الأخبار » » عمار النعيمي يطلع على تصنيف الخدمات الحكومية في إمارة عجمان

عمار النعيمي يطلع على تصنيف الخدمات الحكومية في إمارة عجمان

  ,   المصدر : عجمان / الديوان الأميري عجمان   ,   التاريخ : 2017-12-06 03:35 PM

اطلع سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي على عرض تقديمي حول " التصميم التفكيري " والفوائد الملموسة التي حققتها كبرى المؤسسات العالمية والحكومات الرائدة في مجال تقديم الخدمات.

واستمع سموه خلال اللقاء الذي حضره بفندق عجمان سراي لشرح واف عن أهمية استخدام ادوات "التصميم التفكيري " ونتائجة على تطوير الخدمات والمؤسسات ونتائج مشروع تصنيف الخدمات الحكومية في امارة عجمان والذي تم تنفيذه خلال المرحلة الماضية .

وحضر اللقاء الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط وسعادة الدكتور سعيد سيف المطروشي الامين العام للمجلس التنفيذي وسعادة عهود شهيل المدير العام لحكومة عجمان الرقمية ورؤساء ومدراء الدوائر والمؤسسات والهيئات الحكومية العامة والخاصة وكبار المسؤولين واعضاء الفريق التنفيذي لخطة التحول الرقمي في إمارة عجمان 2017-2021.

وتطرق العرض التقديمي ايضا الى مشروع تصنيف الخدمات الحكومية مع الاخذ بعين الاعتبار رحلة المتعامل كما تم خلال العرض التعرف على مفاهيم لغة التواصل مع المتعامل في مجال تطوير الخدمات وقياس ادائها والتي هي حجر الاساس لقياس اداء الخدمات وتطويرها والاستناد على مصنف الخدمات المحدث وهي الخطوة الاولى لافاق جديدة لمستقبل الخدمات في حكومة عجمان .

وتم خلال اللقاء عرض فيلم توثيقي حول الورشة التدريبة "التصميم التفكيري" والتي نفذت بالتنسيق مع أكاديمية التصميم التفكيري في أمستردام وتم من خلالها تدريب أعضاء الفريق التنفيذي حيث تضمنت عمل زيارات ميدانية لمراكز الخدمة بعدد من الدوائر الحكومية بهدف التطبيق العملي لمحتوى الورشة.

وأشاد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي عقب العرض بالجهود المبذولة من أجل تطوير الخدمات الحكومية في امارة عجمان ودور القائمين في حكومة عجمان الرقمية لتنفيذ البرامج والمبادارات التي تهدف الى الارتقاء بالاداء والابداع والابتكار والتميز لتقديم تلك الخدمات للمتعاملين مع المؤسسات والدوائر الحكومية.

وأكد سموه قدرة الكوادر الوطنية والمؤهلة على تطوير جميع الخدمات الحكومية بجهود فرق العمل التي تعمل بكل طاقاتها على التغيير.. مشيرا الى أن العالم يتطور ولا بد من مواكبة هذا التطور ونأمل أن نرى جميع الخدمات في حكومة عجمان ومؤسساتها وهيئاتها والتي من خلالها نستطيع تقديم خدمات متميزة ومتطورة للمتعامل بأسرع وقت ممكن.

وشدد على حرص حكومة عجمان الرقمية لمواكبة ركب التطور العالمي عبر تبني خطط وبرامج تهدف الى ان تكون الخدمات ذات مواصفات عالمية لافتا سموه إلى أنها عملت بكل جد للانتهاء من تنفيذ الكثير من تلك البرامج بهدف الاهتمام بالتصميم التفكيري وتصنيف الخدمات لتكون اكثر فعالية واداء وتعزز استخدام التكنولوجيا المعلوماتية داخل الدوائر الحكومية كافة.

كما أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي أن استراتيجية حكومة عجمان مرتكزة على ترجمة رؤية «الإمارة 2021» وفق المعايير والمواصفات التي تعكس رؤية القيادة وتطلعات الحكومة.

وقال إن صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان يولي أهمية خاصة لتطوير المؤسسات الحكومية في الإمارة بما يحقق النهضة الشاملة والتقدم المنشود في المجالات كافة وأن الحكومة الرقمية تعد إحدى المؤسسات التي يقع على عاتقها معاونة وتمكين مؤسسات الحكومة لتتماشى مع توجه دولة الإمارات بضرورة تقديم خدمات متطورة للمتعاملين معها.

وكرم سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ترافقه عهود شهيل القائمين على البرنامج التدريبي والمتدربين من موظفي الدوائر الحكومية .

من جانب اخر أكدت سعادة عهود شهيل المدير العام لحكومة عجمان الرقمية أننا نسعى لتحقيق اهداف خطة التحول الرقمي للامارة من خلال توفير تجربة المتعامل الاستثنائية والتي تتطلب التركيز على تطوير الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور واعادة هندستها وتصميمها بحسب افضل الممارسات العالمية التي تتبعها الحكومات الرائدة في مجال تقديم تلك الخدمات .

واوضحت سعادتها أن أهم هذه الادوات التي اثبتت كفاءتها وفعاليتها في توفير تجربة متعامل استثنائية تحت مسمى " التصميم التفكيري " والذي يتم من خلاله ادراج الجمهور والشركاء الاستراتيجيين والقطاع الحكومي والخاص في تصميم خدمات على نحو يضمن تحقيق سعادة المتعامل من خلال تقديم قيمة مضافة لمتعامليها .

وقالت إنه ايمانا من الحكومة الرقمية في امارة عجمان لتقديم افضل الخدمات للمتعاملين والشركاء الاستراتيجيين تم وضع برنامج شامل لتدريب موظفين من كافة الدوائر والجهات الحكومية بالإمارة على أفضل الأدوات العالمية في هذا المجال على نحو يخدم المتعاملين للوصول الي اداء متميز تسوده روح الفريق الواحد والابداع والابتكار في تقديم الخدمات .

واضافت سعادة عهود شهيل أنه يتم العمل حاليا على تنقيح وتصنيف الخدمات بما يواكب المعايير العالمية في هذا الشأن على ان يتم اعتمادها من رئيس المجلس التنفيذي سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي مشيرة الى ان عددالخدمات تجاوزت 700 خدمة في عام 2017 واعتبرت ان هذا الرقم مرتفع جدا ويبين ان الخدمات تصمم وفق الاجراءات وليس بحسب رحلة المتعامل وعليه تم العمل على تنقيح ومراجعة تصنيف الخدمات للوقوف على الرقم الفعلي الذي يعكس عدد الخدمات المقدمة من قبل الجهات الحكومية بحسب رحلة المتعامل .

وأفادت سعادتها أن حكومة عجمان الرقمية تحرص على استشراف المستقبل ومواكبة أحدث المستجدات الدولية عبر الخطة الاستراتيجية للتحول الرقمي للخدمات الحكومية في إمارة عجمان ونعمل حاليا على إنجاز المراحل المتبقية من تلك الخطة في ظل توجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان ورؤية سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي الذي يحرص على توفير كافة الدعم المطلوب وتذليل كافة العقبات التي يمكن أن تعترض أداء العمل بهدف تحويل كافة الخدمات الحكومية وفق إجراءات سهلة وتقنيات مبتكرة تنسجم مع رؤية عجمان 2021.

إضافة تعليق