الأخبار » أخبار عجمان » غرفة عجمان تستضيف دورة تخصصية حول استشراف المستقبل

غرفة عجمان تستضيف دورة تخصصية حول استشراف المستقبل

  ,   المصدر : عجمان / غرفة تجارة وصناعة عجمان   ,   التاريخ : 2020-02-28 02:02 AM


استضافت غرفة تجارة وصناعة عجمان دورة تخصصية بعنوان استشراف المستقبل بإستخدام الليجو سيريس بلاي "Lego Serious Play" بالتعاون مع البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وأكاديمية دبي لريادة الاعمال، وقدم الدورة الدكتورة طريفه الزعابي.

حضر الدورة في مركز الشباب ـ عجمان، محمد علي الجناحي المدير التنفيذي لقطاع الترويج والاستثمار في غرفة عجمان، وجميلة كاجور مدير إدارة تنمية الاعمال الوطنية في غرفة عجمان، وعدد من رواد ورائدات الاعمال.

وفي مستهل الدورة إطلع الحضور على نبذة حول البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، الذراع التنفيذي لمجلس المشاريع الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد، ودور البرنامج في دعم ونمو المشاريع وتوفير التدريب وتطوير ودعم الاعمال والمشاركة في المعارض داخل الدولة وخارجها والتسويق والتمويل وتوفير المعلومات.

وتناولت محاور الدورة التي استمرت على مدار يومين، طبيعة ومفهوم استشراف المستقبل وأهم منهجياته وأدواته والتخطيط بالسيناريوهات كمنهجية لاستشراف المستقبل والتفرقة بين التخطيط الاستراتيجي والتخطيط بالسيناريوهات والعلاقة بين التخطيط بالسيناريوهات واستشراف المستقبل.

وأكدت الدكتورة طريفه الزعابي على اهمية الدورة كونها تحفز عمليات الابداع وتبرز كيفية التعامل مع المستقبل باستخدام طريقة مبتكرة وتفاعلية لتقديم افكار المشاركين وتحفيزهم نحو الإبداع بواسطة خاصية ربط العقل باليد والتفكير الناقد المرئي وتجسيد الأفكار في نماذج تلخص المضمون وتتيح فكرة النقد والتقييم الإيجابي و خلق بيئة تنافسية تفاعلية ايجابية تتمثل في طريقة التعلم باللعب التفاعلي والتي اثبتت الدراسات العلمية مدى فاعليته.

واوضحت أن ديناميكية العالم وسرعة تغيراته والتي تتفاعل فيها الكثير من العوامل مثل العوامل الاقتصادية والتكنولوجية، والاجتماعية والديموغرافية والبيئية والسياسية و تتقدم فيه العلوم وتستحدث فيه علوم جديدة، تؤثر بصورة كبيرة في عملية النجاح في التعامل مع معطيات المستقبل والتخطيط لها بصورة استراتيجية، لذلك على الجهات المعنية توفير أدوات النجاح اللازمة.

من جانبه أثنى محمد علي الجناحي المدير التنفيذي لقطاع الترويج والاستثمار في غرفة عجمان، على أهمية الدورة في استعراض طرق تعلم جديدة تعزز من ابداع رواد الاعمال في تنفيذ وإدارة مشاريعهم، كما أشاد بالتعاون الدائم مع البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وأكاديمية دبي لريادة الاعمال، لتنفيذ برامج ودورات تخصصية تدعم بيئة أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

هذا واكدت جميلة كاجور مدير إدارة تنمية الاعمال الوطنية في غرفة عجمان، أن الغرفة تولي أعمال ومشاريع رواد ورائدات الاعمال اهمية بالغة لتعزيز استدامتها ونموها وتنافسيتها من خلال الدورات وورش العمل المتخصصة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، منوهة إلى اعتماد خطة سنوية لتنفيذ فعاليات من شأنها الارتقاء بالمشاريع الصغيرة والتوسطة وتحفيز الشباب المواطنين لخوض غمار العمل الحر.

إضافة تعليق