تقنية جديدة للتصوير تكشف علاقة الحديد بالزهايمر

التاريخ : 2023-04-20 (10:15 PM)   ،   المشاهدات : 344   ،   التعليقات : 0

تقنية جديدة للتصوير تكشف علاقة الحديد بالزهايمر

نشر فريق بحثي من جامعتي تكساس وإلينوي دراسة حول تقنية تصوير جديدة للدماغ، سلطت ضوءاً على ما يعرف بـ"الصندوق الأسود"، حول علاقة أكسدة الحديد بالزهايمر.

ونُشرت الدراسة، الأربعاء، في مجلة "ساينس أدفانسس"، وبينت أنه في نفس مناطق الدماغ، حيث تحدث لويحات بيتا أميلويد المرتبطة بمرض الزهايمر، هناك أيضاً زيادة في أكسدة الحديد، ما يعني أن الحديد في هذه المناطق أكثر تفاعلاً في وجود الأكسجين.

وقالت النتائج: "من المحتمل أن يقدم مسبار التصوير الخاص بهذا البحث مزيداً من التفاصيل حول أسباب مرض الزهايمر، ويساعد في البحث عن أدوية جديدة لعلاجه".

وطوّر الباحثون مستشعرات فلورية قائمة على الحمض النووي، يمكنها اكتشاف شكلين مختلفين من الحديد (Fe2 + وFe3 +) في نفس الوقت في مزارع الخلايا وفي شرائح الدماغ من الفئران المعدلة وراثياً لتقليد مرض الزهايمر.

ويضيء أحد المستشعرات باللون الأخضر لـ Fe2 +، والآخر يضيء باللون الأحمر لـ Fe3 +. وهذه أول تقنية تصوير يمكنها الكشف في وقت واحد عن كل من أشكال الحديد في الخلايا والأنسجة، مع الإشارة أيضاً إلى كميتها وتوزيعها المكاني.

والسؤال الرئيسي في البحث حالياً، هو ما إذا كانت أكسدة الحديد متورطة بشكل مباشر في موت الخلايا في مرض الزهايمر، أو مجرد منتج ثانوي.

ويخطط الباحثون لاستكشاف هذا السؤال في فئران الزهايمر. فإذا حددت الأبحاث الإضافية أن الحديد وتغيرات الأكسدة والاختزال تسبب بالفعل موت الخلايا في مرضى الزهايمر، يمكن أن توفر هذه المعلومات استراتيجية جديدة محتملة لتطوير الأدوية. ويمكن استخدام مسبار التصوير الجديد لاختبار مدى نجاح الأدوية المرشحة في تغيير النسبة.   

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

حاكم عجمان يهنئ رئيس الدولة ونائبيه والحكام بحلول عيد الفطر السعيد