يذيب العضلات.. خبراء التغذية يحذرون من عقار شهير لإنقاص الوزن

التاريخ : 2023-02-06 (04:43 PM)   ،   المشاهدات : 467   ،   التعليقات : 0

يذيب العضلات.. خبراء التغذية يحذرون من عقار شهير لإنقاص الوزن

حذر عدد من خبراء التغذية والحمية من الآثار الجانبية غير المعروفة لعقار Wegovy المستخدم لإنقاص الوزن، حيث يؤدي إلى إذابة العضلات في الجسم.

وكان الطلب على العقار الذي يستخدم عبر الحقن مرة واحدة في الأسبوع، وينقص حتى 2 رطل أسبوعيا، مرتفعًا للغاية منذ الصيف الماضي؛ مما تسبب في نقص واسع للمنتج.

وقالت الدكتورة فلورنس كوميت، أخصائية الغدد الصماء في مدينة نيويورك، التي أعطت أدوية إنقاص الوزن مثل Wegovy لمئات المرضى، إن الأشخاص الذين يتناولون العقار سيفقدون عضلاتهم "تمامًا".

وأضافت: "أنت لا تأكل ما يكفي، ولا تتناول ما يكفي من البروتينات، وتشعر بالغثيان، لذا فأنت تأكل أطعمة مريحة مثل البطاطس المهروسة أو الأرز، ولكن القليل جدًا من البروتين"، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

وكشفت كوميت، أن مرضاها عادة ما يفقدون عضلات أكثر من الدهون، مضيفة: "ما نراه هنا في المركز، عادة ما يكون فقدانًا للعضلات أكثر من الدهون، ما لا يقل عن 50% من مرضانا سيعانون من فقدان العضلات".

وأوضحت أن التوازن يميل إلى فقدان العضلات بنسبة 60% إلى فقدان الدهون بنسبة 40 % لدى المرضى في الأربعينيات والخمسينيات من العمر، بغض النظر عما إذا كانوا يعانون من السمنة أو زيادة الوزن.

وقالت كوميت، إن هذا يرجع إلى تناول المرضى القليل من البروتين، لأن الدواء يجعلهم يشعرون بالغثيان، ونتيجة لذلك هم أكثر عرضة لتناول الأطعمة المريحة.

وسيفشل العديد من المرضى أيضًا في القيام بتمارين المقاومة الكافية، مثل رفع الأثقال أو استخدام آلات تدريب الأثقال، مما يؤدي إلى فقدان العضلات.

والمرضى الأكبر سنًا لديهم مستويات أقل من هرمون التستوستيرون المرتبط بالحفاظ على العضلات في الجسم.

ويعمل Wegovy عن طريق محاكاة هرمون GLP-1 أو "الببتيد 1" الشبيه بالجلوكاجون، والذي يرتبط بمشاعر الشبع.

ويمكن القول إن البروتين هو أهم المغذيات الكبيرة لبناء العضلات والحفاظ عليها، كما أنه من الأصعب تكسيرًا بالجسم والأكثر امتلاءً.

ووفقًا للدكتورة كوميت، فإن مشكلة هزال العضلات ليست مقصورة على Wegovy، التي تقول إنها تحدث أيضًا مع أدوية أخرى لإنقاص الوزن، بما في ذلك Ozempic ، وهو نفس عقار Wegovy ولكن بجرعة أقل.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي