يحيى وكنوز.. كيف تعلمين طفلك أن يكون له هدف

التاريخ : 2023-04-19 (06:31 PM)   ،   المشاهدات : 301   ،   التعليقات : 0

يحيى وكنوز.. كيف تعلمين طفلك أن يكون له هدف

تحدث يحيى مع أخته خلال إحدى حلقات المسلسل الكرتونى يحيى وكنوز، الذي يعرض خلال شهر رمضان، عن أهمية أن يكون لكل شخص هدف، حتى لو كان متغيرا كل فترة، وأكد يحيى أنه عندما كان صغيرا جدا كان هدفه أن يكون مهندسا أو طبيبا، وكان يقوم بمذاكرة دروسه جيدا، لكنه بعد مرور الوقت اكتشف أنه يستطيع أن يكون كاتبا ومدونا للتاريخ، وهذه طريقة تعليم وتعويد الطفل على أن يكون له هدف، وذلك بحسب "اليوم السابع".

قبل أن تعلم طفلك أن يكون له هدف، عليك أن تعلمه أن تحديد الأهداف يساعد الطفل على تكوين الثقة بنفسه، ويساعده على أن يكون قادرا على تحمل المسئولية، كما أن تحديد الأهداف يجعل الطفل ناجحا فى أى عمل يقوم به، إذا فكيف نعلم الأطفال تحديد المسئولية، فيما يلى ثلاث خطوات لمساعدة طفلك على تحديد أهداف فعالة.

دعه يختار هدفه

يجب أولا أن توجه لطفلك عدة أسئلة تساعده على اختيار هدفه، ومنها: ما هو الشىء الذى تتمنى تحقيقه؟ وما هو التحدى الذى قد تشعر بالفخر للتغلب عليه؟ وماذا ستفعل إذا علمت أنك لا تستطيع الوصول للهدف؟ فكل تلك الأسئلة تجعل الطفل يفكر دائما فى كيفية الوصول للهدف، مع ضرورة توجيهه بأن يكون الهدف واضحا وليس غامضا.

ناقش الغرض من هدف طفلك

من أجل أن يكون طفلك متحمسا حقا للوصول إلى هدفه، يجب أن يفهم لماذا يريدون تحقيق هذا الهدف؟ ولماذا هذا مهم؟ ما هو هدفهم؟ ويمكن أن تنطبق هذه القاعدة نفسها على تحديد أهداف طفلك، فعلى سبيل المثال إذا كان هدف طفلك هو الحصول على تقدير "A" فى مادة دراسية معينة، فيجب معرفة السبب وراء هذا، فمثلا لو فى العلوم يكون السبب اكتشاف المزيد من الاختراعات لتفيد الناس.

تقسيم الهدف إلى أجزاء

يجب أن يكون الهدف قابلا للتنفيذ بشكل معقول، فلا ينبغى أن يكون صعبا للغاية ولا سهلا للغاية، ويجب أن يكون طفلك قادرا على الحفاظ على دوافعه لفترة طويلة من الزمن، وتتمثل إحدى طرق تحقيق ذلك فى مساعدة طفلك على تقسيم هدفه الكبير إلى خطوات قصيرة المدى يسهل التحكم فيها.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

إيطاليا تعيد السماح بـ«تشات جي بي تي» بشرط...