مجلس ضاحية الرحمانية ينظم أمسية حوارية بعنوان ( شبكات التواصل وأثرها على المجتمع)

التاريخ : 2023-02-08 (08:24 AM)   ،   المشاهدات : 300   ،   التعليقات : 0

الشارقة
مجلس ضاحية الرحمانية ينظم أمسية حوارية بعنوان ( شبكات التواصل وأثرها على المجتمع)

ضمن مبادرات مجلس ضاحية الرحمانية التابع لدائرة شؤون الضواحي والقرى للعام الجاري 2023 استضاف المجلس وفي إطار فعالياته التي تحمل عنوان (أمسيات الرحمانية) فضيلة الشيخ الدكتور عزيز فرحان العنزي في أمسية حوارية نظمها مساء أمس في مقره بمدينة الشارقة.

الأمسية حملت عنوان (شبكات التواصل وأثرها على المجتمع) وحضرها سعادة أحمد المطروشي رئيس مجلس ضاحية الرحمانية وأعضاء المجلس ولفيف من الأهالي والمدعوين وقدم الأمسية الإعلامي حسن البلغوني عضو مجلس الضاحية .

وتناول فضيلة الشيخ الدكتور عزيز فرحان العنزي في طرحه لتأثير شبكات التواصل الاجتماعي بمختلف منصاتها بأنها تعد من تكنولوجيا العصر التي أفادت البشرية وساهمت في تعزيز تقارب البشر وسهلت من الوصول للمعرفة والمعلومات فضلا عن دورها في تنمية التوعية والتثقيف في كافة المجالات .

وأوضح في بداية حديثه عن شبكات التواصل بأنها من إحدى النعم التي تفيد الكبير والصغير والذكر والانثى إذا ما أحسن استغلالها ففيها مداد كبير وواسع من المعلومات التي يصعب حصرها كما وتضم شتى صنوف العلوم على اختلافها وبكافة اللغات وتعد وسيلة تعليمية قيمة في الوقت الراهن والتي لا غنى للإنسان عنها  .

ولفت إلى أن الأصل الاباحة وجواز استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والتفاعل معها مالم تستخدم في سياقات تتعارض مع الشريعة الإسلامية والقيم السمحة وأن تحول كمعول من معاول الهدم بدلا من أن تكون أداة من أدوات التواصل والتقدم وتبادل المعلومات والاطلاع على الحديث والجديد في العلوم.

وتحدث فضيلة الشيخ الدكتور عزيز فرحان العنزي مؤكدا أن هذه الشبكات إن استخدمت في الخير فهي ذات غايات فاضلة لاسيما وأن التعامل معها يشكل ضرورة ملحة وركيزة مجتمعية في ظل الحاجة إلى استخدام التقنيات بجميع أنواعها وخاصة في تعلم العلوم الشرعية وكذلك المناهج التعليمية ومتابعة الاكتشافات والاختراعات والتزود من المعارف فهي ركيزة من ركائز التعليم الناجح لإيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدةكما أنها تؤثر في التواصل من خلال المحادثات بين الأسر والأفراد نظرا لانتشارها مما يجعل تأثيرها الإيجابي ذات جدوى كبيرة وأهمية بالغة .

وحذر في ذات السياق من تأثير تلك الشبكات على الخصوصية الاسرية والمجتمعية بجانب نقلها للشائعات في حالة عدم التثبت من المعلومات أو ما ينتشر في بعضها من مغالطات وتعدي على الغير وتأثيراتها المضللة على الفكر والصحة العامة لو أسيئ استخدامها مما يتطلب وعيا وإدراكا من الفرد والمجتمع على مخاطرها وتشديد الرقابة والضبط عليها .

الناشر: إسلام | بواسطة: إسلام

إضافة تعليق

الخبر التالي

علماء جيولوجيا: الزلزال المدمر أزاح تركيا إلى الغرب بمقدار 3 أمتار