الأخبار » أخبار عجمان » 100 % تحولاً رقمياً في خدمات عجمان الحكومية 2021

100 % تحولاً رقمياً في خدمات عجمان الحكومية 2021

  ,   التاريخ : 2019-06-09 07:08 PM


قالت عهود شهيل مدير عام حكومة عجمان الرقمية، إن الحكومة الرقمية تعمل حالياً من خلال خطة التحول الرقمي التي تكتمل مراحلها عام 2021 لتكون نسبة الخدمات الرقمية 100%، في الإمارة.
وأكدت المدير العام لحكومة عجمان الرقمية في حديث لصحيفة الخليج أن الحكومة الرقمية بعجمان استطاعت خلال العام الماضي 2018، تحقيق العديد من الإنجازات، منها تكريم حكومة عجمان الرقمية ضمن مبادرة أوائل الإمارات كأحد أبرز الإنجازات التي سيفخر بها والدنا الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، ومنهج «أبطال عجمان الرقميون»، والذي أطلقته حكومة عجمان الرقمية بالتعاون مع مؤسسة «أجيال لإدارة المواهب» الذراع التعليمية لشركة «دارك ماتر»، وأكاديمية عجمان، حيث يعد أول منهج من نوعه على مستوى الدولة، ويهدف إلى تعليم النشء فنون الهندسة والبرمجة ومهارات تقنية المعلومات، فضلاً عن إنجاز عالمي آخر وهو استخدام تقنية البلوك تشين في مشروع إصدار بيانات سندات الملكية ومخطط الموقع بين دائرة البلدية والتخطيط ودائرة الأراضي والتنظيم العقاري في إمارة عجمان.
حول جهود الحكومة الرقمية لتحويل الخدمات الحكومية إلى خدمات رقمية، قالت المدير العام إنه عندما نتحدث عن التحول الرقمي؛ فإننا نتحدث عن مسيرة بدأت منذ عام 2016، استطاعت الحكومة الرقمية تحويل خلالها 176 خدمة حكومية إلى رقمية ضمن ثلاث خطط خلال عامي (2017- 2018)، حيث أنجزت الحكومة الرقمية المستهدفات من تحويل الخدمات الحكومية إلى رقمية خلال خطة المئة يوم الأولى (سبتمبر 2017) بزيادة 12 خدمة عن المستهدف؛ حيث حققت تحويل 42 خدمة، بنسبة بلغت 140%، من عدد خدمات مستهدف 30 خدمة.
كما تضاعفت الإنجازات في خطة المئة يوم الثانية؛ حيث بلغت نسبة إنجاز خطة المئة يوم الثانية 260%، بعدد خدمات منجزة 72 خدمة، من مستهدف 30 خدمة، فيما بلغت نسبة إنجاز خطة المئة يوم الثالثة 207%، بعدد خدمات 62 خدمة، من 30 خدمة كانت مستهدفة.

تصنيف الخدمات

وكشفت أن نسبة الانخفاض في عدد الخدمات في حكومة عجمان بلغت 34%، منوهة بأن عدد الخدمات الحكومية في إمارة عجمان خلال العام 2017، بلغت أكثر من 800 خدمة، وبعد إنجاز مشروع تصنيف الخدمات من قبل حكومة عجمان الرقمية، والذي تم من خلاله مراجعة كافة الخدمات بناءً على معايير الدليل الشامل لجودة الخدمات الحكومية، تم تقليص عدد الخدمات وبلغ حتى الربع الأول من العام الماضي (597) خدمة، وفي الربع الرابع من عام 2018 انخفض عدد الخدمات ليصل إلى (529) خدمة، مؤكدة أنه خطة الحكومة الرقمية تستهدف تحويل كافة الخدمات إلى رقمية بنسبة 100 % بحلول عام 2021.
وأبانت أن نسبة التحول الرقمي في إمارة عجمان في العام الماضي 2018، بلغت 89%، فيما كانت نسبة التحول الرقمي 72% في 2017، و61% لعام 2016، فيما بلغت نسبة التحول الرقمي للخدمات المتكاملة في حكومة عجمان 79% للعام الماضي 2018، وبلغ متوسط نسبة التبني للخدمات الرقمية في حكومة عجمان 62% عن نفس المدة.

الخدمات المتقاعدة

بلغ عدد الخدمات المتقاعدة في حكومة عجمان 43 خدمة لعام 2018 تعتبر الخدمات الحكومية المتقاعدة إحدى أحدث الممارسات التي تطبقها الحكومات الرقمية المتطورة ذات نضوج عالٍ، حيث إن الجهة الحكومية تقرر أن تقاعد الخدمات التي لا تضيف قيمة مضافة لمتعامليها أو يمكن الاستغناء عنها نتيجة لعدم طلبها من قبل المتعاملين أو بسبب أتمتتها.
وقالت إن الحكومة الرقمية قطعت شوطاً كبيراً في مسيرة الإنجازات، أما مرحلة الانطلاق والتأسيس فقد مضت بكل تحدياتها التي واجهناها بفكر ورؤية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، ودعم سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، بالإضافة المتابعة الحثيثة من الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس لجنة التحول العليا للتحول الرقمي إلى جانب وجود كوادر تقلب المعادلة وتحول العقبات إلى إنجازات.

تطبيقات ذكية

وعن التطبيقات الذكية التي وفرت الوقت والجهد وقصرت رحلة المتعاملين، أفادت المدير العام أن أبرز تلك التطبيقات تطبيق عجمان الموحد هو تطبيق هاتفي يهدف إلى تقديم خدمات حكومية إلكترونية وذكية، مبتكرة وموثوقة وفعالة، للارتقاء بمستوى الخدمات المحلية في الإمارة، بما يتماشى مع رؤية عجمان 2021 والمتمثلة في جعل مجتمع عجمان مجتمعاً سعيداً يساهم في بناء اقتصاد أخضر تحفزه حكومة متميزة منسجمة مع روح الاتحاد، وأيضاً موقع Ajman.ae نافذة إلكترونية موحدة تحتوي على معلومات وخدمات تم توفيرها من قبل الجهات الحكومية في إمارة عجمان والقطاع الخاص.
وحول جهود الحكومة الرقمية في أمن المعلومات لفتت شهيل إلى أن الحكومة الرقمية لديها أنظمة قوية وكوادر متخصصة في أمن المعلومات تم تعزيزها بالتعاقد مع شركات خارجية، فنقوم مثلاً ب «اختبار الاختراق» بين فترة وأخرى لنتأكد من عدم وجود ثغرات أمنية في مواقعنا أوتطبيقاتنا، مطمئنة كافة المتعاملين أن بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية مؤمنة ومصونة 100%.
وفيما يخص التحديدات، قالت مدير عام الحكومة الرقمية: «لاشك أن مسيرة الإنجاز تواجهها بعض التحديات، ففي أولى مراحل خطة التحول الرقمي، كانت نسبة التحول في بعض الجهات ضئيلة جداً لا تتجاوز 10 %، والمفاجأة كانت أن هذه الجهات استطاعت رفع النسبة إلى 74%، وأخص بالذكر هنا دائرة الميناء والجمارك ودائرة الأراضي والتنظيم العقاري، مشيرة إلى أن نجاح التحول الرقمي مقرون برضا المتعاملين عن الخدمات الجديدة وتقبلهم لها.
وحول أهمية تطبيقات «البلوك تشين» في القطاع الحكومي أكدت أن تقنية «بلوك تشين» كانت محط اهتمام حكومة عجمان الرقمية نظراً لما توفره من مزايا استثنائية من حيث نسبة الأمن والشفافية والتسهيل على المتعاملين.

إضافة تعليق