ارتفاع العنف ضد المرأة في دراما رمضان 2023

التاريخ : 2023-04-30 (07:35 PM)   ،   المشاهدات : 669   ،   التعليقات : 0

ارتفاع العنف ضد المرأة في دراما رمضان 2023

أصدر المجلس القومي المصري للمرأة، التقرير النهائي لرصد الأعمال التلفزيونية المقدمة، خلال شهر رمضان 2023.

وأوضح التقرير، أن المؤشرات العامة لتحليل صورة المرأة في الإنتاج الدرامي لعام 2023، الالتزام بوجود التصنيف العمري للمشاهدة قبل بداية الأعمال الرمضانية، وإن كان معظمها لا يتناسب مع الفئة العمرية المحدد لها من حيث مشاهد العنف أو الألفاظ المستخدمة في الإطار الدرامي.

وكشف تقرير المجلس القومي المصري للمرأة، عنارتفاع نسبة العنف في بعض المسلسلات بصورة كبيرة، وجاء العنف المعنوي في المركز الأول بنسبة 54% في مسلسل الهرشة السابعة ومذكرات زوج و1000 حمد الله على السلامة وكشف مستعجل وسوق الكانتو.

وتابع التقرير، أن العنف المادي والمعنوي، في دراما رمضان 2023، جاء بنسبة 34% من الزوج والزميل في العمل، كما جاء العنف المادي في المرتبة الثالثة بنسبة 12% مثل حبس الأخ لأخته في مسلسل المداح 3، وضرب الأخ لأخته والمرأة القاتلة في جعفر العمدة وستهم، ومحاولة قتل الزوج لزوجته في مسلسل رشيد.

وأضاف المجلس القومي للمرأة المصري، أن هناك عنف مادي موجه من المرأة للمرأة أو من المرأة للرجل حتى وصل للقتل باستخدام السكين أو المسدس أو دس السم في الكثير من المسلسلات مثل بابا المجال، جعفر العمدة، جميلة، الأجهر، ستهم، وعود سخية، تلت التلاتة.

وأشار التقرير، إلى أن مصادر العنف ضد المرأة هذا العام جاء في مقدمتها الأقارب بنسبة كبيرة 40%، مما يؤكد أن الدراما تغرس قيماً سلبية في القيم الاجتماعية الأساسية للمجتمع والأهل والأقارب وهم الأولى بالدعم والرعاية، وهو ما يؤكد عرض أساليب الخيانة بكافة أشكالها، وأخذ المال دون وجه حق، والطمع والقتل وغيرها من مظاهر العنف.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

التعليق لا يقل عن 25 حرف

الخبر التالي

وصول أول شحنة مساعدات إغاثية من الصليب الأحمر إلى السودان