الأخبار » » مصمم تمثال عبدالمنعم رياض يوجه رسالة قاسية لمحافظ بورسعيد

مصمم تمثال عبدالمنعم رياض يوجه رسالة قاسية لمحافظ بورسعيد

  ,   التاريخ : 2017-12-11 01:06 PM

قال أستاذ النحت بجامعة دمياط المصرية، مصمم تمثال عبد المنعم رياض بميدان الشهداء بمحافظة بورسعيد في مصر، إن ما تعرض له التمثال يمثل إهانة صارخة لرمز من رموز مصر.

وأضاف أستاذ النحت: "صممت التمثال من مادة النحاس بحرفية عالية عام 2002 في عهد اللواء مصطفى كامل، المحافظ الأسبق، الذي طلبه لوضعه بميدان الشهداء بالمحافظة، حيث كان يرغب في تدشين عدد من تماثيل رموز مصر وشهداء حرب أكتوبر ومنهم الضابطان عاطف السادات وإبراهيم الرفاعي".

وأشار إلى أنه علم بقرار المحافظ عن طريق أحد الأشخاص قبل أيام، إلا أنه "لم يتواصل معي أحد بشأن صيانته أو السؤال عن آلية نقله خاصة أن هذه الأمور تتطلب حرفية عالية في التعامل بطريقة فنية خاصة".

وتساءل فيصل عن الحكمة من نقل التمثال بعد 16 سنة من وضعه في مكانه، وقال إنه "حزين بسبب عدم تقدير المحافظ لقيمة وتاريخ عبدالمنعم رياض"، وأوضح أن هناك تمثالاً آخر للشهيد في محافظة الإسماعيلية بمكان استشهاده أمام المعدية رقم 6.

من جانبه، قال عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعطى توجيهاته بتطوير ساحة الشهداء، وميدان المسلة حتى يحكي حقبة كفاح محافظة بورسعيد، مؤكدا أن التمثال الذي سقط حجمه صغير2 متر، ولا يتناسب مع العمل البطولي، وتاريخ هذه الشخصية العظيمة، ومنذ 4 أشهر تم تكليف المثال والنحات الكبير طارق الكومي بنحت تمثال جديد ارتفاعه 4 أمتار، وسيتم وضعه داخل حديقة المسلة في يوم 22 ديسمبر، التي يجري تطويرها على أعلى مستوى لتطوير الحدائق والمسطحات الخضراء بكل الأحياء.

إضافة تعليق