الأخبار » أخبار اقتصادية » تجارة دبي بقطع غيار السيارات تقفز 32 % في عشر سنوات إلى 38 مليار درهم

تجارة دبي بقطع غيار السيارات تقفز 32 % في عشر سنوات إلى 38 مليار درهم

  ,   المصدر : دبي / جمارك ديي   ,   التاريخ : 2019-06-11 07:57 AM

كشفت جمارك دبي أن تجارة دبي الخارجية بقطع غيار السيارات حققت قفزة نوعية بواقع 32 % خلال عشر سنوات لتصل إلى 38.1 مليار درهم في نهاية 2018 مقارنة مع 28.9 في العام 2009.

جاء ذلك خلال جلسة نظمتها جمارك دبي في اليوم الأول لفعاليات الدورة 17 من معرض "أوتوميكانيكا دبي" ويُعد أحد أهم المعارض الدولية المتخصصة في قطع غيار وإكسسوارات السيارات وخدمات وأدوات صيانة المركبات.

وقال أحمد عبد السلام كاظم مدير إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في جمارك دبي: "تترجم جمارك دبي توجيهات القيادة بتعزيز تجارة دبي الخارجية بمختلف قطاعاتها المتنوعة ، حيث يعد قطاع تجارة قطع غيار السيارات محور مهم في تجارة دبي الخارجية، مؤكداً أن دبي نجحت في ربط الأسواق العالمية لقطع غيار  السيارات. فمن خلال دورها كمركز دولي وإقليمي للتجارة العالمية، وموقعها كبوابة ومنصة رئيسية للتجارة الآسيوية التي تعد من أهم المصادر لقطع الغيار والإكسسوارات، استطاعت الإمارة أن تقوم بمهمة صلة الوصل بين المُصنّعين في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، والمشترين لهذه المواد في أسواق واسعة تمتد من حول دبي على امتداد دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، وصولاً إلى إفريقيا وشبه القارة الهندية ".

ومن جانبها أفادت نسيم المهيري مدير أول قسم الإحصاءوالدراسات في جمارك دبي أن تجارة دبي الخارجية بقطع غيار السيارات سجلت 38.1 مليار درهم في 2018 استحوذت الواردات على نحو 53 % بقيمة 20.3 مليار درهم، وبلغت حصة التصدير وإعادة التصدير نسبة 47 % بقيمة 17.8 مليار درهم، مشيرة إلى ان اليابان تأتي في مركز الشريك التجاري الأول مع دبي في تجارة قطع غيار السيارات للعام 2018 بحصة 5.2 مليار درهم تلتها الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 2.7 مليار درهم ثم ألمانيا 2.5 مليار درهم وكوريا الجنوبية 2.3 مليار درهم والصين 2.3 مليار درهم.

وبلغت قيمة تجارة الإطارات للسيارات الصالون 2.9 مليار درهم وبطاريات السيارات 1.9 مليار درهم، وقطع غيار المحركات 1.6 مليار درهم، وإطارات الحافلات والشاحنات 1.4 مليار درهم.

 

 

إضافة تعليق