ذوو العيون الزرقاء ينحدرون من نسل إنسان واحد

التاريخ : 2023-04-15 (05:44 PM)   ،   المشاهدات : 415   ،   التعليقات : 0

ذوو العيون الزرقاء ينحدرون من نسل إنسان واحد

يعتقد الباحثون في جامعة كوبنهاغن أن جميع سكان الكوكب ذوي العيون الزرقاء يشتركون في جين واحد ينتقل من جيل إلى جيل.

ويتم تحديد لون العيون من خلال الاختلافات في جينات الأشخاص، حيث يرتبط لون العين مباشرة بكمية الميلانين في الطبقة الأمامية للقزحية. وتم العثور على جين HERC2 في ملايين الأشخاص ذوي العيون الزرقاء حول العالم.

وذكر الباحثون أن كل شخص لديه عيون زرقاء يرتبط بسلف مشترك عاش منذ ما بين 6000 و 10000 سنة. ويحجب HERC2 جين OCA2، الذي يوجد في عيون الجميع، ونتيجة لذلك، يتحول لون العين إلى اللون الأزرق.

ويحدد OCA2 كمية الصبغة البنية التي تحتويها العين، وبالتالي إذا تم حجبها، فستظل العيون فاتحة اللون شاحبة. ونفس الطفرة الموجودة في الأشخاص المصابين بـ HERC2 تنتقل من جيل إلى جيل، وهذا الجين قد تم تناقله مراراً وتكراراً من شخص واحد.

وحدد فريق كوبنهاغن الطفرة الأولية وسجل أن كل شخص آخر لديه عيون زرقاء لديه هذه الطفرة أيضاً، وهذا يعني أنه إذا كانت لديك عيون زرقاء وكنت على استعداد لتتبع أسلافك بعيداً بما يكفي، فأنت مرتبط بأي شخص آخر لديه نفس اللون للعيون.

ويُعتقد أن ما يقرب من ثمانية إلى 10% من سكان العالم لديهم عيون زرقاء. واعتقدت أبحاث أخرى في البداية أنه إذا كان للوالدين عيون زرقاء، فلن يكون لأطفالهم عيون بنية. ومع ذلك، فقد وجد الباحثون أن هذا غير صحيح لأن هذه النظرية مفرطة في التبسيط. وفي الواقع، يمكن للوالدين ذوي العيون الزرقاء إنجاب أطفال بعيون بنية، بحسب صحيفة ديلي ستار البريطانية.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

جامعة تحوّل العصافير الميتة إلى درونز لتطوير عمل الطائرات