منازل من البطاطس تتيح الحياة في المريخ

التاريخ : 2023-03-22 (06:33 PM)   ،   المشاهدات : 411   ،   التعليقات : 0

منازل من البطاطس تتيح الحياة في المريخ

في ابتكار جديد قد يكون مقدمة فعلية نحو العيش في الفضاء، أكد علماء من جامعة مانشتسر البريطانية أن المستوطنين الجريئين الراغبين العيش فوق سطح كوكب المريخ، قد ينتهي بهم المطاف إلى الإقامة في منازل مصنوعة من البطاطس.

وابتكر مجموعة العلماء – حسب صحيفة "ديلي ستار"، نوعاً خاصاً من مواد البناء تقاوم العوامل المناخية على كوكب المريخ، إسمها "ستار كريت"، أقوى بمرتين من الخرسانة العادية، وتعتمد على مواد بسيطة، "مزيج من الغبار الفضائي، نشاء البطاطس والقليل من الملح"، ما يجعل من السهل إنتاجها بتكلفة منخفضة.

اكتشاف ثوري

وأوضح الدكتور أليد روبرتس، الذي قاد البحث، للصحيفة أن التوصل إلى هذا الاكتشاف الثوري، تجاوز سنوات عديدة من التطوير ومتطلبات الطاقة الكبيرة ومعدات المعالجة الثقيلة لمواد البناء العادية، التي تضيف تكلفة مهولة إلى المهمة، فجاء اكتشاف "ستار كريت" ليبسط المهمة، ويجعلها أرخص وأكثر جدوى.

توفير وإنتاج كثير

ونقلت الصحيفة عن مجلة "أوبن إنجنيرينغ" المتخصصة بعلوم الفضاء، أنّ كيس البطاطس بوزن 25 كلغ، يعطي من النشاء ما يكفي لإنتاج نصف طن من "ستار كريت"، في حين أن كيساً واحداً يمكن أن يصنع ما يقرب من 213 طوبة، والمنزل المكون من ثلاث غرف نوم يتطلب حوالى 7500 طوبة.

قدرات قوية وكلفة أقل

واعتبرت "أوبن إنجنيرينغ" أنه في ظل الحاجة إلى قدرات تقنية قوية ومعقولة التكلفة قبل التمكن من إنشاء مستوطنة بشرية مستدامة على سطح القمر والمريخ، كان التحدي الرئيسي في إنتاج مواد هيكلية عالية القوة من موارد في الموقع لتوفير موائل واسعة مع حماية كافية من الإشعاع.

وأوضحت أنه سيتم تحقيق إنتاج مثل هذه المواد من خلال عمليات بسيطة نسبياً منخفضة الطاقة تدعم الأنظمة الهامة الأخرى.

تجربة أرضية

وفيما بدأ العلماء باختبار "ستار كريت" كمواد بناء على الأرض، آملين استخدامها يوماً ما في البناء خارج الكوكب، لفتوا – حسب الصحيفة - غير أن التحدي الأكبر الذي يواجههم هو التوصل إلى طريقة موثوقة لزراعة البطاطس على المريخ، إذ سيحتاج المستوطنون لإيجاد طريقة لزراعة الغذاء على الكوكب الأحمر، إذا كانوا يريدون إقامة مستعمرة دائمة.

2033 إلى غزو المريخ

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أصدرت تعليمات إلى وكالة ناسا الفضائية، بإطلاق أولى الرحلات البشرية المأهولة للإقامة على كوكب المريخ بحلول عام 2033، مرجحة أن تتحقق المهمة بحلول عام 2035، أو بعد ذلك بقليل نظراً إلى العدد الهائل من العقبات التي تواجه البشرية في السباق إلى المريخ.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

كهرباء الشارقة تبحث تعزيز التعاون مع دانة غاز