السيارة Audi activesphere.. أداء فائق على الطرق الوعرة والممهدة

التاريخ : 2023-01-30 (08:57 PM)   ،   المشاهدات : 470   ،   التعليقات : 0

السيارة Audi activesphere.. أداء فائق على الطرق الوعرة والممهدة

كشفت أودي النقاب عن أحدث سيارة ضمن سياراتها التجريبية المستقبلية، والرابعة ضمن سلسلة السيارات التجريبية، وهي سيارة "activesphere" التجريبية.

وأوضحت الشركة الألمانية أن السيارة "activesphere" الكروس أوفر كوبيه ذات الأربعة أبواب بتصميم متغير الهيكل تأتي بطول 4.98 متر، وهي أكثر من مجرد سيارة رياضية فاخرة، حيث تتميز بخلوص أرضي كبير، وعجلات ضخمة قياس 22 بوصة تبرز قدراتها المخصصة للطرق الوعرة.

ويمكن أن يتحول الجزء الخلفي من السيارة إلى صندوق أمتعة مفتوح ("الجزء الخلفي النشط") بلمسة زر، لكي يصبح مثالياً لحمل أدوات الترفيه.

ومن خلال الجمع بين الأضداد في تناغم مثالي، تؤكد السيارة "activesphere" التجريبية على ملاءمتها للاستخدامات اليومية المتعددة، بفضل منظومة الحركة ونظام التعليق الذي يمنحها أعلى مستويات الديناميكية على الطرق الممهدة والوعرة على حد سواء، من أجل تعزيز متعة القيادة.

وبالنسبة للأشخاص، الذين يرغبون في مزيد من الاسترخاء خلال الرحلة، توفر السيارة إمكانية القيادة الذاتية.

كما تتميز السيارة الكوبيه بالأناقة والديناميكية الفائقة؛ حيث تمتاز بالأبعاد والخطوط الكلاسيكية، ولكن في غضون بضع ثوانٍ فحسب، تتحول إلى سيارة بيك آب، مع مساحة تكفي لحمل دراجتين كهربائيتين في صندوق الأمتعة.

وبفضل منظومة الحركة الكهربائية وتقنية الشحن السريع، التي تتيحها منصة "بريميوم بلاتفورم إليكتريك" (PPE)، يمكن للسيارة activesphere التجريبية قطع مسافة تزيد عن 600 كم قبل الحاجة للشحن، مع تقليل الفترة المستغرقة في الشحن السريع بفضل نظام الشحن بتقنية 800 فولت، ما يساعد السيارة على الجمع بين الاستدامة وديناميكية القيادة والقدرة على قطع المسافات الطويلة قبل الحاجة للشحن وبلا أي انبعاثات على الإطلاق.

مقصورة تركز على الركاب

ويحتوي اسم سيارات أودي التجريبية الأربع skysphere و grandsphere و urbansphere و activephere على كلمة "Sphere" أي الأجواء المحيطة. لم تعد قوة المحرك أو سرعة السيارة أو زمن التسارع على رأس مواصفات هذا الجيل الجديد من السيارات، بل تعتبر المقصورة محور التركيز، من أجل توفير أجواء وتجربة مريحة للركاب أثناء الرحلات؛ حيث تركز المساحة والتصميم والوظائف على تلبية متطلباتهم ورغباتهم.

وتمنح قدرات القيادة الذاتية للسائقين والركاب مستوى جديداً من الحرية على الطرق المناسبة، بحيث يمكنهم استخدام تقنية العرض الجديدة بعدة طرق مختلفة.

ويجمع مفهوم التشغيل المبتكر، "Audi dimensions"، بين العالمين الحقيقي والافتراضي (أي الواقع المختلط) من خلال عرض المحتوى الرقمي في مجال رؤية الركاب بصورة فورية.

وتوفر الأدوات القابلة للارتداء عالية التقنية عرضا للبيئة الحقيقية والطريق، كما تعرض في الوقت نفسه محتوى ثلاثي الأبعاد وعناصر تفاعلية يمكن للسائق والركاب تخصيصها بشكل منفرد، ما يعني أنه يمكن عرض جميع المعلومات المتعلقة بالسائق، مثل وضع القيادة والملاحة.

ويمكن لمستخدمي أدوات الواقع المختلط في المقصورة رؤية لوحات التحكم وغيرها من شاشات العرض الافتراضية بتصميم مرتب وبسيط، والتي لا يمكن رؤيتها بدون هذه الأدوات.

وتمنح أدوات الواقع المختلط مستخدميها القدرة على التفاعل بدقة مع هذه الصور الحقيقية من خلال اللمس، رغم أنها غير مرئية لبقية الركاب، حيث يتم عرض الوظائف وتنفيذ الاختيارات بصورة فورية عندما يلمسها المستخدمون.

مفهوم التشغيل "Audi dimensions"

وتتمثل إحدى نقاط قوة سيارة activesphere في قدرتها على عبور الحدود، وينطبق هذا أيضاً على واجهة التفاعل بين السيارة والمستخدم والبيئة. فللمرة الأولى، يجمع النظام الجديد بين الواقع المادي والعالم الرقمي لخلق عالم جديد: "Audi dimensions".

وتعتبر أدوات الواقع المختلط المبتكرة محور مفهوم التشغيل الجديد، وتتوفر بشكل فردي للسائق ولكل راكب.

ويمكن للمستخدمين أيضاً الوصول إلى المنظومة الرقمية الشاملة أثناء وجودهم في السيارة.

وتعد سيارة "activesphere" التجريبية أول سيارة تستخدم هذه التقنية الرائدة، والتي بدورها تضيف بُعد التفاعل إلى بُعدي العالم الحقيقي والرقمي المدمجين معاً.

ويتميز النظام بالدقة الاستثنائية والواجهة الرسومية فائقة الوضوح والتباين الممتاز، ويعرض أدوات التحكم والشاشات في مجال رؤية المستخدم أثناء وجوده خلف المقود، ولكن لا يمكن رؤيتها سوى باستخدام أدوات الواقع المختلط.

تصميم خارجي أنيق

وتتميز سيارة "activephere" التجريبية بتوافقها مع الاستخدامات المتعددة بشكل مثالي، وتناسب المتطلبات العالية للجيل المستقبلي من عملاء أودي، الأشخاص الذين لا يتعارض لديهم التنقل الفردي والاستدامة، والذين يتوقعون أن توفر سيارتهم أعلى مستويات الأناقة وديناميكية القيادة، التي تميز سيارات أودي بتقنياتها المستقبلية.

وتعتبر سيارة "activephere" التجريبية أول سيارة سبورت باك تتضمن عناصر التصميم والمعدات التقنية للسيارات كبيرة الحجم، ولذلك أطلقت أودي على تصميم الهيكل الجديد اسم "أكتيف سبورتباك" (active Sportback) ليعكس اختلافها عن السيارات كبيرة الحجم.

منصة "بريميوم بلاتفورم إليكتريك" (PPE)

وتعتمد سيارة "activesphere" التجريبية على منظومة الحركة الكهربائية الأكثر ابتكاراً من أودي، منصة "بريميوم بلاتفورم إليكتريك" (PPE)، مثل سيارات "grandsphere" و "urbansphere" التجريبية، ما يمنحها أبعاداً مثالية ويعزز أداءها الفائق.

ويتم تطوير منظومة الحركة المبتكرة بقيادة أودي وبالتعاون مع بورشه إيه جي.

ومن المقرر أن تطرح أول طرازات أودي، التي تخرج من خط الإنتاج وتعتمد على منصة "بريميوم بلاتفورم إليكتريك" قبل نهاية العام 2023.

وصُممت منصة "بريميوم بلاتفورم إليكتريك" حصرياً للسيارات الكهربائية، التي تعمل بالبطارية، ما يمكّنها من الاستفادة الكاملة من جميع مزايا هذه التقنية في تحسين ديناميكية القيادة وكفاءة استهلاك الوقود وخيارات التجهيزات.

أداء فائق وشحن سريع

وتُجهّز سيارة "activesphere" التجريبية بنظام التعليق الهوائي المتكيف من أودي مع ماصات متكيفة، وترتبط العجلات الأمامية والخلفية عبر محور خماسي الوصلات.

وتوفر المحركات الكهربائية على المحورين الأمامي والخلفي دفعا رباعياً، وتولد طاقة إجمالية تبلغ 325 كيلووات مع عزم دوران يبلغ 720 نيوتن متر.

وتمثل تقنية الشحن بقوة 800 فولت القلب النابض لمنظومة القيادة، والتي تُستخدم للمرة الأولى في سيارات الفئة متوسطة وكبيرة الحجم الفاخرة. فعلى غرار سيارة "e-tron GT quattro"، تضمن هذه التقنية إمكانية شحن البطارية بما يصل إلى 270 كيلووات في وقت قصير جداً في محطات الشحن السريع.

وتقلل تقنية منصة "بريميوم بلاتفورم إليكتريك" من أوقات الشحن لتقترب من الوقت، الذي تستغرقه السيارة المجهزة بمحرك تقليدي للتزود بالوقود. فتكفي عشر دقائق فقط لشحن البطارية إلى مستوى يساعدها على قطع مسافة تزيد عن 300 كيلومتر.

ويمكن شحن البطارية، التي تبلغ سعتها 100 كيلووات ساعي من 5 إلى 80% في غضون مدة تقل عن 25 دقيقة.

وتعتبر سيارة "activesphere" التجريبية مثالية للرحلات الطويلة بفضل أوقات الشحن القصيرة وإمكانية قطعها لمسافة تزيد عن 600 كيلومتر قبل الحاجة إلى إعادة شحن بطاريتها.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

التعليق لا يقل عن 25 حرف

الخبر التالي

بايرن ميونخ يتعاقد مع كانسيلو