الأخبار » فعاليات » غدا دوري الإمارات للصيد بالصقور بميدان الروية بدبي بمشاركة 12 فريقا

غدا دوري الإمارات للصيد بالصقور بميدان الروية بدبي بمشاركة 12 فريقا

  ,   التاريخ : 2020-01-10 09:18 AM


ينطلق غدا الجمعة "وفقا للأحوال الجوية" ، دوري الإمارات للصيد بالصقور للموسم الحالي 2019-2020، في نسخته الأولى بميدان الروية بدبي والذي يقام بالتعاون بين نادي أبوظبي للصقارين، ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.

وخصصت النسخة الأولى لفئة العامة في مسابقات جير تبع فرخ وجير شاهين فرخ وجير فرخ وقرموشة فرخ، ويشارك في الدوري 12 فريقا، على أن تقام الجولة الثانية يوم 28 يناير الجاري في أبوظبي والجولة الثالثة يوم 30 يناير في أبوظبي، وتقام الجولتين الرابعة والخامسة في دبي، فيما سيقام الدور نصف النهائي والنهائي في أبوظبي.

وأنهت اللجنة المنظمة المشتركة للدوري كافة الترتيبات للانطلاقة التي تمثل نقلة نوعية كبيرة للرياضات التراثية، ورصدت اللجنة المنظمة للحدث أكثر من مليون درهم جوائز للنسخة الأولى.

وكان نادي أبوظبي للصقارين وقع اتفاقية تعاون مع مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في أبوظبي لتجسيد التعاون وتحقيق تضافر الجهود بين الطرفين لإطلاق دوري الإمارات للصيد بالصقور.

ويمثل دوري الإمارات للصيد بالصقور أحد أهم المبادرات الجديدة للموسم الحالي، وتأتي المبادرة في إطار توجيهات القيادة الرشيدة الدائمة لمواصلة النجاحات التي تحققت على مدار السنوات الماضية، والمضي قدما في الحفاظ على الرياضات التراثية وترسيخها في نفوس الشباب والكبار، وتوحيد الجهود التي من شأنها أن تحافظ على التراث بين الأجيال الجديدة.

وطبقا لنظام الدوري سيتم تقسيم الفرق الـ12 إلى مجموعتين تضم كل مجموعة 6 فرق، وتقام 5 جولات في كل مجموعة و3 مباريات في الجولة الواحدة وهو ما يعني أن المجموعتين سيلعبان 30 مباراة في الدور التمهيدي على أن يتأهل للدور نصف النهائي الأول والثاني من كل مجموعة، وسيتم استبعاد أخر فريقين من كل مجموعة من المشاركة في النسخة الثانية من الدوري، ويقام الدوري بنظام أشبه ببطولات كرة القدم او البطولات العالمية في الألعاب الجماعية.

وقال راشد مبارك بن مرخان نائب الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث " دوري الإمارات في نسخته الأولى تم تخصيصه للعامة نظرا لأن فئات العامة تشارك من بداية الموسم بينما مسابقات الشيوخ بدأت متأخرة وبالتالي الطيور ليست جاهزة بالقوة التي نتوقعها، ورأت اللجنة المنظمة المشتركة للدوري تدشين النسخة الأولى بالعامة وفي الموسم المقبل يكون الدوري في فئتي الشيوخ والعامة، وحرصت أن يتم تأخير غلق باب التسجيل حتى يتم السماح للجميع للمشاركة لدرجة أن اللجنة أغلقت التسجيل أمس أي قبل ساعات من الانطلاقة لتفتح الباب أمام جميع إمارات الدولة للمشاركة في النسخة الأولى".

وأضاف أن الهدف الأسمى من إقامة الدوري هو توحيد الجهود للحفاظ على الرياضات التراثية التي تولي قيادتنا الرشيدة اهتماما كبيرا لها بما فيها نشر ثقافة الصيد بالصقور، وهو ما يحفزنا على البحث عن مسابقات جديدة تثري هذه الرياضة بالإضافة إلى أن ربط المسابقات ما بين دبي وأبوظبي سيكون له مردوده القوي على ساحة الرياضات التراثية خاصة أن نظام الفرق يتطلب تعاون الجميع وليس المقصود هنا أن يدخل مالك بمجموعة من الطيور ولكن المقصود هو تشكيل فريق لكل مجموعة تضم عددا من الصقور المتميزة وهو ما يضمن قوة المنافسة على المراكز الأولى، وبالفعل اتحدت الفرق مع بعضها من أجل الدخول بقوة وهو التعاون الذي سيثمر عن منافسات قوية.

وأشار إلى أن اللجنة المشتركة فتحت الباب أمام العامة من أجل زيادة الفرق دون قيود وقد كانت ضمن الشروط أن تشارك الطيور التي حققت إنجازات في الموسم الماضي وتجاوزت عن هذا الشرط لفتح المجال أمام الجميع لأن الهدف وفقا لتوجيهات القيادة الرشيدة هو إقامة مسابقات من شأنها أن تحافظ على التراث.

وأوضح أن الجوائز خاصة بالمراكز الأولى حتى المركز الرابع ولكن اللجنة المنظمة المشتركة حاليا تدرس زيادة الجوائز إلى المركز الثامن وهو ما يعني أنها ستتخطى حاجز المليون درهم.. مؤكدا أن بطولات فزاع تجسد مسيرة 18 سنة تحولت فيها إلى هذا الحجم وأصبح هناك أندية متخصصة في هذه الرياضات والآن يفتح الدوري افاقا واسعة للمستقبل في سبيل الحفاظ على الموروث.

وتقدم ابن مرخان بالشكر إلى الحكومة الرشيدة على دعمها ومجلس إدارة نادي ابوظبي للصقارين على هذه المبادرة وكافة فرق العمل المعنية واللجان المشتركة.

من ناحية أخرى، تواصلت منافسات فئة العامة ضمن بطولة فزاع للصيد بالصقور "التلواح الرئيسية" لموسم 2019-2020، والتي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث في الموقع المخصص للبطولات في منطقة الروية بدبي، وتتواصل حتى 16 يناير الجاري بمشاركة واسعة من داخل وخارج الدولة.

وضرب "النخبة" موعدا في صدارة الشوط الأول لفئة بيور جير فرخ للرموز، الذي شارك فيه 22 طيرا، وأهدى مالكه بطي أحمد بن الشيخ مجرن الكندى أول الرموز مسجلا زمنا قدره 18.642 ثانية، وجاء في المركز الثاني عبد الله خلفان بطي سالم القبيسي عبر الطير "منصور" بزمن 18.709 ثانية، وجاء في المركز الثالث محمد خليفه سلطان سيف بالجافله المنصوري عبر الطير "جي 1"، بزمن 18.749 ثانية.

وتصدر الطير "مرعب" قمة الشوط الثاني في فئة بيور جير جرناس للرموز الذي شارك فيه 18 طيرا، ووضع مالكه سيف جمال سيف محمد الحريز، على القمة بزمن 18.269 ثانية وجاء في المركز الثاني خلفان شافي صالح حمدان جديد المنصوري عبر الطير "جلمود" بزمن 18.335 ثانية، وفي المركز الثالث حسين ناصر عبد الله لوتاه عبر الطير "اتش ال 18" بزمن 18.590 ثانية.

وذهب لقب الشوط الثالث الرئيسي في فئة بيور جير فرخ الذي شارك فيه 72 طيرا، إلى حسين ناصر عبد الله لوتاه عبر الطير "بي 85" بزمن 18.272 ثانية، وفي المركز الثاني منصور احمد بن الشيخ مجرن الكندي عبر الطير "84" بزمن 18.297 ثانية، وفي المركز الثالث خلفان نادر محمد صلهوم القبيسي عبر الطير "نون" بزمن 18.499 ثانية.

وحلق "متعب" ومالكه سعيد هلال سالم بن طراف المنصوري بلقب الشوط الرابع الرئيسي بيور جير جرناس والذي شارك فيه 54 طيرا، وجاءت الصدارة بزمن 17.598 ثانية، وجاء في المركز الثاني سيف جمال سيف محمد الحريز عبر الطير "براق" بزمن 17.615 ثانية، وفي المركز الثالث غدير سهيل سالم بن غدير الكتبي عبر الطير "26" بزمن 17.877 ثانية.

وتفوق "خداع" على 85 طيرا شاركوا معه في الشوط الخامس لفئة بيور جير فرخ نقدي، وأهدى مالكه سيف احمد خادم سيف الرميثي المركز الأول بزمن 18.158 ثانية، فيما جاء في المركز الثاني فريق النخبة عبر الطير "بي 2" بزمن 18.166 ثانية، وفي المركز الثالث حميد عبد الله سالم عبيد عبر الطير "فعايل" بزمن 18.280 ثانية.

وذهب لقب الشوط السادس والأخير في فئة بيور جير جرناس نقدي إلى احمد راشد محمد عبر الطير "شداد" وشارك فيه 58 طيرا، وجاءت الصدارة بزمن 17.658 ثانية، وفي المركز الثاني راشد سعيد علي بن سرود المنصوري عبر الطير "مرزام" بزمن 17.737 ثانية، وفي المركز الثالث منصور أحمد سالم بن غدير الكتبي عبر الطير "28" بزمن 17.949 ثانية.

 

 

إضافة تعليق