر والأظافر.

وأضافت أنه لا ضرر للحامل إذا أرادت أن تكمل حمض الفوليك بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ فهو غير مضر، والزائد منه عن حاجة الجسم  يخرج في البول.

وأوضحت أن بعض الفيتامينات يخزنها الجسم ويحتفظ بها؛ لذلك من الممكن أخذها أسبوعيًّا أو شهريًّا، مثل فيتامين «د». وبعض الفيتامينات تخرج من الجسم ولا يحتفظ بها، ويجب أخذها يوميًّا، مثل حمض الفوليك، مشيرةً إلى أنه يجب أخذ حمض الفوليك يوميًّا في الأشهر الأولى من الحمل لحماية الجنين من تشوه القناة العصبية.

إضافة تعليق