الأخبار » » بدء موسم "المربعانية" اليوم الخميس

بدء موسم "المربعانية" اليوم الخميس

  ,   التاريخ : 2017-12-07 07:59 AM

أعلن مركز الشارقة لعلوم الفضاء عن بدء موسم "المربعانية" اليوم الخميس، بالتزامن مع طلوع نجم "الإكليل" وهو بموضع الرأس في مجموعة العقرب النجمية، أو ما يطلق عليه برج العقرب، وبدخول "المربعانية" تزداد شدة برودة الأجواء في منطقة الجزيرة العربية وبادية الشام.

وأفاد إبراهيم الجروان، الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، والمشرف على القبة السماوية في الشارقة، إن المربعانية تبدأ من اليوم السابع في ديسمبر وتستمر لمدة أربعين يوماً، أي تمتد إلى نهاية يناير ولهذا أطلق عليها «مربعانية الشتاء» وتنخفض درجة الحرارة الدنيا في الجزيرة العربية لأدنى مستوياتها لتكون تحت الصفر المئوي في المناطق الشمالية ودون 10 مئوية في المناطق الجنوبية، ويعني ذلك دخول فترة الشتاء الحقيقي المقترنة صورته بالأمطار الغزيرة، والرياح القوية والبرد القارس وتشكل السيول وتساقط الثلوج في بعض نواحي المنطقة العربية.

وأشار إلى أن هذا الموسم يمتاز بالبرد القارس، خاصة في الليل ويبدأ وقت غروب الشمس مع طلوعها بالتقدم ويكون أكبر تأخير لوقت شروق الشمس، والذي يبدأ في التراجع مع منتصف يناير ويكون أكبر ميل للشمس وأطول ظل لوقت الزوال في النصف الشمالي من الأرض. كما تتميز فترة "المربعانية" بنزول الندى في ساعات الصباح الأولى وزيادة الرطوبة ويكون المظهر الشتوي جلياً خلاله، والليل في أقصى طوله والنهار في أقصره.

وأوضح الجروان أن فترة "المربعانية" تتسم بعدة خصائص، حيث يتميز هذا الوقت من السنة بأن الشمس تشرق وتغرب في أقصى نقطة لها جنوباً، وفي الوقت نفسه تصل الشمس إلى أدنى ارتفاع لها عند الزوال، ويكون ظل الزوال الأطول خلال السنة ويظهر البخار من الفم لشدة البرودة صباحاً، ويظهر الندى آخر الليل وفي ساعات الصباح الأولى، وفيها تتساقط أوراق بعض الأشجار، وتنتشر خلالها الأمراض الموسمية المرتبطة بالبرد، وتغيرات درجات الحرارة خاصة نزلات البرد والأنفلونزا.

إضافة تعليق