اكتشاف فطريات مميتة في أغلب الولايات الأمريكية

التاريخ : 2023-03-21 (06:47 PM)   ،   المشاهدات : 338   ،   التعليقات : 0

اكتشاف فطريات مميتة في أغلب الولايات الأمريكية

حذّر باحثون في مجال الطب أن هناك نوعاً من الفطريات النادرة، وغالباً ما تكون قاتلة، تنتشر بشكل سريع في مختلف الولايات الأمريكية، وسط الدعوة لضرورة العثور على العلاجات المناسبة تحد من توسع الأمراض الفطرية الشديدة

ونقلت صحيفة "وال ستريت جورنال" عن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن فطريات الكانديدا الأوريس، التي اكتشفت قبل حوالي 15 عاماً في اليابان، أصابت على الأقل 2377 شخصاً في الولايات المتحدة عام 2022، مقارنة بـ53 شخصاً في عام 2016.

وحالياً تم تسجيل انتشاره في معظم الولايات الأمريكية بالإضافة إلى أكثر من 40 دولة حول العالم. هذا الأمر دفع مركز السيطرة على الأمراض في أمريكا ومنظمة الصحة العالمية إلى وصفه بأنه تهديد متزايد للصحة العامة.

وأشار المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن فطر الكانديدا الأوريس لديه معدل وفيات يصل إلى 60%، ويشكل خطراً، خاصًة على الأشخاص الأكبر سناً أو الذين يعانون من نظام مناعي ضعيف.

وقال أخصائي أمراض الجهاز التنفسي في جامعة ألاباما في برمنغهام الدكتور بيتر باباس: "رؤية نوع جديد يظهر ثم ينتشر بسرعة، ويصبح مسبباً للأمراض العالمية في غضون 15 عاماً أمر لافت حقاً".

انتشار مستمر

أكد باحثون من المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها في دراسة نشرت فجر اليوم الثلاثاء في مجلة "Annals of Internal Medicine" أن أول إصابة موثقة بالعدوى المسببة لفطر Candida auris في الولايات المتحدة كانت في 2013، وتم الإبلاغ عن حالات تفشي الفطريات - الذي كان يقتصر في السابق بشكل رئيسي على مناطق مدينتي نيويورك وشيكاغو - في ما لا يقل عن 35 ولاية، وواشنطن العاصمة.

وقالت مستشارة مجال الأمراض المعدية بمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، والمؤلفة الرئيسي للورقة البحثية ميغان لايمان: "رؤية عدد الحالات كان مثيراً للقلق".

وأشارت الورقة البحثية إلى أن معظم انتقالات فطر Candida auris حدثت في المنشآت الصحية التي توفر الرعاية طويلة الأمد للمرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة جداً.

وتوقف مركز "سيليكت سبشلتي هوسبيتال-نورثويست ديترويت"، وهو مركز لإعادة التأهيل للمرضى الحرجين، عن استقبال المرضى مؤقتاً العام الماضي بعد تفشي Candida auris.

ما هو "كانديدا أوريس"؟

وبحسب تقرير سابق للـ"بي بي سي"، فإن كانديدا أوريس نوع من الفطريات الميكروبية التي تنتقل من خلال العدوى بين البشر، ويرتبط هذا النوع من الميكروبات بما يعرف بـ "الفطريات الداخلية البيضاء"، وهي فطريات شائعة تسبب التهابات بالفم، على سبيل المثال.

وفي أغلب الأحيان تعيش فطريات كانديدا أوريس على سطح البشرة من دون أن تسبب أي مشاكل، لكن بإمكانها أن تسبب التهابات عندما يشعر البعض بالإعياء أو المرض، أو عندما يدخل الميكروب إلى أماكن مثل الدورة الدموية أو الرئتين.

العلاجات الممكنة

تنكب حالياً كلا من Scynexis. و Pfizer لتطوير الأدوية وإجراء التجارب اللازمة للوصول إلى علاج أو دواء مناسب ضد هذه الفطريات، ويعتقد أن يكون هناك العديد من الشركات الأخرى التي لا تزال تدرس كيفية الوصول إلى التركيبات اللازمة ولكن من دون الإعلان عنها حتى الآن.   

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

مرصد تمير في السعودية يعلن عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان اليوم