«حوار تريندز 12» يستعرض التصورات الآسيوية لأمن الخليج

التاريخ : 2023-03-08 (09:17 AM)   ،   المشاهدات : 452   ،   التعليقات : 0

الإمارات
«حوار تريندز 12» يستعرض التصورات الآسيوية لأمن الخليج

استضاف المركز في حواره الثاني عشر، الخبيرين بالشؤون الآسيوية كل من الدكتورة لي تشن سيم، الأستاذة المساعدة في العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة خليفة، والدكتور جوناثان فولتون، الأستاذ المساعد في العلوم السياسية بجامعة زايد، إذ تمت مناقشة كتابهما "التصورات الآسيوية لأمن الخليج".

وأكد الخبيران في الجلسة الحوارية، ضمن سلسلة "حوارات تريندز"، أن استقرار منطقة الخليج بات يشكل جانبًا مهمًا في حسابات السياسة الخارجية للعديد من الدول، وأشارا إلى أن القوى الآسيوية باتت جهات فاعلة مهمة في المنطقة، تنظر إلى الخليج على أنه منطقة ذات أهمية استراتيجية متزايدة.

وقالت الدكتورة لي تشن سيم إن الكتاب عرض وجهات نظر بعض الدول الآسيوية والغربية حول أمن المنطقة، موضحة أن التصور الغربي للخليج معروف جيدًا في الأوساط الأكاديمية، لكن هناك حاجة لمزيد من الجهود الأكاديمية التي تسلط الضوء على أمن المنطقة، وذلك في ظل تنامي العلاقات بين منطقة الخليج والدول الآسيوية والطبيعة المتغيرة للأمن في الخليج والالتزام الخارجي للولايات المتحدة.

وبينت الدكتورة لي، أنه في حالة سنغافورة واليابان وكوريا فقد حددت التأثيرات الأمنية الإقليمية طريقة تعاملها مع منطقة الخليج ودوله، مؤكدة أهمية المنطقة ودولها لاقتصادات هذه الدول التي تتطلع إلى مزيد من التقدم الاقتصادي الذي يحتاج بشدة إلى مواد الطاقة التي توفرها دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضحت الدكتورة لي، أن أحد أسباب عودة سنغافورة للانخراط مع دول الخليج هو الدبلوماسية الدفاعية، أما طوكيو فلها اهتمام خاص بدول الخليج، وقد أطلقت عملية مستقلة لمكافحة القرصنة في الخليج، مع مراعاة مصالحها في المنطقة والأخذ في الاعتبار العلاقة مع إيران، كما تلعب كوريا أيضًا دورًا مهمًا في أمن المنطقة، يحد منه أحيانًا الجدل المحلي بين مختلف الأحزاب السياسية في كوريا.

بدوره قال الدكتور جوناثان فولتون إن أمريكا لعبت دور الموازنة النشط في أمن المنطقة، منذ أوائل التسعينيات وأوجدت فرصة للدول الآسيوية لتكثيف علاقاتها الاقتصادية مع دول الخليج، وخصوصًا في مجال الطاقة.

وذكر أن العديد من هذه الدول يعتمد على إمدادات الخليج من الطاقة، موضحًا أن كتابه الذي اشترك في تأليفه مع الدكتورة لي، تطرق إلى نظرة عدد من البُلدان الآسيوية لأمن الخليج، مشيرًا إلى أن هذه الدول هي من حلفاء واشنطن وشركائها، مما يعني أنها لا تثير أي مخاوف أمنية للولايات المتحدة نفسها.

وقال إنه يمكننا أن نرى أن رد فعل الولايات المتحدة يتغير باطراد بشأن العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي والصين، مضيفًا أن الصين لا تلعب دورًا أمنيًا تقليديًا في المنطقة، إذ تركز على التعاون الاقتصادي والتجاري والمالي، الذي يسهم في تحقيق نوع من الاستفادة المتبادلة بين الجانبين.

وبيّن الدكتور جوناثان فولتون أن الولايات المتحدة قد تكون قلقة، لأن أكبر منافس لها بات يلعب دورًا أكثر أهمية بطريقة قد تؤثر على مصالح الولايات المتحدة.

وذكر أن دول الخليج ترى في الهند شريكًا حيويًا في مجال الطاقة والاقتصاد، إذ يوجد الكثير من الفرص الاستثمارية المثيرة للاهتمام، وهو ما يجعل العلاقات الهندية الخليجية عاملًا مهمًا في تحقيق الاستقرار بالمنطقة.

الناشر: Trends Media | بواسطة: Trends Research & Advisory

إضافة تعليق

الخبر التالي

طهاة ICCA دبي يعرضون المنتجات العضوية الأوروبية في فعالية الطهي الحصرية لـ EU Organic