الأخبار » أخبار تقنية » "هاكرز" يحصلون على مبالغ مالية كبيرة من مؤسسة بحثية تُصنّع لقاحاً لـ"كورونا"

"هاكرز" يحصلون على مبالغ مالية كبيرة من مؤسسة بحثية تُصنّع لقاحاً لـ"كورونا"

  ،   التاريخ : 2020-06-30 06:12 AM   ،   المشاهدات : 127


أعلنت مؤسسة رائدة أمريكية في مجال الأبحاث الطبية تعمل على إنتاج لقاح للقضاء على فيروس "كورونا"، بأنها قد دفعت فدية تُقدّر قيمتها 1.14 مليون دولار، إلى "هاكرز"، وذلك بعد عقد مفاوضات سرية بين الطرفين.

وهاجم "الهاكرز" التي تدعى "نيت ووكر" جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو في الأول من شهر يونيو، بنشر برامج ضارة على موقعها الرسمي سمحت لهم الحصول على بيانات مهمة قاموا بتشفيرها.

من جانب آخر، أوضحت الجامعة لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن البيانات المشفرة مهمة لبعض الأعمال الأكاديمية التي تسعى إليها بغرض خدمة الصالح العام.

وفي بادئ الأمر، طلب مفاوض تابع للجامعة من العصابة أن تدفع لهم 780 ألف دولار، وذلك لأن جائحة الفيروس التاجي أحدثت خسائر مالية مدمرة للجامعة، إلا أن العصابة رفضت.

وبعد ساعات من المفاوضات، وافقت الجامعة على دفع مبلغ 1.140.895 دولار، وفي اليوم التالي تم نقل 116.4 بيتكوين إلى محافظ "نيت ووكر" الإلكترونية، بينما أرسلت العصابة برنامج فك لتشفير البيانات إلى الجامعة.

وتأتي معظم هجمات عصابات هاكرز برامج الفدية باستخدام رسائل بريد إلكتروني مفخخة، ويقول محللو الأمن الإلكتروني في مؤسسة "برووف بوينت" إنهم رأوا أكثر من مليون بريد إلكتروني يتعرض لهجمات باستخدام مجموعة متنوعة من الحيل، بما في ذلك نتائج اختبار (كوفيد-19) مزيفة، يتم إرسالها إلى منظمات في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا.

من جانب آخر، فينصح خبراء التكنولوجيا ومكافحة القرصنة المؤسسات بعمل نسخة احتياطية من بياناتها بانتظام دون اتصال بالإنترنت.

 

إضافة تعليق