نصائح تساعد الطالب على التركيز أثناء المذاكرة

التاريخ : 2023-05-06 (03:43 PM)   ،   المشاهدات : 478   ،   التعليقات : 0

نصائح تساعد الطالب على التركيز أثناء المذاكرة

أحيانًا ما يشعر الطالب بتشتت الانتباه أثناء مراجعة دروسه قبل خوض الإمتحانات، ما يتسبب في حصوله على درجات قليلة بإمتحان المادة الدراسية ولتجنب ذلك نستعرض في هذا التقرير، نصائح تساعد على التركيز أثناء المذاكرة، وفقًا لما ذكره موقع "sanctuary-students".

نصائح تساعد على التركيز أثناء المذاكرة

تحضير غرفة للمذاكرة

وجود مكتب أو منطقة مخصصة للمذاكرة تساعد الطالب على التركيز أثناء المذاكرة، لذلك ينصح بتخصيص غرفة هادئة خالية من وسائل تشتيت للإنتباه مع تزيين الغرفة حسب الذوق الشخصى للطالب حتى يشعر بالراحة النفسية أثناء التواجد فيها، مع توفير إضاءة جيدة وجميع الكتب التي يحتاج إليها الطالب أثناء المذاكرة.

تحديد الأهداف والمكافآت

يجب على الطالب أن يحدد هدفه من المذاكرة مثل مراجعة درس بالكامل في ساعات معينة ويفضل البدء بتحقيق الهدف الأسهل مثل المذاكرة لمدة ساعتين بين 6 مساءً - 8 مساءً لمراجعة فصل أو درس مع مكافأة الذات للتحفيز أكثر على المذاكرة مثل تناول قطعة شيكولاتة أو تصفح أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

وضع جدول للمذاكرة

وضع جدول للمذاكرة أو مراجعة الدروس يساعد على إدارة الوقت والإنتهاء من مراجعة الدروس قبل موعد الإمتحانات ويفضل تدوين الجدول على سبورة أو جدار أمام الطالب لتذكره بالموعد المحدد لمراجعة درس معين، ويفضل البدء في المذاكرة في الصباح الباكر .

شارك أهدافك والمكافآت والجدول الزمني

يفضل مشاركة الأهداف المحددة والجدول الزمنى مع الأصدقاء والعائلة، حيث تساعد هذه الخدعة النفسية على الإلتزام بالجدول الزمنى المحدد وتنفيذه لتأكيد القدرة على تحمل المسئولية أمام أفراد العائلة والأصدقاء.

التخلص من عوامل التشتيت

عوامل التشتيت توجد في كل مكان، ويجب على الطالب التخلص منها مثل إطفاء مسجل الصوت وتناول الطعام عند الشعور بالجوع وإغلاق مواقع التواصل الإجتماعى والتخلص من أي صوت مشتت للإنتباه.

قسط كاف من النوم

الحصول على قسط كافى من النوم يساعد على التركيز والإنتباه أثناء المذاكرة حيث يساعد العقل على معالجة المعلومات التي يحصل عليها، لذلك فالنوم ضرورى لمدة 7-8 ساعات دون انقطاع.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

العلماء يكتشفون كيف يمكن